الشارقة: «الخليج»
افتتحت بلدية دبا الحصن النموذج الأول من الحدائق المنزلية، الأولى في إمارة الشارقة بمشاركة السكان، استجابةً لاحتياجات المواطنين، وتوفير مساحات خضراء قريبة من منازلهم، وتعزيز بيئة صحية وآمنة لأفراد الأسرة، بمن فيهم الأطفال وكبار السن، في إطار رؤية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الهادفة إلى إنشاء «حديقة في كل منزل».


حدائق قريبة
وجاءت فكرة الحدائق بعد دراسة للبلدية أظهرت أن المساحات الداخلية في منازل مدينة دبا الحصن غير كافية لإنشاء حدائق. وللتغلب على هذا التحدي حددت البلدية مناطق خارجية مناسبة تتماشى مع الاشتراطات المطلوبة لإنشاء حدائق منزلية، حيث تقدر مساحة كل حديقة بـ70 متراً مربعاً. وستساعد جميع المنازل على الاستفادة من حدائق غنّاء قريبة، ما يعزز جودة الحياة لسكان المدينة الفاضلة.
أهمية الحدائق
وتشير الأبحاث إلى أن للحدائق دوراً حيوياً في تعزيز الصحة الجسدية والنفسية، فهي توفر بيئة آمنة للأطفال للعب وتفريغ طاقاتهم، ما يسهم في تنمية قدراتهم الحركية والاجتماعية، كما تشجع كبار السن على ممارسة الرياضة الخفيفة والاستمتاع بالهواء الطلق، ما يسهم في تحسين صحتهم العامة وتقليل مستويات التوتر.
الاستدامة البيئية
وقال طالب اليحيائي، مدير البلدية «هذه المبادرة جزء من رؤية صاحب السموّ حاكم الشارقة، لتحقيق الاستدامة البيئية بزراعة جميع المناطق المتاحة، وتوفير مساحات خضراء تساعد في تحسين جودة الهواء وتقليل درجات الحرارة، ما يسهم في مكافحة التغير المناخي».
وأضاف «هدف المبادرة تحقيق سبل السعادة والرفاهية للمواطنين بتوفير بيئة صحية وآمنة، وتعكس هذه الخطوة التزام البلدية برفع مستوى جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة في المدينة الفاضلة».
رؤية مستقبلية
وستطلق البلدية عدداً كبيراً من الحدائق المنزلية في المستقبل تلبي احتياجات الأسر، ضمن رؤيتها المستقبلية في الاستفادة القصوى من المساحات المتاحة لزراعة المنطقة بالكامل وتوفير حدائق للأطفال.
اشتراطات التصميم
ولضمان تحقيق الاستدامة وضعت البلدية اشتراطات عدة لتصميم الحدائق: استخدام النباتات المحلية التي تتطلب كميات أقل من المياه، واستخدام نظام الري الذكي لتحقيق الكفاءة، وتصميم مرن يسمح بتغيير ترتيب الحديقة بسهولة، وتوفير مناطق لعب آمنة وصديقة للبيئة، ومقاعد مظللة للأسر، وتخصيص مساحات صغيرة لزراعة الخضراوات والفواكه لتشجيع الزراعة.
وتضم الحدائق لوحات إرشادية تقدم معلومات عن كيفية استخدام الحديقة والحفاظ عليها، ومعلومات بيئية متنوعة، ونصائح للزراعة المنزلية.
وبهذه المبادرة، تسعى البلدية إلى تحقيق التوازن بين التنمية الحضرية والحفاظ على البيئة، ما ينعكس إيجاباً على جودة الحياة ويعزز الشعور بالسعادة والرفاهية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات بلدية دبا الحصن

إقرأ أيضاً:

كايو لوكاس يكرر التألق أمام النصر في «الكأس الأغلى»

علي معالي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة كوزمين: طوينا صفحة النصر والتركيز على سبهان بني ياس يفرض «الفاصلة» أمام النصر في «كأس الطائرة»


هز كايو لوكاس مهاجم الشارقة، شباك النصر للمرة الثانية، خلال أكتوبر، في كأس صاحب السمو رئيس الدولة، الأولى موسم 2022- 2023، ضمن دور الـ 16، في المباراة التي جرت على استاد الشارقة، وانتهت لمصلحة «الملك» 2-1، تقدم كايو بالهدف الأول، وأضاف البوسني بيانيتش الهدف الثاني، وتُوج «الملك» في اللقب في ذلك الموسم.
ويتألق كايو أمام النصر في «الكأس الأغلى»، بخلاف «دوري أدنوك للمحترفين» الذي سجل خلاله هدفاً واحداً فقط موسم 2022- 2023، ضمن «الجولة 13»، وانتهت المباراة بالتعادل 1-1. 
وفي الوقت نفسه، زار عثمان كمارا شباك النصر للمرة الأولى في الكأس، بهدف الافتتاح، في المباراة الأخيرة التي انتهت لمصلحة «الملك» بهدفين، واللاعب الشاب ليس غريباً عن شباك «العميد» في الدوري، وسبق أن سجل في مرماه أكثر من مرة، بل أصبح متخصصاً بـ «الثنائية»، الأولى عندما كان في كلباء، ولعب له معاراً موسم 2021- 2022، وانتهت المباراة بفوز «النمور» 3-0، ضمن الجولة الثامنة من الدوري، والثانية مع الشارقة في «الجولة 16» للموسم الماضي، وانتهت المباراة بالتعادل 2-2.

 

مقالات مشابهة

  • البطائح ودبا الحصن يتألقان في دوري الشارقة للناشئين
  • «الإيسيسكو» تطلق مخيم قادة المناخ الشباب بالشارقة
  • بلدية البطين تُنهي تركيب 250 عمود إنارة في مركزَي الطرفية والبطين
  • النصر يوجه الأنظار إلى «أبطال الخليج»
  • كايو لوكاس يكرر التألق أمام النصر في «الكأس الأغلى»
  • جامعة الإمارات تطلق برنامجاً بحثياً يعزز الاستدامة
  • عميد بلدية تراغن: أكثر من 500 هكتار من مزارع البلدية ينتشر فيها الجراد
  • مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار يسلط الضوء على مبادرات الاستدامة والحلول الخضراء في جناحه بمعرض جايتكس 2024
  • للاستمتاع بأجواء باهرة.. بلدية دبي تبدأ استقبال طلبات حجز المخيمات الشتوية