قال الخبير العسكري العميد إلياس حنا إن المقاومة ملزمة بـ"مواصلة القتال في شمال قطاع غزة من المسافة صفر وتجنب معركة حاسمة"، واصفا ما يحدث بأنه "مسألة حياة أو موت" لفصائل المقاومة الفلسطينية.

جاء حديث حنا للجزيرة على هامش تصاعد حدة القتال بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جباليا شمالي القطاع.

ويعتقد حنا، أن القتال في شمال القطاع بات مسألة حياة أو موت، معربا عن قناعته بأن الهدف "عدم خسارة المنطقة، والدخول بمعركة استنزاف مع الاحتلال".

وقال إن المقاومة تستفيد من مخلفات الاحتلال التي لم تنفجر، حيث تُعيد استخدامها ضمن منظومة تفجير العبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع وعمليات القنص.

ومن وجهة نظره، يعكس استعانة الاحتلال بـ"الفرقة ناقص" عسكرية، إلى جانب لواء غفعاتي للمشاة "حجم وأهمية وصعوبة الهدف في جباليا"، والتي قال إنها مركز ثقل أساسي للمقاومة والبيئة الحاضنة لها والملاذ الآمن للمقاتلين.

وبثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأحد، مشاهد من استهداف مقاتليها آليات عسكرية إسرائيلية بعبوات ناسفة وقذائف مضادة للدروع، إضافة إلى اشتباكات ضارية مع قوات إسرائيلية خاصة من مسافات قصيرة.

ويعتقد الخبير العسكري أن دخول الاحتلال إلى جباليا يمثل "شكلا جديدا ولكن بمضمون قديم"، في إشارة منه إلى إمكانية فتح الباب أمام الاستيطان في المنطقة حال جرى تهجير سكان شمال القطاع وتدميره كليا.

وأعرب عن قناعته بأن الاحتلال يسابق الزمن لتنفيذ مخططه في جباليا مع بدء العد التنازلي للانتخابات الأميركية.

ودمر جيش الاحتلال كثيرا من معالم ومبان بمخيم جباليا، عبر تفخيخ ونسف بعض المباني المرتفعة، وتدمير البعض الآخر بقصف جوي.

وأطبق الجيش الإسرائيلي حصاره على جباليا، وحاول منع الأهالي من النزوح إلى مدينة غزة المجاورة، وأمرهم بالنزوح فقط إلى جنوب القطاع، في حين حذرت وزارة الداخلية في غزة المواطنين من الاستجابة لدعوات جيش الاحتلال بـ"إخلاء مساكنهم".

تطورات لبنان

وعلى الجبهة الشمالية، قال حنا إن أهم تحركات الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية تتمثل بالفرقة 210 باتجاه مزارع شبعا في محاولة منها لفصل البقاع عن جنوب نهر الليطاني.

وانضمت الفرقة العسكرية الإسرائيلية 210 مؤخرا إلى 4 فرق أخرى تشارك في عمليات التوغل البري جنوبي لبنان، وهي 98 و91 و36 و146.

وبيّن حنا، وهو عميد متقاعد من الجيش اللبناني، أن الجيش الإسرائيلي يريد تطويق عيتا الشعب لعزلها، مبديا استغرابه بشأن هدوء محور مارون الراس وعيترون ويارون رغم أهميته.

وخلص الخبير العسكري إلى أن إسرائيل تريد السيطرة على النقاط العالية المرتفعة داخل الأراضي اللبنانية، والتي تطل على الداخل الإسرائيلي وتضرب مستوطناته بشكل مباشر.

وأضاف أن إسرائيل "تريد احتلال هذه المناطق وتدميرها وتهجير سكانها بدون الغرق في حرب الاستنزاف"، وذلك بهدف "فرض واقع جديد على حزب الله".

ووسّعت إسرائيل -منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي- حربها على حزب الله لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه.

ويرد حزب الله يوميا -عقب اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023- بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية وأهدافا في وسط إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات

إقرأ أيضاً:

“الغرفة المشتركة” تعلّق على تقرير mbc المسيء للمقاومة

#سواليف

علّقت #الغرفة_المشتركة لفصائل #المقاومة_الفلسطينية، اليوم الأحد، على #التقرير_المسيء الذي بثته قناة mbc السعودية، ووصف #قادة حركة المقاومة الإسلامية #حماس بـ” #الإرهابيين “.

