ميلانو: «الخليج»
اختتمت دولة الإمارات، بنجاح كبير ومشاركة واسعة، مشاركتها في الدورة 75 للمؤتمر الدولي للفضاء، الذي عُقد في مدينة ميلانو الإيطالية، من 14 إلى 18 أكتوبر.
وشاركت دولة الإمارات لأول مرة بجناح للفضاء، واستعرض أحدث التطورات وأهم المشاريع والإنجازات الوطنية في الفضاء، إلى جانب الإضاءة على جهود الدولة الرائدة في المشاريع الفضائية ودعم الابتكار والتطوير والاستدامة.


وشهد جناح الإمارات في المؤتمر الدولي للفضاء، إقبالاً واسعاً، حيث استقبل وفوداً رسمية وكبار الشخصيات ومسؤولين، ونحو 4 آلاف زائراً من مختلف الدول. كما فاز الجناح بجائزة أفضل تصميم للمنصة.
وقدّم الخبراء والمتخصصون من الكوادر الإماراتية والجهات المشاركة في الجناح 15 ورقة علمية، و20 جلسة، أضاءت على أحدث المشاريع والمبادرات في الفضاء الوطني، ودور الإمارات في استكشاف الفضاء وتعزيز الابتكار التكنولوجي. كما وقع الجناح 5 مذكرات تفاهم تسهم في تعزيز شراكاتنا العالمية.
وقال الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير الرياضة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء «إنَّ المؤتمر شكّل منصة رائدة لتعزيز مكانة دولة الإمارات قوةً مؤثرةً على خريطة الفضاء العالمية، والتواصل مع صانعي هذا القطاع الحيوي وقادته من مختلف أنحاء العالم، ودعم جهودنا في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والتنمية المستدامة».
وقال سالم بطي القبيسي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء «على مدار مشاركتنا في المؤتمر أسهم جناح دولة الإمارات في تقديم صورة شاملة عن مبادراتها ومشروعاتها في الفضاء، واستعراض إسهاماتها الفاعلة في المشاريع والبرامج الدولية».
وقال سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء «مع اختتام المؤتمر، برهن جناح الإمارات الذي تمثله مؤسسات من مختلف أنحاء الدولة، مكانة الإمارات دولةً رائدةً في الفضاء العالمي. وأضاء الجناح على أهمية التعاون وتبادل المعرفة في دفع عجلة النمو المستدام».
وقال علي الشحي، مدير المركز الوطني لعلوم تكنولوجيا الفضاء، «حضورنا في جناح الإمارات في المؤتمر يعكس التزامنا الراسخ بدفع علوم وتكنولوجيا الفضاء نحو الأمام».
قال الدكتور إلياس تسوتسانيس، الباحث الرئيسي بالإنابة في مركز أبحاث الدفع والفضاء في معهد الابتكار التكنولوجي «في مؤتمر ميلانو، قدمنا ست أوراق علمية وكشفنا عن مشاريع بحثية رائدة تعزز مستقبل استكشاف الفضاء».
وقال الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة ومدير أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك «يشرفنا في الجامعة والأكاديمية، أن نشارك في المؤتمر الدولي في مدينة ميلانو».
وشارك الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، في الاجتماع الرابع عشر للوزراء وأعضاء البرلمانات للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية وقمة قادة الفضاء، إلى جانب عقد سلسلة من الاجتماعات مع وكالات ومؤسسات دولية، لبحث فرص التعاون وتعزيز الشراكات الدولية.
والتقى زوار جناح الإمارات، رائد الفضاء الدكتور سلطان النيادي، وزير الدولة لشؤون الشباب، ورائد الفضاء هزاع المنصوري، مدير مكتب رواد الفضاء بمركز محمد بن راشد للفضاء، حيث تبادلا مع الزوار قصص النجاح والخبرات الفريدة التي حققتها دولة الإمارات في هذا القطاع، إلى جانب المساهمة بتعزيز الوعي بأهمية قطاع الفضاء كركيزة أساسية لمستقبل الدولة.
كما شاركت شركات رائدة من مناطق الفضاء الاقتصادية، ومن بينها «مداري سبيس»، و«فالكون روبوتيكس»، و«أرضية الإبداع لحلول المعلومات»، و«مارشال إنتيك»، و«باراكسوس»، و«فور إيرث إنتليجنس للاستشارات البيئية»، و«أوربيتال سبيس».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات الإمارات إيطاليا جناح الإمارات دولة الإمارات الإمارات فی فی المؤتمر فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مشاركة مصر بمؤتمر الملاحة الفضائية في إيطاليا بحضور 60 دولة

