بحث المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية مع ارسطوتيلس إيفاليوتيس أمين عام وزارة الطاقة اليونانية تعزيز التعاون في مجالات قطاع الطاقة والتنمية المستدامة ومنها التعاون في تطبيق تكنولوجيا احتجاز الكربون وتخزينه CCS في إطار الأهمية البالغة لموضوع الاستدامة البيئية وإزالة الكربون كأولوية لصناعة الطاقة بالتوازي مع الجهود الحثيثة لتنمية الموارد و تأمين الإمدادات، وذلك على هامش مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط MOC 2024 المنعقد في مدينة الإسكندرية.

ناقش اللقاء النتائج الإيجابية للمباحثات المشتركة التي عقدها المهندس كريم بدوي مع نظيره اليوناني مؤخراً خلال زيارته للقاهرة، والاتفاق على  التعاون في مجال احتجاز الكربون وتخزينه CCS، ومتابعة ذلك من خلال المسؤولين و فرق العمل من الجانبين.

كما تطرق اللقاء إلى مشاركة الجانب اليوناني في مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط MOC2024 ، والتي تأتي في إطار دعم التعاون الإقليمي في مجال الطاقة بين مصر واليونان والاستفادة من هذا الحدث الاستثنائي كمنصة لاستعراض التطورات والتحديات التى تشهدها صناعة البترول والغاز وما يمكن العمل عليه لإطلاق الإمكانات الواعدة من موارد الغاز بمنطقة المتوسط.

حضور اللقاء الجيولوجي علاء البطل وكيل اول الوزارة والمشرف على كفاءة الطاقة والمناخ و المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس و المهندس صلاح عبدالكريم الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول اليونان تعاون المهندس كريم بدوى وزير البترول الكربونية الكربون

إقرأ أيضاً:

على هامش مؤتمر MOC 2024.. توقيع 4 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

على هامش مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط (MOC) الذي تستضيفه مدينة الإسكندرية حاليًا، شهد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية توقيع 4 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون بين قطاع البترول وشركات عالمية لتعزيز التعاون فى مجالات سلامة العمليات وكفاءة الطاقة وإزالة الكربون ونقل الغاز الطبيعي والهيدروجين والتقاط ونقل وتخزين ثاني أكسيد الكربون والطاقة المستدامة وتدريب القيادات في مجال الصحة والسلامة والبيئة.

اتفاقية تعاون بين شركة ايجاس وشركة ديسفا اليونانية

وتهدف الاتفاقية إلى دراسة تكنولوجيات التقاط الكربون وتخزينة.

وقّع على الاتفاقية المهندس يس محمد أحمد العضو المنتدب التنفيذى لشركة إيجاس والسيدة ماريا ريتا الرئيس التنفيذى لشركة ديسفا اليونانية.

مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" وشركة "ديسفا" اليونانية

وتهدف إلى تعزيز التعاون في مجال نقل الغاز الطبيعي والهيدروجين والتقاط ونقل ثاني اوكسيد الكربون والطاقة المستدامة واعاده تخزينه بين مصر واليونان. 
وتشمل هذه المذكرة تبادل الخبرات والمعرفة الفنية في مجالات البنية التحتية للغاز  و الهيدروجين وثاني اكسيد الكربون، بالإضافة إلى دراسة فرص استثمارية مشتركة، مما يعزز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة الطاقة .
وقع مذكره التفاهم المهندس ياسر صلاح الدين رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب شركة جاسكو و ماريا ريتا جالى الرئيس التنفيذي شركة ديسفا.

 

مذكرة تفاهم بين جاسكو وبيكرريسك الأمريكية

وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الشركتين في مجالات سلامة العمليات وكفاءة الطاقة وإزالة الكربون. 
وسيتضمن هذا التعاون تبادل المعرفة والخبرات في هذه المجالات. بالإضافة إلى ذلك، يشمل الاتفاق التعاون في:
- تطوير البرمجيات المتطورة المتعلقة بسلامة العمليات وإزالة الكربون وكفاءة الطاقة. 
- الاستفادة من  خبرات وقدرات شركة جاسكو في دراسات سلامة العمليات وكفاءة الطاقة وازالة الكربون
- ⁠التدريب والتوعية ورفع الكفاءات بمجال سلامه العمليات وكفاءة الطاقة.  
وذلك في مشروعات بيكرريسك المختلفة  داخل وخارج مصر.
وقع الاتفاقية عن جاسكو المهندس ياسر صلاح الدين رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة وعن شركة بيكرريسك السيد وين ريبش مدير تطوير الأعمال الدولية والتسويق بالشركة.

 

مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة شل

وتهدف إلى تدريب وتطوير القيادات في مجال الصحة والسلامة والبيئة بالشركات التابعة للهيئة بالتعاون مع شركة شل من خلال شل مصر انطلاقا من مكانتها كمشغل مسؤول وواحدة من شركات الطاقة الرائدة في إدارة الصحة والسلامة والبيئة، وتمتلك معرفة وخبرة  تم اكتسابها من خلال مشروعاتها حول العالم وعقود زمنية من تطوير قيادة الصحة والسلامة والبيئة.
وقع المذكرة المهندس صلاح عبد الكريم الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول وداليا الجابرى رئيسة شركة شل مصر.

مقالات مشابهة

  • البترول والطاقة اليونانية تبحثان التعاون في قطاع الطاقة والتنمية المستدامة
  • على هامش مؤتمر MOC 2024.. توقيع 4 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون
  • توقيع 4 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون بين قطاع البترول والشركات العالمية (تفاصيل)
  • وزير البترول ونظيره الكبرى يفتتحان مؤتمر حوض البحر المتوسط "MOC" بالإسكندرية
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بمدينة الإسكندرية
  • عاجل| انطلاق فاعليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط غدًا بالأسكندرية
  • رسم خريطة مستقبل الطاقة من الإسكندرية بمشاركة خبراء البترول
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط.. غدا الأحد
  • غدا.. وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر المتوسط MOC