شهد الدكتور محمد كمال خلاف عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم،  ندوة مبادرة "ابدأ مشروعك" والتي ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمحافظة .

حضر الندوة الدكتور  عبد الرحمن السروجى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة أسماء محمد اسماعيل وكيل كلية الآثار لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب، وحاضر خلال الندوة، ريم عبد الله بالجهاز، وذلك اليوم الأحد  بالكلية.

أشار الدكتور  محمد كمال خلاف إلى أن جامعة الفيوم تسعى دائمًا لتقديم كل أشكال الدعم لأبنائها الطلاب والطالبات لذلك حرصت الكلية على تنظيم الندوة للتعريف بمبادرة ابدأ مشروعك، ومدى استفادة طلاب وخريجي الكلية من الخدمات التي يقدمها الجهاز من أجل تنمية قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل، وأن يكونوا سفراء لنشر الفكر الإيجابي لغيرهم من الفئات العمرية والمجتمعية على المستوى الشخصي أو العام، لكيفية البدء في إقامة المشروعات المختلفة طبقًا للشروط والضوابط المحددة.

توليد الافكار

وأضافت الدكتورة أسماء محمد إسماعيل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بضرورة لفت نظر الطلاب لأهمية توليد الأفكار وكيفية تحويل الفكرة إلى مشروع، ومدى تأثير هذه المشروعات، وعائدها المادى على الأفراد والمجتمع، وعلى الطالب أن يصنع لنفسه قضية نجاح ويترك بصمة وأثر واضح يفيد به المجتمع الذى يعيش فية.

وخلال الندوة قامت ريم عبد الله بالتعريف بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ونشأته ومحاور والعمل بما يشمل المحور الاقتصادي والاجتماعي ومحور التنمية.

مؤكدة أن الجهاز يهدف إلى مساعدة الشباب ونشر ثقافة العمل الحر وتوفير فرص العمل وريادة الأعمال بالإضافة إلى عقد برامج تدريبية من أجل التمكين الاقتصادى والاجتماعي للمرأة المعيلة.

كما تم خلال الندوة تناول الخدمات المالية وغير مالية التي يقدمها الجهاز للمشروعات الصناعية والزراعية والتجارية وغيرها من خلال التمويل أو من خلال تقديم الدعم الفني أو التسويق الالكتروني وإقامة الندوات والمعارض الداخلية والخارجية ومساعدة أصحاب المشروعات للتعاقد مع السلاسل التجارية بالإضافة إلى تقديم التدريبات المجانية من خلال مدربين معتمدين دوليًا للمساعدة في إيجاد فكرة لمشروعات جدة أو تطوير مشروعات قائمة بالفعل وتحديد العمالة المطلوبة وكيفية حساب المبيعات والمصروفات وتحديد المكسب والخسارة والتعرف على شريحة العملاء وسوق والعمل للوصل إلى خطة عمل منضبطة لضمان نجاح المشروع.

كما تمت مناقشة القوانين والاشتراطات المنظمة لإقامة المشروع والجهات الشريكة مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمنح التي تقدمها تلك الجهات، وكذلك تناول التعاون مع المؤسسات المعنية بهدف مساعدة أفراد المجتمع  للاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الدولة لإقامة المشروعات والصناعات المختلفة لزيادة الدخل الشخصي والقومي على حد سواء.

4 5 44 566

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كلية الآثار جامعة الفيوم ندوة ابدأ خدمة المجتمع المشروعات المتوسطة والصغيرة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: نعمل بجد للوصول إلى تحقيق تنمية بشرية حقيقية

قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والإسكان، إن الحكومة تعمل بجد لتحسين كل المؤشرات ومستوى الأداء لنصل إلى ما نتمناه من تنمية بشرية حقيقية داخل المجتمع المصري خلال سنوات قليلة ماضية.

أضاف «عبدالغفار» خلال كلمته في النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، المُذاع على قناة إكسترا نيوز:«هناك 7 أو 8 مرتكزات بداية من تحسين الرعاية الصحية حتى غرس القيم والأخلاق، علاوة على ذلك فإن الكلام دائما يكون عن أهمية الوعي بالقيم والأخلاق في المجتمع، وهذا لم يكن ليكون دون وجود بنية تحتية مؤهلة تقوم عليها الدولة، وهناك أمن واستقرار سياسي واقتصادي حتى نستطيع العمل على المحاور الرئيسية والمرتكزات الرئيسية فيما يخص برنامج التنمية البشرية».

ولفت إلى أنّ وزارة الصحة عملت على تحديد مراحل عمرية، تبدأ من قبل الولادة إلى ما فوق 65 عام لكي تعمل بالتنسيق مع باقي الوزرات، بأن كل يعمل في مكانه، سواء كان في التضامن الاجتماعي والحماية الاجتماعية أو في التربية والتعليم، ومراحل السن المدرسي أو في التعليم العالي، وبالتعاون مع وزارة العمل لتهيئة فرص عمل للشباب، فضلا عن وزارة التنمية المحلية، موضحًا أن كل الوزارت تعمل معًا من أجل الوصول إلى ما حققته في ملف التنمية البشرية.

 

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق مبادرة للتوعية من مخاطر الإدمان بكلية الآداب في الفيوم
  • التوعية من مخاطر الإدمان بكلية الآداب بالفيوم
  • وزير الصحة: نعمل بجد للوصول إلى تحقيق تنمية بشرية حقيقية
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول التفكير الإبداعي وريادة الأعمال
  • محافظ أسيوط يؤكد على تواصل تنظيم فعاليات وأنشطة مكتبة مصر العامة ضمن مبادرة بداية 
  • الداخلية تواصل فعاليات مبادرة «كلنا واحد» لتوفير السلع الغذائية
  • الداخلية تواصل فعاليات المرحلة الـ 26 من مبادرة «كلنا واحد»
  • «الداخلية» تواصل فعاليات المرحلة الـ26 من مبادرة «كلنا واحد»
  • محافظ الدقهلية يتفقد تطوير ميدان المحطه ضمن مبادرة "أبدا بنفسك" التي اطلقها عدد من شباب المنصورة