وقالت الغرفة المشتركة في بيان لها اليوم الأحد ، إننا “ندين مشاركة قنوات فضائية عربية بعينها، في تبني وبث #روايات_مشبوهة تخدم #أجندة_العدو_الصهيوني، وتشيطن المقاومة وحاضنتها الشعبية”.

وأضافت أن “منح مجرمي الحرب الصهاينة وشخصيات عربية معادية للمقاومة مساحة واسعة لترويج أكاذيبهم، وحجب أصحاب الصوت الذي يعبر عن ضمير الأمة الحي، هو طعنة للشعبين الفلسطيني واللبناني في #معركة الدفاع عن الكرامة والحرية، وخدمة لحرب الإبادة الجماعية ضدهما”.

مقالات ذات صلة حدث أمني خطير ضد جيش الاحتلال في قطاع غزة 2024/10/20

وتابعت: “من المخزي والمؤلم أن تتظاهر بعض القنوات العربية بتبني الحياد أمام مجازر لا مثيل لها في التاريخ الحديث، يرتكبها العدو الصهيوني على أراض عربية بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني”، مشيدة في الوقت نفسه بالأداء المهني للقنوات الفضائية التي تنحاز للحقيقة، وتنصف الضحية، وتميز بين العدو والصديق.

وكانت قناة mbc قد حذفت التقرير المسيء، بعدما أثار جدلا واسعا، ووصفت فيه كلا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية ونائبه الشهيد صالح العاروري بالإرهاب.

وقالت القناة إن “هنية شخصية مثيرة في عالم الإرهاب”، رغم أنه شخصية كانت تشغل منصبا سياسيا، فيما قالت عن العاروري إنه “مسؤول عن هجمات إرهابية دامية”، متناسية أن الاحتلال الإسرائيلي الذي قتل أكثر من 42 ألف فلسطيني في قطاع غزة حتى الآن، هو من اغتال الرجلين في تفجيرات وقصف دام راح ضحيته عشرات المدنيين.

كما اتهمت القناة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد يحيي السنوار بالتهمة نفسها، وقالت إنه آخر من تخلص العالم منه، ووصفته بـ”جزار خانيونس”.

وعرضت القناة السعودية التقرير تحت عنوان: “ألفية الخلاص من الإرهابيين.. الشخصيات التي روعت العالم وسفكت الدماء”، وتناولت فيه أيضا قيادات عسكرية من حزب الله، وقائد الحرس الثوري الإيراني السابق، قاسم سليماني، وآخرين.

من جانبها، استهجنت حركة حماس في بيان التقرير، الذي قالت إنه “لا يخرج إلا عن صحافة صفراء، وطابور خامس”.

وطالبت حماس “إدارة القناة بالتراجع الفوري عن هذا السقوط والانحدار المهني، وحذف التقرير من منصاتها، وتقديم الاعتذار عن هذا التقرير الذي يسيء لأصحاب القناة والقائمين على إدارتها، لا المقاومة وقادتها الذين جادوا بدمائهم على طريق تحرير فلسطين والأقصى، وكذلك نطالب بتعديل هذا النهج التحريري الخبيث الذي يتساوق مع أجندة الاحتلال، والالتفات إلى ما يتعرض له شعبنا من جرائم وفظائع على يد الكيان الصهيوني المجرم”.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: حزب الله يمتلك أكثر 5000 مسئول على الأرض
  • “الغرفة المشتركة” تعلّق على تقرير mbc المسيء للمقاومة
  • خبير عسكري: حزب الله لم يتأثر باغتيال بعض قادة الصفين الأول والثاني
  • خبير عسكري: ما تقوم به المقاومة بجباليا إعجاز عملياتي وعبقرية لافتة
  • خبير عسكري: المسيرات سلاح الفقراء الذي قهر به حزب الله دفاعات الاحتلال المتطورة
  • استشهاد السنوار يمنح زخماً جديداً للمقاومة الفلسطينية
  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يقصف مدارس النزوح بجباليا.. وخروج مستشفيات شمال غزة عن الخدمة
  • شاهد: غزة - الجيش الإسرائيلي يستهدف طفلا في جباليا ويقصف منقذيه
  • استشهاد 33 فلسطينيا بينهم 21 امرأة في قصف للاحتلال الإسرائيلي لمخيم “جباليا”