بوابة الوفد:
2024-10-20@20:53:31 GMT

الهوية والمنفى عند كنفانى وجيمس جويس

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

تحظى قضايا الهوية والمنفى باهتمام ملحوظ فى الأدبين العربى والأيرلندي، حيث يجسد المنفى تجربة مزدوجة، فردية وجماعية، تلقى بظلالها الثقيلة على شعور الإنسان بالانتماء وهويته الثقافية. ففى الأدب العربي، يتجلى المنفى عادةً فى سياقات الاحتلال والحروب والهجرة القسرية، ما يخلق شعورًا بالفقدان والاغتراب، أما فى الأدب الأيرلندي، فيُناقَش المنفى من خلال التهجير الناتج عن الاحتلال البريطانى والمجاعات، مسلطًا الضوء على الصراع الداخلى بين التمسك بالجذور والرغبة فى الوصول إلى الحرية الشخصية.

فى أعمال الفلسطينى غسان كنفاني، تتجسد معاناة الفلسطينيين نتيجة التهجير وضياع الوطن، بينما يعالج الايرلندى جيمس جويس فى رواياته مفهوم الهوية الفردية فى ظل الاستعمار البريطانى لأيرلندا.

فى رواية «رجال فى الشمس»، يصوّر كنفانى مصير الفلسطينيين الذين يبحثون عن وطن جديد وهوية ضائعة بين أطلال وطنهم، حيث تموت الشخصيات مختنقة فى خزان ماء مهجور، رمزًا لضغوط التهجير النفسية والمادية التى يعانيها الفلسطينيون. وفى «عائد إلى حيفا»، يصوِّر كنفانى الزوجين الفلسطينيين اللذين يواجهان حقيقة فقدان منزلهما وابنهما، ما يعمّق شعورهما بالمهانة والضياع وهما يعيشان على حدود الوطن.

وفى رواية صورة الفنان فى شبابه لجيمس جويس، يستكشف الكاتب موضوع النفى كوسيلة للتعبير عن الحرية الشخصية، خصوصًا من خلال صراع ستيفن ديدالوس مع الهوية الوطنية والضغوط الخانقة للتقاليد الدينية والاجتماعية والثقافية. رحلة ستيفن هى رحلة نفى ذاتي، جسديًا وروحيًا، حيث يرفض التقاليد المتعلقة بالقومية الأيرلندية والكاثوليكية من أجل تشكيل هويته الفردية كفنان، ويأتى إعلانه الشهير بأنه سيطير «بعيدًا عن تلك الشِباك» من القومية واللغة والدين ليجسد سعيه نحو الحرية، ليس فقط من القيود الخارجية، بل أيضًا من التوقعات المجتمعية المتأصلة فى ذاته. فى النهاية، يصوّر جويس النفى كخطوة ضرورية للتطوّر الفنى والشخصي، حيث تُكتشف الحرية الحقيقية فى رفض الأدوار المفروضة واحتضان هوية مستقلة يتم اختيارها بحرية.

يُبدع كنفانى فى نسج لوحة رمزية، تفيض بألوان المعاناة، حيث تتحدث الأشياء من دون كلمات، وكل رمز يحمل بين طياته قصة جماعية لشعب يرزح تحت وطأة النسيان. شخوصه ليسوا مجرد أفراد، بل نوافذ تُطل على جراح الوطن، وأحداثه عناقيد من آمال تقاوم الاندثار. وفى حين يختار كنفانى أن يعبر عن نضال أمة بأكملها، يمضى جويس فى رحلة الغوص داخل أصداف النفس البشرية، مستخرجًا لآلئ الصراع الداخلى بأدق تفاصيلها. شخوصه تهمس بحرياتها المأسورة بين قضبان الدين والمجتمع، باحثة عن مخارج من متاهات القيود.

وعلى الرغم من أن كنفانى وجويس يقفان على ضفاف متباعدة، تفصلهما بحار الجغرافيا وأقاليم الثقافة، إلا أنهما يتوحدان فى فضاء الهوية والمنفى، حيث تتصارع الأرواح بين أسوار الغربة وصدى الأسئلة الملحة عن الوطن المحتل الذى يسكن القلوب، والحرية التى تتوق لها الأرواح.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ى قضايا الهوية

إقرأ أيضاً:

هل يُمكن إلغاء بلاغ فقدان الهوية عبر أبشر؟

يتسائل البعض عن إمكانية إلغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية عبر أبشر بعد تحصيلها.
وأوضح حساب أبشر على منصة إكس أنه لا يمكن الغاء البلاغ ويتطلب إكمال خطوات إصدار طلب هوية بدل فاقد.إصدار هوية بدل فاقدتمكن الخدمة من طلب إصدار هوية بدل فاقد للفرد بعد الإبلاغ عن الهوية المفقودة من خلال منصة أبشر مع إتاحة توصيل الهوية إلى العنوان الوطني عبر الخطوات التالية:تسجيل الدخول إلى منصة أبشر.اختيار خدماتي.اختيار الأحوال المدنية.اختيار خدمات الهوية الوطنية.اختيار طلب هوية بدل فاقد.

عبر منصة " #أبشر ".. خطوات سداد المدفوعات لخدمتي إصدار وتجديد جواز السفر#اليوم @AljawazatKSA
أخبار متعلقة "تقدير".. خدمة الهوية الوطنية من "أبشر" لغير القادرينعبر منصة "أبشر".. أكثر من 9 ملايين عملية إلكترونية خلال شهرعبر "أبشر".. كيف تتواصل مع الأحوال المدنية للاستفسارات والشكاوى؟للتفاصيل | https://t.co/ITcAnPKgoM pic.twitter.com/hYAhYtZiVp— صحيفة اليوم (@alyaum) October 16, 2024
ويمكن للمستفيدين تفعيل الهوية الوطنية بعد استلامها من الناقل البريدي، إلكترونيًا عبر منصة أبشر، باتباع الخطوات التالية:الدخول إلى موقع منصة أبشر.اختيار خدمات من تبويب خدماتي.اختيار الأحوال المدنية.اختيار خدمات الهوية الوطنية.اختيار تفعيل الهوية الوطنية.

مقالات مشابهة

  • الهوية الاجتماعية.. مقياس معياري بامتياز
  • أمن الهوية والتراث الثقافي
  • هل يُمكن إلغاء بلاغ فقدان الهوية عبر أبشر؟
  • المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال الإسرائيلي ينفذ مخطط التهجير من شمال القطاع
  • أيقونة الحرية.. ناشطون أميركيون ينعون السنوار
  • حماس: العدوان الصهيوني على مدرسة أبو حسين ضمن مخطط التهجير
  • حماس: قصف مدارس تؤوي نازحين بغزة يكشف مخطط التهجير الإسرائيلي
  • "حماس": عدوان الاحتلال على مدرسة "أبو حسين" تأكيد لمخطط التهجير عبر المجازر
  • رايتس ووتش: إسرائيل ترتكب جرائم حرب بغزة عبر التهجير القسري والتجويع