جدة

تشهد سماء العالم العربي قبل منتصف الليل اليوم الأحد ولبقية الليل، رصد اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب المشتري عملاق النظام الشمسي، في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، سيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم ” أقمار غاليلو ” وهي( غانميد، كاليستو، يوروبا، إيوا ) حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وأشار إلى أنه خلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم، لافتًا النظر إلى أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعًا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الجمعية الفلكية القمر المشترى

إقرأ أيضاً:

السماء تتزين باقتران القمر والثريا.. حدث فلكي ساحر في مصر

تشهد سماء مصر اليوم حدثًا فلكيًا استثنائيًا يتمثل في اقتران القمر مع حشد الثريا، المعروف أيضًا باسم “الأخوات السبع”،  في مشهد يترقبه جميع هواة الفلك، والمهتمين بمجال الرصد والتصوير؛ إذا سنحت لهم الفرصة.

الثريا الأخوات السبع تظهر في سماء مصر وتنير ظلام الليل

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، اننا نشاهد الليلة في سماء مصر اقتران القمر مع حشد الثريا، المعروف أيضًا باسم “الأخوات السبع”، حيث سيشرق القمر في تمام الساعة الثامنة مساءً تقريبًا، ليظهر بالقرب من هذا الحشد النجمي الرائع.

واضاف تادرس، انه يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة في اتجاه الشرق، حيث سيظل المشهد مرئيًا حتى تشتد أضواء الشفق الصباحي عند شروق الشمس في اليوم التالي، يعتبر هذا الاقتران فرصة رائعة لعشاق الفلك والمراقبة الليلية للاستمتاع بجمال السماء.

نجوم الثريا … نجوم تروي قصة السماء

وأشار رئيس قسم الفلك السابق، إلي أن حشد الثريا، المعروف أيضًا باسم “الأخوات السبع” يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، يتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط لذلك تعرف بإسم (الأخوات السبع )التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

لمن يرغب في الاستمتاع بهذا الحدث، سيكون الاقتران مرئيًا بالعين المجردة في اتجاه الشرق، سيظل المشهد رائعًا حتى تشتد أضواء الشفق الصباحي عند شروق الشمس في اليوم التالي.

ونوه أستاذ الفلك، بأنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية؛ فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأضاف أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية نادرة.. القمر يقترن بـ«كوكب الحرب» والمريخ في سماء 24 أكتوبر
  • قبل منتصف الليل.. سماء الوطن العربي تشهد اقتران القمر بالمشتري
  • يمكن مشاهدته بالعين.. القمر يقترن بالمشترى في مشهد بديع
  • السماء تتزين باقتران القمر والثريا.. حدث فلكي ساحر في مصر
  • مُشاهد بالعين المجردة.. تفاصيل وموعد اقتران القمر بالمشتري
  • فلكية جدة: القمر الأحدب يقترن بعنقود نجوم الثريا مساء اليوم
  • القمر الأحدب يقترن بـ”الشقيقات السبع” الليلة
  • اقتران ثلاثي.. ظاهرة فلكية جديدة تحدث في سماء مصر يوم 24 أكتوبر
  • مباشر.. لحظة ظهور القمر الصياد العملاق في سماء مصر| شاهد الآن