قال الدكتور مجدي خالد، مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان سابقا، إن الدولة تعمل على حل جميع القضايا السكانية لإتمام عملية تخفيض نسبة النمو السكاني، والتمكن من صرف مبالغ أكبر في قطاعات الصحة والتعليم والمجالات الاجتماعية مع تحسين معيشة المواطن المصري.

برلماني: الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء أحد الحلول البديلة للزيادة السكانية سويلم: محدودية مواردنا المائية والزيادة السكانية تمثل ضغطا.

. ونتجه لتحلية المياه


وتابع مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان سابقا، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أنه يستوجب إحداث توازن بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي، حيث أن النمو السكاني السريع يعطل مسيرة التنمية، موضحا أن برامج التنمية في مصر مستمرة بكل المجالات خاصة الصحة والتعليم.


وذكر الدكتور مجدي خالد، أن ما يحدث في معدل الإنجاب في الوقت الحالي لم يحدث من قبل، مع انخفاض معدل الإنجاب، في الفترة من  2014 إلى 2024 ليتراجع من 3.5 طفل إلى 2.5 طفل، مع جهودات الدولة في خدمة القضية السكانية، لرفع الوعي المجتمعي ودعم المرأة.

 

وأوضح أن الحكومة تستهدف تخفيض معدل الإنجاب، لنسبة 2.1 % في 2028 أو بحد أقصى 2030، مضيفا: الحملات الإعلانية لتعريف المواطنين بأهمية تنظيم الخلفة يجب أن يتم تجريبها وأن تتناسب مع الجمهور.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السكانية النمو الاقتصادي الزيادة السكانية صدى البلد الأمم المتحدة الحكومة القضية السكانية النمو السكاني القضايا السكانية النمو السکانی

إقرأ أيضاً:

وكالة الأنباء الإسبانية: المبعوث الأممي للصحراء يقول "حان الوقت لكي يوضح المغرب خطته للحكم الذاتي"

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، أمس أمام مجلس الأمن، إنه « قد حان الوقت لكي يوضح المغرب تفاصيل مقترحه بشأن الحكم الذاتي »، مشيرًا إلى أنه « كرر ذلك باحترام ولكن بحزم » للحكومة المغربية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية (إفي).

وخلال عرضه المغلق أمام المجلس، الذي حصلت عليه وسائل الإعلام، أبدى دي ميستورا عدم رضاه عن الجمود في عملية السلام بين المغرب والجبهة الانفصالية (جبهة البوليساريو). واعترف بأنه اقترح حتى تقسيم الأراضي الصحراوية، بحيث يكون الشمال للمغرب، والجنوب يشكل دولة مستقلة، لكنه أعرب عن أسفه لرفض الطرفين لهذا الاقتراح.

عرض المبعوث الأممي
خصص دي ميستورا جزءًا كبيرًا من عرضه لاستكشاف فكرة الحكم الذاتي المغربي، التي رفضتها البوليساريو بشكل قاطع. وقال إنها نجحت في أماكن مختلفة من العالم، مثل جرينلاند، وألتو أديجي (جنوب تيرول)، واسكتلندا، لكن لا يزال من غير المعروف ما الذي يقترحه المغرب للصحراء، بخلاف « خطة من ثلاث صفحات » قدمت عام 2007.

وقال دي ميستورا إن تلك الخطة قد أثارت توقعات « بل وحتى الحق في فهم أفضل لما تعنيه »، وهو حق يشاركه الشعب المعني، وكذلك مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة، وحتى الدول التي دعمت الخطة بشكل أو بآخر كمبدأ.

وأكد دي ميستورا أمام المجلس أنه « يجب توضيح كيف يمكن أن تحقق هذه الخطة شكلاً من أشكال تقرير المصير الكريم لشعب الصحراء، وبأي طريقة »، مشددًا على أن المغرب « عليه أن يقدم تفاصيل رؤيته ».

واختتم دي ميستورا مداخلته بالتذكير بأن عام 2025 سيصادف مرور 50 عامًا على بداية النزاع، وإذا لم يتم إحراز تقدم بين الأطراف خلال الأشهر الستة المقبلة – حيث لم يجلس الطرفان حتى على طاولة واحدة – فسيكون من المشروع التساؤل عن الدور الذي يجب أن تستمر فيه الأمم المتحدة في العملية.

وأرسلت الأمم المتحدة بعثة إلى الصحراء في عام 1991 (مينورسو) بهدف تنظيم استفتاء لتقرير المصير، لكن أعيق هذا الاستفتاء، ومنذ عام 2007، يقترح المغرب عرضا للحكم الذاتي.

ومنذ ذلك الحين، اقتصر دور « المينورسو » على مراقبة وقف إطلاق النار، الذي يتم خرقه بشكل متقطع.

 

عن (إفي)

كلمات دلالية الأمم الصحراء المتحدة المغرب

مقالات مشابهة

  • علاقة ما يحدث في المنطقة بمفاوضات مصر مع صندوق النقد.. مصطفى بدرة يوضح
  • علاقة النمو السكاني السريع بتعطيل مسيرة التنمية
  • مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان سابقا: لا تنمية شاملة إلا بالاستثمار البشري
  • مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان سابقا: نعيش الآن فترة الزيادة السكانية.. فيديو
  • مساعد سكرتير الأمم المتحدة: الاستثمار في الحماية الاجتماعية أساس نمو الاقتصاد
  • صندوق الأمم المتحدة للسكان: نشكر مصر على استضافتها 9 ملايين نازح
  • ما علاقة صندوق النقد بقرارات رفع الأسعار.. متحدث الوزراء يوضح (فيديو)
  • وكالة الأنباء الإسبانية: المبعوث الأممي للصحراء يقول "حان الوقت لكي يوضح المغرب خطته للحكم الذاتي"
  • الأمم المتحدة: 700 ألف نازح في جنوب لبنان معظمهم من النساء والأطفال