وصل أبطال الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى الدول المشاركة إلى دبي، استعداداً للحفل الختامي الذي يجري في 23 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في "أوبرا دبي"، برعاية وحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ويجري خلاله تتويج أصحاب المراكز الأولى في فئات التحدي.

ويشهد الحفل الختامي للدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي الإعلان عن بطل تحدي القراءة العربي 2024، والفائز بالمركز الأول في فئة أصحاب الهمم، والمدرسة الفائزة بلقب "المدرسة المتميزة"، والمشرف الحاصل على لقب "المشرف المتميز" إضافة إلى تكريم بطل الجاليات.
ورحب فريق تحدي القراءة العربي بالوفود المشاركة في الحفل الختامي لدى وصولها إلى مطار دبي، وحظيت الوفود بحفاوة كبيرة وقدمت لها كل التسهيلات اللازمة.
وحققت الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي، التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، أرقاماً قياسية، حيث شارك في تصفياتها 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة، يمثلون 229620 مدرسة، وبإشراف 154643 مشرفاً ومشرفة.

أصحاب الهمم

وضمت قائمة أصحاب المراكز الأولى في فئة أصحاب الهمم على مستوى الدول، كلاً من.. سيف نبيل زين من قطر، وعبدالله جعفر باقر من البحرين، وعلي محمد علي جبريل من وزارة التربية والتعليم في مصر، ومحمد أحمد حسن عبد الحليم من الأزهر الشريف، وكوثر القرشي من المغرب، ولطيفة العازمي من الكويت، ورعد سامي العوايشة من الأردن، وجوان عاصم أسعد من فلسطين، وسليمان خميس سليمان الخديم من الإمارات، ومحجوبة حمود من موريتانيا، وأبرار مظهر علوي من العراق، ويوسف إبراهيم من سوريا، ولين هيثم الرمح من لبنان، وحبيبة مصباح عمار اللفيع من ليبيا، ولؤي الشريف من تونس، ورنيم فهد اللهيبي من السعودية.

#محمد_بن_راشد: #تحدي_القراءة_العربي برهن على جدارة أجيالنا الجديدة بحمل شعلة الحضارةhttps://t.co/UKlblzLV73 pic.twitter.com/yDV9bUZkNN

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 20, 2024 المشرفون

وتشمل قائمة المشرفين أصحاب المراكز الأولى على مستوى الدول المشاركة، كلاً من.. نشوة سعد أحمد من قطر، وشيخة مبارك الضاري من البحرين، وإيمان مرسي السيد مرسي من وزارة التربية والتعليم في مصر، ونجاة شربيكة من المغرب، وأفراح المطوطح من الكويت، ورامي أحمد الحراحشة من الأردن، وفادي عبد الرحمن أبو حمدة من فلسطين، وعاصم عبارة من الإمارات، والمصطفى محمد إنجيه من موريتانيا، وعمر كمال من العراق، وربيع أحمد من سوريا، وليندا حسين وهبة من لبنان، و ربيع علي فرج الشناكيه من ليبيا، وسناء الزراد من تونس، ومشعل بن عايد المالكي من السعودية.

المدارس

وتضم قائمة المدارس الفائزة، كلاً من.. مدرسة الخوارزمي الابتدائية للبنات من قطر، ومدرسة سترة الثانوية للبنات من البحرين، ومدرسة زهور الياسمين الخاصة من وزارة التربية والتعليم في مصر، ومؤسسة اقرأ من المغرب، ومدرسة أروى بنت عبد المطلب من الكويت، ومدرسة عبد الله الثاني للتميز من الأردن، ومدرسة بنات عورتا الثانوية من فلسطين، ومدرسة الإبداع الحلقة الأولى من الإمارات، ومدرسة باب الحكمة من موريتانيا، وثانوية المتفوقين الأولى من العراق، ومدرسة الكميت بليدي للمتفوقين من سوريا، وثانوية البشائر من لبنان، ومدرسة الفتح للتعليم الأساسي من ليبيا، ومدرسة "الإعدادية منزل سالم" من تونس، وثانوية أبو طلحة الأنصاري من السعودية.