شارك الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، في قمة قادة الفضاء بمدينة ميلانو الإيطالية، خلال الفترة من 11 إلى 18 أكتوبر الجاري، بحضور أكثر من 60 رئيس وكالة فضاء من مختلف أنحاء العالم.

وخلال القمة، ألقى الرئيس التنفيذي كلمة مصر، التي شدد فيها على أهمية بيانات مراقبة الأرض في دعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية، ودورها الفعال في مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ.

وأشار صدقي إلى التهديدات التي تواجه التنمية المستدامة في الفضاء الخارجي بسبب تراكم الحطام الفضائي، داعيا إلى تطوير استراتيجيات فعالة للتعامل مع هذه المخاطر.

المؤتمر الدولي للملاحة

كما شارك الدكتور شريف صدقي، في فعاليات المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية (IAC)، وتأتي تلك المشاركة في هذا الحدث العالمي البارز بهدف تعزيز التعاون الدولي في مجالات استكشاف الفضاء وتطوير البنية التحتية الفضائية، إلى جانب تسليط الضوء على الجهود المصرية في دعم الابتكار الفضائي.

وخلال المؤتمر، عقد الدكتور شريف صدقي عددا من الاجتماعات  المهمة، وكان أبرزها اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، حيث مثَّل مصر كعضو فاعل في الاتحاد.

إحصائيات أعضاء الاتحاد 

استعرض الاجتماع الإحصائيات الخاصة بأعضاء الاتحاد، وأبرز التطورات في قطاع الفضاء، بما في ذلك زيادة التمويل وعدد الأعضاء خلال العقد الأخير.

كما تناول الاجتماع استعراض العروض المقدمة من الدول الراغبة في استضافة النسخة المقبلة من الموتمر.

وعلى هامش المؤتمر، عقد الدكتور شريف صدقي عدة اجتماعات ثنائية مع ممثلي وكالات فضاء وشركات دولية، حيث تمت مناقشة إمكانية التعاون في مجال توطين صناعة الأقمار الصناعية كما بحث صدقي خلال اجتماعه مع مسؤولين أمريكيين من وزارة الخارجية ومكتب التجارة الفضائية، سبل التعاون لنقل تكنولوجيا الفضاء وتعزيز التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 

واختتم الدكتور شريف صدقي مشاركته في المؤتمر بالحديث عن دور مصر الرائد في تطوير بنية تحتية قوية لمراقبة الحطام الفضائي وتصميم وتصنيع الأقمار الصناعية، مؤكداً أن مصر تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تستعرض مشاريعها وإنجازاتها في قطاع الفضاء خلال مؤتمر دولي بميلانو
  • الإمارات تستعرض إنجازاتها في قطاع الفضاء خلال مؤتمر دولي بميلانو
  • solutions by stc تختتم مشاركتها في جايتكس العالمي بتوقيع أكثر من عشر اتفاقيات عالمية
  • منظومة الصناعة والثروة المعدنية تختتم مشاركتها في معرض “جايتكس 2024” بدبي
  • تفاصيل مشاركة مصر بمؤتمر الملاحة الفضائية في إيطاليا بحضور 60 دولة
  • منظومة الصناعة والثروة المعدنية تختتم مشاركتها في معرض “جايتكس 2024”
  • مجموعة stc تختتم مشاركتها في المؤتمر الأوروبي للسعات في لندن
  • شرطة أبوظبي تختتم مشاركتها في “جيتكس العالمي 2024”
  • مكتبة محمد بن راشد تختتم مشاركتها في معرض «جيتكس جلوبال 2024»