واصلت مؤسسة «صناع الخير» للتنمية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وأوركيديا للصناعات الدوائية احتفالاتها باليوم العالمي للإبصار مؤخرًا، بتنفيذ فعاليات توعوية مبتكرة، إذ أطلقا أتوبيس مبادرة «عنيك في عنينا» ليجوب بعض القرى في محافظات الفيوم، ويصل في محطته النهائية إلى قرية أبو شنب بمركز أبشواي، حيث يتوقف داخل مدرسة علي ابن أبي طالب بالقرية، موصلًا رسائل توعية للأطفال وكل الفئات بأهمية الحفاظ على البصر وضرورة المشاركة في الاستفادة من القوافل الطبية المتكاملة للاكتشاف المبكر لأمراض العيون.

احتفالات اليوم العالمي للإبصار

وأكد هاني عبدالفتاح، الرئيس التنفيذي لصناع الخير، في بيان، أن احتفالات اليوم العالمي للإبصار، تأتي في سياق شراكة ممتدة بين صناع الخير وأوركيديا لدعم صحة إبصار كافة شرائح المجتمع المصري، واستمرارًا لجهود مبادرة «عنيك في عنينا» للحد من مسببات العمى.

وأشار «عبدالفتاح» إلى أن احتفالات صناع الخير وأوركيديا باليوم العالمي للإبصار هذا العام، من خلال إطلاق أتوبيس «عنيك في عنينا» وتحركه في عدد من القرى، تستهدف تحفيز الأهالي في القرى، وبخاصة الأشد احتياجًا، على العناية بالعيون والاستفادة من فرص العلاج المتكاملة والمجانية.

رسالة للشراكة والتعاون

من جانبها، أوضحت الدكتورة شيماء صبري، مدير المكتب العلمي لأوركيديا، أن الشراكة بين صناع الخير وأوركيديا للاحتفال باليوم العالمي للإبصار هي رسالة للرأي العام بأهمية التعاون والشراكة بين القطاعات الاقتصادية والأهلية المختلفة، لتقديم مزيد من الدعم للوصول لصحة إبصار للجميع، تحقيقًا لرؤية الأمم المتحدة في احتفالات اليوم العالمي للإبصار.

وأضافت أنه سبق لصناع الخير وأوركيديا، تزويد أقسام الرمد بالمستشفيات الجامعية ومستشفيات الرمد الحكومية بأحدث أجهزة التشخيص دعمًا لكل مرضى العيون، وذلك للارتقاء بالمنظومة الطبية وتقديم خدمات طبية حديثة لأعداد مضاعفة من مرضى العيون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صناع الخير مبادرة عنيك في عنينا العالمی للإبصار

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. من الفئات الأكثر إصابة بالمرض؟

في اليوم العالمي لهشاشة العظام، سلط برنامج صباح الخير يا مصر، الضوء على مخاطر المرض ومعدل الإصابات على المستوى العالمي للرجال والنساء، إذ أكد الدكتور حامد الجوهري، استشاري جراحة العظام بالهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية، أن «واحدة من كل 3 سيدات لديها هشاشة عظام على مستوى العالم، بينما نسبة الإصابة لدى الرجال هي واحد من كل 5 رجال فوق الـ50 عاما». 

إصابة دون ظهور أعراض 

وأضاف أن هشاشة العظام مرض صامت وكامن وخطير، إذ يمكنه إصابة الشخص دون ظهور أي أعراض معينة على المريض، ثم يبدأ في تآكل عظام الإنسان على مدى سنوات، أي تظهر أعراضه متأخرة، مشيرا إلى أن خطورته تكمن في الكسور التي يسببها للإنسان.

خطورة الإصابة بهشاشة العظام

وشدد على خطورة الكسور الناتجة عن مرض هشاشة العظام، إذ أنها قد تحدث في العمود الفقري، وبالتالي ينتهي الأمر بإصابة الشخص بالشلل الجزئي أو النصفي، كما أنه من الممكن إصابة الجسم بكسور في عظام الفخذ أو عنق عظم الفخذ، وهذه الكسور «مُزعجة» تؤثر على كبار السن، والعلاج بها يكون صعبا للغاية.

معدل الإصابة بالمرض لدى السيدات والرجال

وأوضح أن هشاشة العظام مرض ناتج عن نقص في الكثافة العظمية، أو الكتلة العظمية، ما يؤدي إلى تآكل في النسيج العظمي، وينتهي الأمر بحدوث كسور الذي يمثل خطورة في الأمر.

 

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. إليك أهم الأعراض
  • رئيس حى جنوب الغردقة: الوطني للعيون تطلق مبادرة " علشان خاطر عنيك "
  • احتفالاً باليوم العالمى للصحة النفسية.. ندوات توعوية لـ «قومى المرأة» بالبحر الأحمر
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. من الفئات الأكثر إصابة بالمرض؟
  • في اليوم العالمي لـ هشاشة العظام.. اعرف أسبابها عند الرجال والنساء
  • "أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد" ندوة توعوية بجامعة أسيوط
  • إبراهيم سعيد يوجه رسالة لعبد المنصف بعد تصريحات احتفالات السوبر الافريقي
  • حظك اليوم برج الأسد السبت 19 أكتوبر.. احتفالات في طريقك
  • اليوم العالمي لانقطاع الطمث.. 4 نصائح للتعايش مع هذه الفترة دون مشاكل