أكد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، عمق علاقات التعاون التى تربط بين مصر ورومانيا في العديد من المجالات، مشيرا إلى أن مصر تعد الشريك التجاري الأول عربيا وإفريقيا لرومانيا، كما أن رومانيا تعد أهم مقاصد الصادرات المصرية في أوروبا.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الخارجية، اليوم الأحد، بالقاهرة مع وزيرة خارجية رومانيا لومينيستا أودوبيسكو.

ورحب الدكتور عبد العاطي بالوزيرة الرومانية، معربا عن سعادته بزيارة وزيرة الخارجية الرومانية والتي تعد الأولى إلى مصر منذ عام 2013، لافتا إلى أن هذه الزيارة تتواكب أيضا مع قرب مرور 120 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بحلول عام 2025.

وأشار وزير الخارجية إلى الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين خلال السنوات الأخيرة وعلى رأسها الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي فى يونيو 2019 إلى بوخارست وزيارة الرئيس الروماني في أكتوبر 2021 إلى القاهرة، وهي زيارات تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين بنا يخدم الشعبين.

وأوضح الدكتور عبد العاطي أن هذه الزيات ساهمت في تبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية خاصة على ضوء ما تشهده المنطقة حاليا، مضيفا أن المباحثات المنفردة والموسعة اليوم أكدت أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين والمسار الإيجابي للعلاقات الاقتصادية.

وقال عبد العاطي "التقينا اليوم وتباحثنا بشكل منفرد وعقب ذلك مع وفدي بلدينا على مدار عدة ساعات للتأكيد على أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين والمسار الإيجابي الذي تشهده العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية خلال السنوات الأخيرة، حيث تعد مصر الشريك التجاري الأول لرومانيا".

وأوضح عبد العاطي أن هناك تعاونا مع رومانيا في قطاعات مثل السياحة والصحة وأيضا قطاعي التعليم والثقافة، مشيرا إلى حضور وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو جانب من المباحثات اليوم، ودار حديث مطول مع وزير الخارجية الرومانية حول مزيد من تطوير العلاقات في المجال الثقافي بين البلدين وتبادل المعارض الفنية والفعاليات الثقافية، كما تحدثنا عن التعاون في مجال التعليم وهناك العديد من الطلبة المصريين الذين يدرسون في الجامعات الرومانية، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية فتح فرع لإحدى الجامعات الرومانية المتميزة في القاهرة لتوفير الدراسة والتعليم ليس فقط للطلبة المصريين ولكن للطلبة من مختلف أنحاء المنطقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رومانيا أوروبا الصادرات المصرية وزیر الخارجیة بین البلدین عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الرومانية جهود مصر لتسوية الأزمات في أفريقيا

التقى وزير الخارجية والهجرة د. بدر عبد العاطي، مع "لومينيتسا اودوبيسكو"، وزيرة خارجية رومانيا، وذلك لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين.

وقد شهد الاجتماع مناقشة أبرز المستجدات المتعلقة بالقضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

 وأعقب جلسة المشاورات مؤتمر صحفي لوزيري خارجية البلدين.

كما افتتح وزيري الخارجية، وبحضور الدكتور/ أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، الدورة التدريبية الخاصة بإعادة الإعمار والتنمية والاستقرار فيما بعد النزاعات بمنطقة الساحل، والتي ينظمها مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، التابع لوزارة الخارجية، بالتعاون مع كل من وزارة الخارجية الرومانية، والوكالة الرومانية للتنمية.

 وألقى وزير الخارجية كلمة بهذه المناسبة، أشار خلالها إلى أن الدورة التدريبية تعد الأولى من نوعها التي تعقد بين الجانبين المصري والروماني حول موضوع إعادة الإعمار، بما يعكس التنسيق القائم في الملفات ذات الاهتمام المشترك.

 ويأتي انعقاد هذه الدورة لتعكس الاهتمام الكبير الذي توليه مصر ورومانيا للعلاقات مع الدول الأفريقية، وبالأخص منطقة الساحل، وكذا لملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات. 

وقد أشار الدكتور عبد العاطي إلى أن هذا البرنامج التدريبي يتزامن مع رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن الأفريقي، والتي تحرص مصر خلالها على زيادة إسهاماتها في جهود منع وتسوية الأزمات في أفريقيا.

كما شدد الوزير على أن جهود إعادة الإعمار هي جزء من مقاربة شاملة لبناء السلام تجمع بين الأبعاد الأمنية والتنموية والاجتماعية لتحقيق الاستقرار، وأن مصر تعطي أولوية لبناء الدولة الوطنية وبناء قدرات مؤسساتها كركيزة أساسية لجهود إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات. 

وأضاف أن تنفيذ هذه الدورة يتماشى مع استخلاصات النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المُستدامين، والتي دعت إلى تعزيز القيادة الأفريقية الفعالة في جهود إعادة الإعمار من خلال دعم الحلول والاستجابات الأفريقية تجاه القضايا المُلحة في القارة.

من جانبها، أكدت الوزيرة الرومانية على اعتزازها بالصداقة التي تجمع بلدها بمصر، مُثمنة جهود مركز القاهرة الدولي ووزارة الخارجية الرومانية ووكالة التنمية الرومانية لإعداد النسخة السادسة عشر من هذه الدورة التدريبية، والتي أصبح الجانب الروماني مؤخراً حريصا على تنظيمها في أفريقيا.

 كما نوهت الوزيرة إلى أن بلادها والدول الأفريقية يتشاركان في المخاوف والمسئوليات للتصدي للتحديات المتزايدة التي يواجهها العالم، مُشيرةً إلى التزام بلادها بدعم الدول الأفريقية بشكل عام ودول الساحل بشكل خاص لتحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب واستعادة سلطة الدولة. 

أضافت أيضاً الوزيرة الرومانية أن الدول الأفريقية أثبتت على مدار السنوات الماضية أنها مصدر إلهام للأفكار المبتكرة وأنها أرض للفرص الاقتصادية الواعدة، وأن رومانيا حرصت خلال الفترة الماضية على إعطاء دفعة لعلاقاتها مع أفريقيا من خلال اصدار الاستراتيجية الرومانية حول مستقبل الشراكة مع أفريقيا، موضحةً أن هذه الاستراتيجية تعكس إدراك رومانيا لأهمية الصوت الأفريقي على الساحة الدولية، وأن الشباب الأفريقي لديه قدرة عالية لبلورة الأفكار المُختلفة. 

وأردفت أن الجانب الروماني حريص علي التعاون مع أفريقيا في عدة مجالات مثل التعليم، والصحة والأمن الغذائي ومواجهة الكوارث.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الرومانية جهود مصر لتسوية الأزمات في أفريقيا
  • القاهرة - بوخارست.. ماذا دار في اجتماعات وزير الخارجية مع نظيرته الرومانية؟|صور
  • بدر عبد العاطي: نقترب من الاحتفال بمرور 120 عاما على العلاقات المصرية الرومانية
  • بدر عبد العاطي: ناقشت مع نظيرتي الرومانية الجهود المصرية لدعم القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: نقترب من الاحتفال بمرور 120 عاما على العلاقات المصرية الرومانية
  • استعرضا أوجه التعاون بين البلدين الصديقين.. وزير الخارجية يستقبل نظيره بجمهورية فانواتو
  • السيد الرئيس بشار الأسد يلتقي وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها
  • وزير الخارجية البريطاني يحذر بكين: دعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا سيساهم في تدهور العلاقات مع أوروبا
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى رئيس وكالة التجارة الخارجية البلجيكية لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.