مع نهاية اليوم، وانشغال الكثير في شئونهم اليومية، قد ينسى البعض أو ينشغل عن أذكار المساء، ولا يتذكرها إلا عند الخلود للنوم فيجمعها مع اذكار النوم، فما حكم ذلك؟

جمع أذكار المساء والنوم

قالت دار الإفتاء المصرية أنه لا شك أن الأولى هو أن يؤتى بكل ذكر من هذه الأذكار في وقته المناسب له، فتأتي بأذكار الاستيقاظ عند الاتنباه من النوم وتأتي بأذكار النوم عند ما تأخذ مضجعك له، لأن هذا هو ظاهر الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، وتأتي أيضا بأذكار  المساء فيما بين العصر وغروب الشمس، لأن أهل العلم ذكروا أن وقت هذه الأذكار ما بين هذه الأوقات.

 

وتابعت: وورد أنه إذا أخرت أذكار المساء إلى وقت النوم ثم أتيت بأذكارهما كنت آتيا بأذكار المساء إن تم ذلك قبل منتصف الليل بناء على القول باعتبار المساء ما قبل منتصف الليل، وكذلك لو جمعت بين أذكار الصباح والاستيقاظ عند الاتنباه من النوم قبل منتصف النهار أيضا كنت آتيا بأذكار الصباح والاستيقاظ معا بناء على اعتبارالصباح ما قبل نصف النهار

 

أذكار المساء 

 

اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر. (مرة واحدة)، من قالها حين يمسي أدّى شكر يومه.

– حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم. (7 مرات)، من قالها كفاه الله ما أهمّه من أمر الدنيا والآخرة.

– اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـدًا عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. (4 مرات). من قالها أعتقه الله من النار.

– اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ. (مرة واحدة).

– أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ. (مرة واحدة).

– سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه، وَرِضـا نَفْسِـه، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه. (3 مرات).

– اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. (3 مرات).

– اللّهُـمَّ إِنّـي أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر، وَالفَـقْر، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. (3 مرات).

- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي. (مرة واحدة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أذكار المساء والنوم ر الإفتاء المصرية رسول الله صلى الله عليه حين يمسي لإفتاء المصرية صلى الله عليه وسل ذكر الاستيقاظ رسول الله صلى الله عليه وسل الإفتاء المصرية مساء أذکار المساء مرة واحدة الل ه ـم لا إله

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح كيف كان يتوضأ النبي

الوضوء الصحيح يعد شرطا من شروط صحة الصلاة وفقاً لما أنزل في كتاب الله تعالى حيث لا تصح أي صلاة دون وضوء وطهارة الجسد، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم «مَن توضَّأ فأحسَنَ الوضوءَ، خرجتْ خطاياه من جَسَدِه، حتَّى تخرُجَ من تحت أظفارِه»، ولذلك يتساءل الكثير حول كيف كان يتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم.

وبينت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها «فيسبوك» مبينة كيف كان يتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم وموضحة كيفية الوضوء الصحيح.

كيف كان يتوضأ النبي

وأشارت دار الإفتاء إلى أن الوضوء الصحيح للصلاة كما قال الله تعالى في كتابه «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ» 

كيفية وضوء النبي

وحول كيفية وضوء النبي أكدت دار الإفتاء المصرية أن النبي كان يبدأ بيمينه وكان يتوضأ كالتالي:

- يغسل يديه ثلاثا

- يتمضمض ثلاثا

- يستنشق ثلاثا

- يغسل وجهه ثلاثا

- يغسل يديه إلى المرفقين مرتين أو ثلاثة

- يمسح رأسه فيقبل بيديه ويدبر

- يمسح أذنيه ظاهرها وباطنها

- يغسل رجليه ثلاثا إلى الكعبين

هل الاستحمام يغني عن الوضوء

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي أن من شروط صحة بعض العبادات كالصلاة والطواف ومس المصحف الشريف هي الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، والطهارة من الحدث الأكبر تكون بالغسل، ومن الحدث الأصغر تكون بالوضوء.

وأضافت أنه يصح شرعًا الاستغناء عن الوضوء بالغسل إذا كان بنية رفع الحدث الأكبر؛ لأنه يشتمل على غسل أعضاء الوضوء، ويشترط للاستغناء عن الوضوء في حالة الاغتسال والاستحمام ليوم الجمعة أو للنظافة الشخصية ونحو ذلك أن ينوي المغتسل رفع الحدث الأصغر

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح حكم الطهارة لسجود الشكر
  • «اللي يحبه ربه يحبب فيه خلقه».. الإفتاء توضح مدى صحة هذه المقولة
  • أهم علامات قبول الطاعة .. الإفتاء توضح
  • هل أقطع قراءة القرآن أثناء الأذان؟ .. الإفتاء توضح
  • الاستغفار بنية تيسير الأمور والرزق.. الإفتاء توضح
  • أذكار المساء.. روشته نبوية تُحصن بها نفسك
  • دار الإفتاء توضح حكم استخدام السبحة في الذكر
  • دار الإفتاء توضح كيف كان يتوضأ النبي
  • «الإفتاء» توضح حكم تشغيل القرآن الكريم أثناء النوم