قُتل قائد لواء بجيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، في كمين للمقاومة بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، فيما أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس عن قنص جنديين إسرائيليين واستهداف آليات لجيش الاحتلال في المخيم.

وذكرت كتائب القسام أنها قنصت جنديين إسرائيلي واستهدفت آليات للجيش شمال قطاع غزة، موضحة أن مقاتليها "تمكنوا من قنص جنديين وإصابتهما إصابة مباشرة في بلوك 2 بمخيم جباليا".



وأضافت أن مقاتليها تمكنوا أيضا من استهداف دبابة "مركفاه" إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105"، بالإضافة إلى ناقلة جند من نوع "نمر" بقذيفة "تاندوم" غرب مخيم جباليا.

وتابعت: "استهدفنا ناقلتي جند صهيونيتين بعبوة شواظ وقذيفة الياسين 105، وأوقعنا طواقم الآليات بين قتيل وجريح".

وفي سياق متصل، أكدت مصادر إسرائيلية مقتل قائد اللواء 401 (لواء المدرعات) وإصابة ضابطٍ آخر بجروح خطيرة، خلال كمينٍ للمقاومة في قطاع غزة.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن رئيس بلدية دالية الكرمل أن العقيد أحسن دقسة، قائد لواء 401، قُتل في حادثة صعبة في جباليا بقطاع غزة، وهو أحد المشاركين البارزين في مجازر مستشفى الشفاء بغزة.



ويعد مقتل اللواء الإسرائيلي ضمن أعلى رتبة عسكرية بالجيش الإسرائيلي في هذه الحرب، وهو واحد من بين 4 ضباط برتبة عقيد قتلوا منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

وفي 5 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة في شمالي القطاع، قبل أن يعلن في اليوم التالي عن بدء اجتياح لهذه المناطق، بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة".

لكن جرائم الاحتلال ومجازره الدموية تأتي في إطار مخططات التهجير، وحرب الإبادة المتصاعدة في قطاع غزة، والتي خلّفت أكثر من 42 ألف شهيد، إضافة للدمار الهائل وغير المسبوق في المنازل والبنى التحتية، والمجاعة القاتلة التي أودت بحياة عدد من الأطفال والرضع.

ويواصل الاحتلال حرب الإبادة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر لعام 2023، متجاهلا جميع المطالبات الدولية بوقف الحرب بشكل فوري وإنهاء الجرائم التي تنتهك القوانين الدولية والإنسانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية جباليا القسام قتيل المقاومة القسام قتيل جباليا لواء اسرائيلي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

القسام تقنص جنودا وتدمر آليات إسرائيلية والاحتلال يواصل مجازره في جباليا

قنصت المقاومة الفلسطينية جنديين إسرائيليين ودمرت دبابات وآليات عسكرية للاحتلال في جباليا شمالي قطاع غزة، في الوقت الذي واصل في الجيش الإسرائيلي مجازره في أنحاء القطاع، خصوصا جباليا، مخلفا شهداء ومصابين.

فقد أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أن مقاتليها قنصوا جنديين إسرائيليين وأصابوهما إصابة مباشرة في مخيم جباليا شمالي غزة.

وحصلت الجزيرة على صور لكتائب القسام تظهر اشتباكات عنيفة بين كتائب القسام وجيش الاحتلال ضمن كمين مركب غرب معسكر جباليا شمالي قطاع غزة.

كما أعلنت كتائب القسام استهداف جرافة "دي 9" (D-9) عسكرية بقذيفة "الياسين 105" في منطقة الفالوجا غرب معسكر جباليا.

وأعلنت القسام أيضا استهداف ناقلة جند من نوع "نمر" بقذيفة "تاندوم" غرب مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. كم أعلنت القسام -قبل قليل- أنها دمرت ناقلة جند إسرائيليى من نوع نمر بعبوة "شواظ" بالقرب من محطة الخزندار شمال غرب مدينة غزة

وكانت كتائب القسام أعلنت -مساء أمس- استهداف ناقلتي جند إسرائيليتين وإيقاع طاقميهما بين قتيل وجريح.

