بوابة الوفد:
2024-10-20@20:49:30 GMT

الجن والذكاء الاصطناعى

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

هل سيكتب الذكاءُ الاصطناعى يوما ما هذه المقالات؟ نعم؛ وسيحرر صحفا بكاملها وسيؤلف كتُبا نيابةً عنا، إن هذا الجن الاصطناعى سيكتب قصصا وروايات وشعرا ومسرحيات، وليس هذا من الخيال أو التوقُّع فى شيء لأننا نعرف الآن أن 70% من المقالات المنشورة فى بلومبيرج يحررها الذكاء الاصطناعي، وأن فضيحة كبرى فى إحدى جامعات باريس قبل شهرين دقت جرس الخطر، عندما اكتشف البروفيسور المشرف أن ثلاثة من الطلاب تتشابه أبحاثهم فى الدكتوراه بل تكاد تتطابق إلا قليلا ليكتشف أن الثلاثة أنابوا الجن الاصطناعى فى كتابة الأبحاث المطلوبة نيابة عنهم، ولا تزال أصداء هذه الفضيحة تتردد فى الأوساط الجامعية الفرنسية والأوروبية عامة.

. لأن معنى هذا أن رسائل الماجستير والدكتوراه وأبحاث الأستاذية ربما يكتبها لهم هذا الذكاء الاصطناعى الذى سيتفوق على الإنسان يوما ما، لأن ذكاءه مجموعُ ذكاء عقول مُدخلات البشر.. هناك مناقشات جادة حول دوره فى توجيه الناخبين إلى انتخاب أعضاء معينين وتكريههم فى مرشحين آخرين مناوئين لهم؛ ولكن المشكلة الأكبر أنه يتطور بلا مسئولية ويمتلك من القوة ما لا يقدر أحد على إيقافه يوما ما، ولا توجد قوانين وتشريعات تحد من خطورته أو تحاكم من يرتكب من خلاله جرما؛ لقد تحول إلى وحش مارد تصعب السيطرة عليه وهذا يذكرنا برواية فرانكنشتاين للأديبة مارى شيللى التى تحكى عن خيال جامح لعالم أعاد أستاذه من العالم الآخر بغية الإفادة منه وتسخيره كما يود العالم المخترع ولكن فرانكنشتاين يتمرد على صانعه ويعصيه ليدمر كل من يصادفه ويحطم كل ما يراه ويقتل مخترعه فى النهاية، هل تحول الجن الاصطناعى إلى وحش يتحكم فيما يود وفيما لا نود أن يتحكم فيه؟ هل بات الذكاء الاصطناعى خارج السيطرة؟ ليس بعد لكنه فى طريقه لذلك لأن صانعيه لا يعنيهم سوى المال.. والمال بلا أخلاق مع قوة بلا مسئولية سيدمر العالم.

قال الشاعر مَعْن بن أَوس:

أُعَلِّـمُهُ الرِّمَـايةَ كُلَّ يَـومٍ/ فَلمَّـا اشْتَدَّ سَاعِدُه رَمانِي

وَكَمْ عَلَّمْتُـهُ نَظْمَ القَوَافي/ فَلَمَّا قَالَ قَافِيةً هَجانِي

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجن الذكاء الاصطناعي والدكتوراه

إقرأ أيضاً:

الرياض تستضيف المعرض السعودي للدرون والذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي “سادف 2024” نوفمبر المقبل

ترعى وزارة البيئة والمياه والزراعة بدعم من الاتحاد الدولي للطائرات بدون طيار، استضافة العاصمة الرياض، الدورة الأولى من المعرض السعودي للدرون والذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي “سادف” “Saudi Arabia AI & Drone Exhibition and Forum”، وذلك خلال الفترة “4 – 6 نوفمبر 2024م”، في مركز ذي أرينا الرياض للمعارض والفعاليات.

ويشهد قطاع الطائرات بدون طيار والذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي نموًا متسارعًا، ويأتي المعرض ليعكس هذا النمو المتزايد، حيث يجمع تحت مظلته أبرز العارضين والمستثمرين والخبراء في هذا المجال من جميع أنحاء العالم، كما يدعم جهود المملكة في تنويع الاقتصاد وتعزيز الاستدامة، انسجامًا مع رؤية المملكة 2030.

ويُعد المعرض السعودي للدرون والذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي “سادف” من أوائل المعارض الرائدة في ترويج وتسويق الاستثمار في مجال الطائرات بدون طيار، كما يستقطب اهتمامًا واسعًا من المستثمرين والعارضين من مختلف أنحاء العالم، وتُعد انطلاقته في المملكة خطوة نوعية تجعل منها مركزًا إقليميًا رائدًا في هذا المجال.

اقرأ أيضاًالمجتمعفرع وزارة البيئة بالرياض ينفذ 135.942 جولة رقابية على اسواق النفع العام والمسالخ

ويوفر المعرض فرصة للتعرف على أحدث تقنيات الطائرات بدون طيار، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي، ويتيح للشركات الناشئة والكبيرة على حد سواء التواصل وبناء شراكات إستراتيجية.

كما يستضيف سلسلة من الورش والندوات التي تغطي أحدث التطورات في مجالات متنوعة، منها الزراعة، والنقل، والخدمات اللوجستية.

مقالات مشابهة

  • الطاقة الشمسية والذكاء الاصطناعي
  • الرياض تستضيف المعرض السعودي للدرون والذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي “سادف 2024” نوفمبر المقبل
  • مصر والذكاء الاصطناعي
  • 10 وظائف جديدة في التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي..تعرف إليها
  • 200 ألف فلسطيني بلا طعام في جباليا منذ 14 يوماً
  • جيتكس 2024 يسلّط الضوء على تقنيات 5G والذكاء الاصطناعي لربط وتمكين عالم المستقبل
  • زوار جيتكس: المعرض كشف توجهات استثنائية للإمارات في الذكاء الاصطناعي
  • دراسة حديثة تكشف عن دور الذكاء الاصطناعى في الفحص المبكر للأمراض
  • الشركات الإماراتية.. تسطع في سماء الذكاء الاصطناعي العالمي