أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات التثقيفية والحكي الشعبي، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

جاء ذلك في إطار خطة وزارة الثقافة، وضمن فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي.

وفي السياق ذاته عقد فرع ثقافة الفيوم لقاء بعنوان "العادات والتقاليد المصرية وأثرها في حرب أكتوبر"، بمكتبة الفيوم العامة، أداره الباحث ياسر حمدى سيد كبير باحثى أطلس المأثورات بالفرع، أوضح فيه أن للعادات والتقاليد المصرية أكبر الأثر في نصر اكتوبر العظيم، فقد ساهمت الخلفية الحضارية والدينية والثقافية في تشكيل كتلة صلبة تمكنت من الانتصار على العدو، واستعادة الأرض.

وتزامنا مع اليوم العالمي للتراث الثقافي غير المادي، والذي يحتفل به سنويا يوم 17 أكتوبر، عقد أطلس المأثورات الشعبية بفرع ثقافة الفيوم، ورشة حكي شعبي لحكاية الأربع حيوانات، قدمها الباحث أسامة محمود عيسوي، كبير باحثى أطلس المأثورات بالفرع.

 

بحضور طلاب مدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية، بمكتبة الفيوم العامة، بهدف توعية الأطفال بالذات الشعبية المصرية ومنها الحكايات الشعبية، حفاظا على الهوية الثقافية المصرية، إلى جانب تعزيز بعض القيم الايجابية في الأطفال مثل؛ الصداقة، والصدق في التعامل والعمل، والتعاون، أيصا تجنب الصفات السيئة مثل الكذب والطمع.

وعقدت مكتبة الشواشنة محاضرة بعنوان "تعزيز القيم الايجابية" للأطفال، تحدثت فيها أمل خالد إبراهيم، حول عدد من السلوكيات الايجابية للأطفال؛ مثل الصدق، الأمانة، الشجاعة، المسئولية، وذلك من خلال حكي لبعض القصص المفيدة للأطفال.

ثقافة الفيوم تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية

وعقدت مكتبة مطرطارس محاضرة بعنوان " نشر الوعي الصحي وثقافة الصحة النفسية"، تزامنا مع اليوم العالمي للصحة النفسية، بحضور طالبات مدرسة فاطمة الزهراء الاعدادية، تحدث فيها اسماعيل محمد- أستاذ الصحة النفسية بمعهد تمريض مطرطارس- عن مفهوم الصحة النفسية، وأهميتها، وكيفية الحفاظ على الصحة النفسية للفرد، ثم أوضح تعريف المرض النفسي، وأسبابه، وأهم الأعراض المصاحبة للمرض النفسي، مع ذكر بعض الأمثلة للأمراض النفسية الأكثر شيوعا في المجتمع في الوقت الحالي، وكيفية التعامل معها، وذلك ضمن الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية.

وإستمرارا للأنشطة المقدمة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، عقد نادي المرأة بقصر ثقافة الفيوم، في إطار احتفالات اليوم العالمي للمرأة الريفية، محاضرة حول المرأة في الريف والحضر، تحدثت فيها سمية فريد- مشرفة المرأة بالموقع- عن دور ومكانة المرأة في المجتمع، فهي نصف المجتمع وتهب النصف الآخر، أما المرأة الريفية فهي تتحمل الكثير من الأعباء، وهي ذات الدور الكبير في تكوين الأسرة، وتربية الأبناء، إلى جانب مساعدة الزوج، مما اكسبها العديد من العادات التي تميزها مثل الصبر، وقوة التحمل، وتنظيم الوقت، بينما استقبلت مكتبة الفيوم العامة أولى لقاءات تدريب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالسادس من أكتوبر، الفرقة الثانية، بإشراف وتدريب الدكتورة شيرين الشيمي. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة مكتبة الفيوم العامة الصحة النفسية اليوم العالمى للصحة النفسية المرأة الريفية الريف بوابة الوفد جريدة الوفد الصحة النفسیة ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

احتفالاً باليوم العالمى للصحة النفسية.. ندوات توعوية لـ «قومى المرأة» بالبحر الأحمر

احتفل المجلس القومى للمرأة بالبحر الأحمر، باليوم العالمى للصحة النفسية، في إطار التواصل المستمر لفرع المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر، مع الجهات و الهيئات التنفيذية و مؤسسات المجتمع المدني والتي تهدف إلى النهوض بالمرأة في كافة المجالات ودعمها على كافة المستويات وتمكنها اقتصاديا.

شارك فرع المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر بالتعاون مع نادي الغردقة الرياضي في عقد لقاء توعوي حول "الصحة النفسية" وذلك بقاعة نادى الغردقة الرياضي.

أدار فعاليات اللقاء أحمد عبد الجابر عضو فرع المجلس بمدينة الغردقة، بحضور دينا أسامة عضوة فرع المجلس بمدينة الغردقة، وحاضر في اللقاء كلًا من الدكتورة نسمة فتحى السباعي "دكتوراه تربية خاصة" و أسماء عبد الموجود فراج "دبلومة خاصة صحة نفسية"، حيث تحدثتا عن أهمية التربية السوية للأبناء وإسهامها في التنشئة السوية لهم بما يؤثر إيجابًا في المجتمع.

يذكر أن التدريب يهدف إلى تحسين الصحة النفسية لأفراد الأسرة، وتوعية الأم بأهمية تربية أطفالها و دورها فى حل المشاكل الاسرية بشكل صحيح.

مقالات مشابهة

  • احتفالاً باليوم العالمى للصحة النفسية.. ندوات توعوية لـ «قومى المرأة» بالبحر الأحمر
  • القومي للمرأة ينظم ندوة بعنوان المرأة المصرية وروح أكتوبر ودورها في بناء القيم
  • "نصر أكتوبر في عيون العالم".. ضمن لقاءات ثقافة الفيوم
  • ماذا قدمت المرأة المصرية في حرب أكتوبر؟
  • قومي المرأة ينظم ندوة حول "المرأة المصرية وروح أكتوبر" ودورها في بناء القيم
  • الصحة: 4 آلاف من أطباء الزمالة المصرية سجلوا لحضور النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان
  • "مكافحة الإدمان وطرق الوقاية".. حملة توعية بثقافة الفيوم 
  • الصحة: 4 آلاف من أطباء الزمالة المصرية سجلوا لحضور المؤتمر العالمي للسكان
  • "أكتوبر ذكرى النصر" محاضرة بمكتبة الفيوم العامة