وقالت إنها استهدفت دبابة "ميركافا" إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" غرب معسكر جباليا واستهدفت ناقلة جند من نوع "نمر" بقذيفة "تاندوم" قرب مفترق الصفطاوي، كما بثت القسام صورا قالت إنها لتدمير دبابة "ميركافا" بعبوة شديدة الانفجار شرق معسكر جباليا.

من جهتها أعلنت سرايا القدس -الجناح العسكري لـحركة الجهاد الإسلامي– قصفها بالهاون حشود الجيش الإسرائيلي المتمركزة عند الإدارة المدنية شرق مخيم جباليا.

كما قصفت السرايا بقذائف الهاون العيار الثقيل وفق إعلانها تجمعا لجنود الجيش الإسرائيلي في محور "نتساريم".

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته العاملة في غزة دمرت بنى تحتية وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة.

مجازر متواصلة

من ناحية أخرى، أفادت مصادر طبية للجزيرة باستشهاد 21 فلسطينيا في غارات إسرائيلية على مناطق عدة في قطاع غزة منذ صباح اليوم.

وقبل قليل، استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة أبو حسين وعيادة الفاخورة التابعتين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) واللتين تؤويان نازحين بمخيم جباليا، وذلك بعد أيام من مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال في المدرسة ذاتها استشهد فيها 25 فلسطينيا وأصاب عشرات معظمهم أطفال ونساء.

واستشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي استهدف مركبة مدنية غربي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وأفاد مصدر طبي بمستشفى شهداء الأقصى بأن طواقم الإسعاف انتشلت جثث 3 فلسطينيين استشهدوا في غارة نفذتها طائرة استطلاع إسرائيلية استهدفت مركبة مدنية غربي دير البلح.

كما استشهد 6 فلسطينيين وأصيب آخرون جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا وتجمعا لمواطنين بجباليا شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 4 فلسطينيين في غارات إسرائيلية استهدفت صباح اليوم منطقتي المواصي الساحلية غربي مدينة رفح وخربة العدس شمالي المدينة.

وأفادت وزارة الصحة بغزة بارتفاع عدد شهداء المجزرة التي ارتكبتها الليلة الماضية قوات الاحتلال الإسرائيلي على مشروع بيت لاهيا شمالي القطاع إلى 87 شهيدا ومفقودا.

ورصد مراسل الجزيرة عمليات بحث الأهالي في منطقة مشروع بيت لاهيا عن ذويهم، بعد تدمير قوات الاحتلال الإسرائيلي مربعا سكنيا.

ويحاول الأهالي والدفاع المدني البحث عن عالقين ومصابين ومفقودين تحت الأنقاض مع انعدام أي معدات وصعوبة انتشال جثامين الشهداء.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة -الأحد- ارتفاع حصيلة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في القطاع إلى 42 ألفا و603 شهيدا، و99 ألفا و795 مصابا، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية نحو7 مجازر ضد العائلات في القطاع وصل من ضحاياها للمستشفيات نحو 84 شهيدا و158 إصابة.

وفي 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة في شمالي القطاع، قبل أن يعلن في اليوم التالي عن بدء اجتياح لهذه المناطق، بذريعة منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة، بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

وبدعم أميركي واسع، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرب إبادة جماعية على غزة، خلّفت أكثر من 142 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • الفصائل الفلسطينية تنشر فيديو لاستهداف قادة لواء إسرائيلي في غزة
  • القسام تقنص جنديين صهيونيين في مخيم جباليا
  • بعد مقتل قائد لواء إسرائيلي.. الدويري: كتيبة جباليا تفوقت على نفسها
  • مقتل قائد اللواء 401 في جيش الاحتلال في معارك جباليا شمالي قطاع غزة
  • مقتل قائد لواء بجيش الاحتلال في معارك مع الفصائل الفلسطينية شمال غزة
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل قائد لواء في معارك جباليا شمالي قطاع غزة
  • عاجل: مقتل قائد لواء المدرعات في الجيش الإسرائيلي على أيدي القسام في جباليا شمال قطاع غزة
  • المقاومة الفلسطينية تقنص جنديين صهيونيين في مخيم جباليا
  • القسام تقنص جنودا وتدمر آليات إسرائيلية والاحتلال يواصل مجازره في جباليا