بدأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، زيارة رسمية إلى روسيا، يشارك خلالها في أعمال القمة الـ 16 لقادة دول مجموعة "بريكس" التي تستضيفها مدينة قازان، في أول مشاركة لدولة الإمارات في القمة بصفتها عضواً بالمجموعة.

وانضمت الإمارات رسمياً إلى مجموعة "بريكس"، في أغسطس (آب) 2023، بعدما صادقت الدول الخمسة المؤسسة على طلبها، وهي: البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا، لتساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون وتعزيز العلاقات مع مختلف دول العالم، لا سيما دول بريكس التي تمثل مجموعة من الاقتصادات الواعدة والكبرى.


بناء الشراكات جاءت هذه الخطوة نتيجة طبيعية لنهج إماراتي يمتد لعقود طويلة، قائم على بناء الشراكات مع الدول والمنظمات والمؤسسات الدولية لتعزيزِ القدرةِ التنافسية لاقتصادها واستدامته واستكشاف فرص جديدة لنموه.
ويعكس انضمام الإمارات إلى "بريكس" حرصها على التعددية في دعم السلام والتنمية لتحقيق رفاهية وازدهار الشعوب والأمم في جميع أنحاء العالم، وتلتزم الدولة بالعمل متعدد الأطراف والحوار البناء الذي يُعزز عبر المنصات الفاعلة التي تمثل الاقتصادات النامية والناشئة على المستوى الدولي. شريك طويل الأمد وتعد الإمارات شريكاً طويل الأمد لبريكس، إذ شاركت في منتدى "أصدقاء البريكس" في يونيو (حزيران) الماضي في كيب تاون، والذي يعد جزءاً من اجتماع وزراء خارجية المجموعة، برئاسة جنوب أفريقيا.
كما انضمت الدولة إلى بنك التنمية الجديد لبريكس في أكتوبر (تشرين الأول) 2021، بعد تأسيسه في 2015 لحشد الموارد لمشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في الدول النامية والناشئة وفي دول المجموعة. التبادل التجاري ويسهم تعاون الإمارات مع بريكس، في تعزيز دورها في التنمية الاقتصادية والاستقرار الإقليمي والعالمي، ودعم التبادل التجاري بين الإمارات ودول المجموعة وجذب الاستثمارات الأجنبية، كما يمكن أن يفتح المزيد من الأفق والخيارات أمام الشركات ورؤوس الأموال الإماراتية.
وشهدت العلاقات بين الجانبين على مدار سنوات، تطوراً ملحوظاً، وكانت الإمارات من أوائل المساهمين، من خارج بريكس، في بنك التنمية الجديد التابع للمجموعة، والذي دُشن منتصف العقد الماضي برأس مال 100 مليار دولار، لحشد الموارد لإقامة مشروعاتٍ للبنية التحتية والتنمية المستدامة في الدول النامية والناشئة، وبُلدان المجموعة نفسها كذلك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بريكس الإمارات الإمارات في بريكس

إقرأ أيضاً:

لرسم ملامح الاقتصاد العالمي.. مصر تشارك في قمة «بريكس» المقبلة

تحتضن مدينة قازان في جمهورية تتارستان، بروسيا الاتحادية، الأربعاء المقبل، قمة «بريكس»، بمشاركة 11 دولة منها مصر، تستحوذ على 29% من الاقتصاد العالمي، إذ يصل إجمالي الناتج المحلي للدول أعضاء التكتل 29 تريليون دولار، وفقا لبيانات صادرة عن صندوق النقد الدولي. 

وتضيف الدول الستة الجديدة 3.24 تريليونات دولار لاقتصاد «بريكس»، وهي دول مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين.

إحصائيات حول بريكس

ويصل إجمالي عدد سكان دول المجموعة 3 مليارات و670 مليون نسمة، وتسيطر هذه الدول على 32% من مساحة اليابسة في العالم، فيما تستحوذ على 80% من إنتاج النفط عالميا.

وتضيف دول الإمارات والسعودية وإيران لإنتاج «بريكس» من النفط  14.4 مليون برميل نفط، ويوجد في التكتل 8 من أكبر 10 منتجين للنفط في العالم أعضاء في بريكس، كما تسيطر «بريكس» على 38% من إنتاج الغاز و67% من إنتاج الفحم.

أهمية القمة لروسيا

وتسعى روسيا عبر هذه القمة إلى التوسع في التجارة مع الدول الأعضاء، ومواجهة العقوبات الاقتصادية، التي فرضتها عليها الولايات المتحدة ودول في الاتحاد الأوروبي، بسبب رفضها للحرب الروسية الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد يشارك باجتماعها الـ 16.. ماذا تعرف عن "بريكس"؟
  • لرسم ملامح الاقتصاد العالمي.. مصر تشارك في قمة «بريكس» المقبلة
  • شراكة استراتيجية في التحديث الحكومي بين الإمارات والبرازيل
  • بوتين: “بريكس” أصبحت المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد العالمي
  • الرئيس السيسي : مصر تعوّل على تجمع «بريكس» لتحقيق التنمية
  • بوتين: طرح عملة موحدة لمجموعة بريكس خطوة سابقة لأوانها
  • بوتين: بريكس ستحقق معظم النمو الاقتصادي العالمي خلال سنوات
  • قمة قازان.. إلى أي مدى انتقلت بريكس من الشعارات إلى الأفعال؟
  • “إي آند الإمارات” .. جهود نوعية في دعم تصفير البيروقراطية الحكومية