عربي21:
2024-10-20@20:47:50 GMT

الأمم المتحدة تحذر.. أهوال غزة تتطلب استجابة عاجلة

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

الأمم المتحدة تحذر.. أهوال غزة تتطلب استجابة عاجلة

يواصل مسؤولي الأمم المتحدة التأكيد على خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، حيث تعاني آلاف الأسر من عواقب حرب الاح تلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول / أكتوبر 2023.

وأدلى عدد من مسؤولي الأمم المتحدة تصريحات تعبر عن القلق العميق حيال الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان والممارسات العسكرية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي، مطالبين المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف الحرب، وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية لكن دون جدوى.



وتتزايد الأعداد المقلقة للشهداء المدنيين، في وقت تندد فيه منظمات حقوق الإنسان بالانتهاكات والمجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي وتتعارض مع القوانين الدولية.

في أخر التصريحات أكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالإنابة، جويس مسويا، أن الفلسطينيين في شمال قطاع غزة يعيشون أهوالًا تفوق الوصف بسبب الحصار الذي تفرضه القوات الإسرائيلية. وفي سياق حديثها، وصفت الوضع في المنطقة بأنه "مأساة إنسانية" تتطلب استجابة عاجلة من المجتمع الدولي.


الوضع الإنساني المتدهور
في منشور لها على منصة إكس، أكدت مسويا: "الأنباء الواردة من شمال غزة مروعة، حيث يواجه الفلسطينيون ظروفًا غير إنسانية تحت الحصار المفروض من إسرائيل".

وذكرت أن الناس في منطقة جباليا محاصرون تحت الأنقاض، مع منع فرق الإنقاذ من الوصول إليهم، مما يزيد من تفاقم الكارثة الإنسانية.

وأشارت مسويا إلى أن "العشرات الآلاف من الفلسطينيين تم تهجيرهم قسراً من منازلهم، والإمدادات الأساسية مثل الماء والغذاء بدأت تنفد"، موضحة أن المستشفيات تعاني من اكتظاظ شديد نتيجة تزايد أعداد المصابين، وهو ما يزيد الضغط على النظام الصحي المتعثر بالفعل.

الحقوق الإنسانية الدولية
وشددت المسؤولة الأممية على ضرورة حماية المدنيين وفقًا للقانون الإنساني الدولي، الذي ينص على حقوق المدنيين والجرحى والعاملين في المجال الصحي، وأفادت قائلة: "يجب احترام القانون الإنساني الدولي، ونطالب بوقف هذه الفظائع".

Appalling news from northern #Gaza where Palestinians continue to endure unspeakable horrors under siege by Israeli forces.

These atrocities must stop. pic.twitter.com/fCbsYtDtgU — Joyce Msuya (@JoyceMsuya) October 19, 2024


النداءات الدولية
تزامنًا مع هذه التطورات، أدان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الهجمات المستمرة على المستشفيات، محذرًا من أن " القصف في محيط المنشآت الصحية قد تؤدي إلى إغلاقها سريعًا، مما يضر بالقدرة على تقديم الرعاية الصحية".

وأكد على ضرورة حماية الخدمات الصحية في مثل هذه الأوقات الحرجة، مطالبًا المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية المدنيين وتقديم المساعدات اللازمة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد طالب الأسبوع الماضي تحرك المجتمع الدولي قبل فوات الأوان قائلا "يجب على المجتمع الدولي أن يتحرك بشكل عاجل لإنهاء الأعمال القتالية في غزة. الأعداد المتزايدة للضحايا المدنيين غير مقبولة. لقد حان الوقت لتحقيق السلام الدائم وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية."

كما أكدت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، أن " التصعيد المستمر للنزاع في غزة يسبب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان،  يجب محاسبة المسؤولين عن هذه الفظائع، وضمان حماية المدنيين تحت أي ظرف من الظروف."

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الأمم المتحدة الأوضاع الإنسانية غزة الاحتلال الأمم المتحدة غزة الاحتلال الأوضاع الإنسانية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المجتمع الدولی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر: التاريخ سيسجل فشلنا في منع المجاز الإسرائيلية

بغداد اليوم- ترجمة

حذر رئيس مكتب الأمم المتحدة لحقوق الانسان اتيج سنغهاي، اليوم الجمعة (18 تشرين الأول 2024)، من أن التاريخ سيسجل الفشل الاممي بمنع المجاز الإسرائيلية في فلسطين، داعياً الى تحرك عاجل وسريع لإيقاف تلك المجازر.

وقال المسؤول الاممي في تصريحات لصحيفة (بي بي سي) ترجمتها "بغداد اليوم"، إن "المعاناة التي يشهدها سكان قطاع غزة غير مسبوقة في التاريخ"، لافتاً الى أنه "لا يمكن البقاء صامتين عما يجري". 

وتابع "هنالك مسؤولية أيضا تقع على المجتمع الدولي والدول الأعضاء بالكامل، ويجب عليهم التحرك لوقف هذه الحرب الان وبشكل عاجل وسريع بدلا من مشاهدتها توقع المجازر"، محذراً من أن "التاريخ سيطرح أسئلة لن نستطيع الإجابة عليها حول ما كنا نفعل حين وقوع هذه المجازر". 

يشار الى ان تحذيرات المسؤول الاممي لمنظمته تأتي بعد صدور تقرير اممي يحذر من وقوع "مجاعة عامة وقريبة جدا" في غزة نتيجة لاقتراب فصل الشتاء وفرض إسرائيل حصارا شمالا على بقية القطاع منعت بموجبه وصول الأغذية والمساعدات الطبية.


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: مشاهد مروعة في غزة والأزمة الإنسانية تزداد سوءا
  • الأمم المتحدة: 7 قيود إسرائيلية تعرقل وصول المساعدات الإنسانية لغزة
  • الأمم المتحدة تدعو إلى حماية المدنيين والمرافق الصحية في شمال غزة
  • الأمم المتحدة:  الفلسطينيون يعانون من أهوال جراء حصار إسرائيل
  • مسئول أممي: يتعين على المجتمع الدولي دعم "الأونروا" وتوفير التمويل اللازم لها
  • الأمم المتحدة تحذر: التاريخ سيسجل فشلنا في منع المجازر الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة تحذر: التاريخ سيسجل فشلنا في منع المجاز الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة تحذر من تزايد عنف المستوطنين خلال موسم الزيتون بالضفة المحتلة
  • الأمم المتحدة تحذر من خطر المجاعة في أنحاء قطاع غزة