جوائز

ويصل إجمالي جوائز تحدي القراءة العربي التكريمية والتشجيعية إلى 11 مليون درهم، إذ سينال الطالب الفائز بلقب بطل التحدي جائزة مالية قيمتها 500 ألف درهم، وينال صاحب المركز الثاني 100 ألف درهم، والثالث 70 ألف درهم، في حين تنال المدرسة الفائزة بلقب "المدرسة المتميزة" مبلغ مليون درهم، وصاحبة المركز الثاني 500 ألف درهم، وصاحبة المركز الثالث 300 ألف درهم.
ويحصل المشرف الفائز بلقب "المشرف المتميز" على 300 ألف درهم، وصاحب المركز الثاني على 100 ألف درهم، وصاحب المركز الثالث على 50 ألف درهم، وينال الفائز بلقب بطل تحدي القراءة العربي في فئة أصحاب الهمم على 200 ألف درهم، والثاني 100 ألف درهم، والثالث 50 ألف درهم، في حين تبلغ مكافأة صاحب المركز الأول في فئة الجاليات 100 ألف درهم، والثاني 70 ألف درهم، والثالث 30 ألف درهم، ومع تكريم أبطال الدورة الثامنة تكون قيمة الجوائز الموزعة خلال ثماني دورات قد وصلت إلى 88 مليون درهم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تحدي القراءة العربي الإمارات تحدي القراءة العربي تحدی القراءة العربی أصحاب الهمم على مستوى ألف درهم فی فئة

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك خالد تحصل على المركز 11 عربيًّا والرابع وطنيًّا في تصنيف QS العربي للعام 2025

أبها : البلاد

 حققت جامعة الملك خالد إنجازًا جديدًا على مستوى التعليم العالي في العالم العربي، حيث حصلت على المركز الحادي عشر عربيًّا بين 246 جامعة عربية مصنفة، وحازت المرتبة الرابعة بين 34 جامعة وطنية في تصنيف QS العربي للعام 2025.

 وأشار رئيس جامعة الملك خالد المكلف الدكتور سعد بن محمد بن دعجم إلى أن الجامعة تعمل على تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة في منطقة عسير، وذلك في إطار إستراتيجيتها 2030 المتوائمة مع إستراتيجية تطوير منطقة عسير قمم وشيم وبما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تركز على تطوير القطاعات الأكاديمية والبحثية لخدمة المجتمع وتعزيز الشراكات الدولية.

 من جهته أكّد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور حامد بن مجدوع القرني أن الجامعة شهدت تحسنًا نوعيًّا في مجالات محورية شملت البحث العلمي، والتأثير الأكاديمي، والشراكات الدولية، وتعمل على تعزيز مكانة الجامعة عالميًّا من خلال دعم الأبحاث الابتكارية، وزيادة التعاون الدولي، وتطوير برامج أكاديمية عالية الجودة.

 ولفت القرني النظر إلى ما تحقق في تطوير البنية البحثية، مضيفًا أن الجامعة قامت بتحديث البنية التحتية للأبحاث العلمية من خلال إنشاء مراكز بحثية متخصصة وتوفير مختبرات متقدمة، مما ساعد في تعزيز كفاءة الباحثين وزيادة فرص التعاون بين الأقسام الأكاديمية المختلفة، كما تم إطلاق مبادرات دعم مالي للأبحاث المتميزة، وتشجيع نشر الأبحاث في مجلات علمية ذات تأثير عالٍ، بالإضافة إلى دعم التبادل الأكاديمي الدولي.

 يذكر أن الجامعة حققت قبل نحو أسبوعين إنجازًا آخر في تصنيف Times Higher Education لعام 2025م، حيث تقدمت إلى المرتبة الرابعة وطنيًّا والمرتبة بين 301 – 350 عالميًّا، وبهذا التقدم النوعي تقترب جامعة الملك خالد من أن تكون ضمن أفضل 200 جامعة في العالم.

مقالات مشابهة

  • أبطال «تحدي القراءة العربي» من 50 دولة يصلون إلى دبي
  • تحدي القراءة العربي يتوج أبطال دورته الثامنة 23 أكتوبر في دبي
  • فيديو | محمد بن راشد: لن تغرب شمس أمة جعلت من كلمة اقرأ فعل حياة
  • محمد بن راشد: تحدي القراءة العربي برهن على جدارة أجيالنا الجديدة بحمل شعلة الحضارة
  • محمد بن راشد: تحدي القراءة العربي برهن جدارة أجيالنا الجديدة بحمل شعلة الحضارة
  • الزمالك ينهي تدريبه الختامي استعدادا لـ بيراميدز في السوبر المصري
  • جامعة الملك خالد تحصل على المركز 11 عربيًّا والرابع وطنيًّا في تصنيف QS العربي للعام 2025
  • توديع أبطال ليبيا المشاركين في نهائيات تحدي القراءة العربي بالإمارات
  • “المقريف” يتابع تحضيرات المشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي