الرستاق- خالد بن سالم السيابي

رعى سعادة الشيخ الدكتور يحيى بن سليمان الندابي والي الرستاق رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بولاية الرستاق، توقيع اتفاقية بناء مبنى تجاري وقفي تابع للجنة التنمية الاجتماعية ممثلة في فريق الرستاق الخيري.

ويقع المبنى الوقفي في مخطط فلج الشراة على الشارع العام، ويتكون من 9 محلات تجارية و١١ شقة سكنية وتجارية بمساحة بناء ۱۸۰۰ متر، وبتكلفة إجمالية تقدر بـ٢٥٠ ألف ريال عماني.

وقد مثل الفريق في التوقيع رئيس الفريق ناصر بن راشد العبري، وبحضور بعض أعضاء لجنة الوقف الخيري بالفريق، كما مثل مؤسسة سما وبل صاحب المؤسسة حمود بن سعيد السالمي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«الصناعات الهندسية» و»التنمية الصناعية» تناقشان تحديات توطين بناء السفن في مصر

ناقشت غرفة الصناعات الهندسية وهيئة التنمية الصناعية تحديات توطين وتنمية صناعة بناء وإصلاح السفن في مصر، وبحث كيفية دعم القطاع الخاص والاستثماري في هذا المجال، وذلك خلال اجتماع في مقر الهيئة، اليوم الأحد، بحضور الدكتورة ناهد يوسف، رئيس الهيئة، ومحمد المهندس، رئيس الغرفة.

إمكانيات مصر في مجال صناعة السفن

واستعرض المشاركون في الاجتماع حجم وأهمية صناعة بناء وإصلاح السفن عالميا، التي تقدر بـ200 مليار دولار سنويا، فيما لا يصل نصيب مصر منها إلى واحد من الألف، رغم المميزات التنافسية العديدة لها، وأهمها الطفرة الحالية في تطوير المواني حجما ونوعا، ووجود ممر قناة السويس الحيوي، الذي مر منه سنويا 28 ألفا سفينة خلال العام الماضي، ما يمثل قرابة 15% من حجم التجارة البحرية العالمية، بالإضافة لتوافر العمالة الماهرة وانخفاض تكلفتها، ما يعتبر عاملا رئيسيا لتوطين صناعة السفن في أي دولة.

عمل 120 ترسانة وشركة لصناعة السفن في مصر

من جهته، قال المهندس محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن مصر كان لها السبق في صناعة السفن، ويوجد فيها حاليا 120 ترسانة وشركة لتصنيع السفن، موزعة على السواحل البحرية وشواطئ نهر النيل، مشيرا إلى أن «صناعة السفن تتميز بأنها كثيفة العمالة وتحتاج استثمارات كبيرة، كما ينمو بجانبها العديد من الصناعات المغذية والمساعدة، وجرى إنشاء شعبة لصناعة بناء وإصلاح السفن داخل غرفة الصناعات الهندسية في يناير 2023، لتكون مظلة لهذه الترسانات والشركات».

جهود الدولة لدعم وتنمية وتوطين الصناعات

وقالت الدكتورة ناهد يوسف، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتنمية وتوطين كل أنواع الصناعات، ودعم وتمكين القطاع الخاص الناجح للحد من الاستيراد والبطالة، وفتح أسواق خارجية جديدة»، مضيفة أن هيئة التنمية الصناعية حريصة على تقديم كل الدعم والتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية لتذليل العقبات التي تواجه صناعة السفن في مصر.

عرض لأهم المنتجات المصرية في مجال صناعة السفن السياحية

وخلال الاجتماع، عرض اللواء إبراهيم الدسوقي، رئيس شعبة صناعة بناء وإصلاح السفن، عددا من المنتجات المتميزة من السفن السياحية واليخوت ولنشات القطر وسفن الصيد، التي أنتجت في ترسانات وشركات القطاع الخاص للسوق المحلي، كما جرى تصدير بعضها لدول إفريقية وعربية، لافتا إلى تواجد الشركات المصرية في هذه الدول لإنشاء ترسانات بها ونقل الخبرة المصرية المتميزة في هذا المجال.  

وأضاف «ما نشهده حاليا من إجراءات وجهود رسمية كبيرة لتنمية الأسطول التجاري البحري، وتطويرالمواني البحرية، وتنشيط سياحة اليخوت، وتنفيذ بعض الشراكات الناجحة بين القطاع الحكومي وترسانات القطاع الخاص، يتطلب تكاتف الجهود لتوطين وتنمية صناعة بناء وإصلاح السفن كأحد أهم أفرع صناعة النقل البحري، وتذليل العقبات والتغلب على التحديات التي تحد من انطلاق القطاع الخاص في هذا المجال».

 

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان: تكثيف الجهود والعمل بروح الفريق لتحقيق أهداف مبادرة بناء الإنسان
  • أمير منطقة جازان يشهد مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين الإمارة و “المساحة الجيولوجية”
  • رئيس القابضة للمياه يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين شركة سوهاج وأحد مؤسسات التنمية المستدامة
  • «الصناعات الهندسية» و»التنمية الصناعية» تناقشان تحديات توطين بناء السفن في مصر
  • توقيع اتفاقية بين سلطة الوقاية من الفساد والمدرسة الوطنية للإدارة
  • اتفاقية تعاون بين “هيئة الترفيه” وبنك التنمية الاجتماعية لدعم وتمكين الأسر المنتجة في “موسم الرياض”
  • توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي ذمار والحديدة في مجال البحث العلمي
  • ذكرى توقيع اتفاقية الجلاء البريطانية عن مصر .. ماذا حدث
  • وزير الخارجية: توقيع اتفاقية حماية الاستثمارات السعودية مع مصر مسألة مهمة جدا