بوابة الوفد:
2024-10-21@01:18:41 GMT

خطوات طلب تعديل جهة صرف المعاش

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

تعد عملية تحويل صرف المعاش من الإجراءات الهامة التي يحتاجها الكثير من المتقاعدين لأسباب مختلفة، سواء كانت الرغبة في تغيير جهة الصرف أو الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الحديثة، وتوفر الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، لأصحاب المعاشات أو المستفيدين منها العديد من الخدمات وأبرزها، إمكانية تعديل الجهة التي يتم من خلالها صرف المعاش إلى أي جهة أخرى من الجهات المسؤولة عن الصرف.

موعد صرف معاشات شهر نوفمبر 2024 موعد صرف معاشات شهر نوفمبر 2024

وفي السطور التالية تستعرض " بوابة الوفد "  خطوات طلب تعديل جهة صرف المعاش علي اي جهة من الجهات المسئولة عن صرف المعاشات.

 

جهات صرف المعاشات 

نشرت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية من خلال موقعها الالكتروني عن إمكانية  تعديل جهة الصرف المعاش علي اي جهة من الجهات المسئولة عن صرفه لصاحب المعاش أو المستفيدين، من خلال الجهات الآتية تبعاً لما تقرره الجهة الملتزمة بالمعاش:

مكاتب هيئة البريد ( كارت ميزه أو حساب فضى معاشات ).

بنوك القرى.

بنك ناصر الاجتماعي.

البنوك التجارية ( كارت ميزه أو حساب توفير ) .

الحسابات الجارية بالبنوك وماكينات الصرف الآلي التابعة لها.

 

خطوات تغيير جهة صرف المعاش 

يتوجب على صاحب المعاش أو المستفيدين التوجه إلى المنطقة التأمينية وتقديم طلب لتغيير جهة صرف المعاش على النموذج المرفق وارفاق المستندات التالية:

اذا كانت جهة الصرف على أحد البنوك يتم موافاة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بموافقة من البنك على ايقاف المعاش.

اذا كانت جهة الصرف المراد تحويل المعاش عليها أحد البنوك يتم موافاة الهيئة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بموافقة من البنك على تحويل المعاش.

إذا كان جهة الصرف المراد تحويل المعاش عليها كارت ميزه يتم موافاة الهيئىة القومية للتأمينات الاجتماعية بصورة كارت ميزه .

إذا كان جهة الصرف المراد تحويل المعاش عليها حساب فضى معاشات بريد يتم موافاة الهيئىة القومية للتأمينات الاجتماعية بخطاب من البريد شامل رقم الحساب .

 

كيفية الاستفسار عن قيمة المعاش الشهري

توفرالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية الكثير من الخدمات عبر موقعها الالكتروني للمستفيدين من خدمات الهئية  ومنها الاستفسار عن قيمة المعاش الشهري لصاحب المعاش أو المستفيدين فيمكن الاستعلام عن قيمة المعاش من خلال الدخول على الموقع الالكتروني لهيئة التأمينات الاجتماعية، أو الدخول مباشرًة من هــنــــا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهة صرف المعاش صرف المعاش موعد صرف المعاشات أصحاب المعاشات بنك ناصر الاجتماعي مكاتب هيئة البريد الهيئة القومية للتأمينات تحويل صرف المعاش الخدمات الإلكترونية المعاشات الهیئة القومیة للتأمینات الاجتماعیة جهة صرف المعاش تحویل المعاش جهة الصرف

إقرأ أيضاً:

للمؤمن عليهم في القطاعين العام والخاص.. بدء تطبيق نظام المعاشات الجديد وفقا للقانون في هذا الموعد

يطبق نظام المعاشات الجديد الخاص بالتدرج في رفع سن الشيخوخة والتقاعد للخروج على المعاش من 60 إلى 65 عاما، بعد 7 سنوات من الآن، وتحديدا بدءا من عام 2032، عبر آلية محددة ومقننة أقرها قانون التأمينات الموحد الجديد رقم 148 لسنة 2019.

تفاصيل نظام المعاشات الجديد

ووفقا لما ينص عليه قانون التأمينات الموحد، يستفيد من نظام المعاشات الجديد، جميع الموظفين المؤمن عليهم سواء في القطاعين الحكومي والخاص، في رفع سن المعاش، ليبدأ رفع السن من 60 عاما إلى 61 بدءا من 2032، حتى يستمر التدرج في رفع السن كل عامين إلى أن يصل 65 عاما ويتم توحيد سن التقاعد بدءا من يوليو 2040 عند 65 عاما لأي موظف.

شرط تطبيق رفع سن المعاش

ويحدد قانون التأمينات في المادة 41 من باب الأحكام العامة له، الشرط اللازم لقرار تطبيق رفع سن المعاش وهو أن يصدر رئيس مجلس الوزراء بناءًا على عرض الوزير المختص بالتأمينات قرارا بتوحيد سن الشيخوخة تدريجيا ليكون الخامسة والستين اعتبارًا من أول يوليو 2040.

توقيت الخروج على المعاش عند 61 عاما

ووفقًا لما ينص عليه القانون، فإن كل الموظفين المؤمن عليهم ممن يتم إحالتهم للتقاعد لبلوغ سن الشيخوخة بدءا من 1 يوليو 2032، سيستفيدون من قرار رفع سن المعاش لـ61 عامًا ويستفيد منه حاليا كل المؤمن عليهم مواليد عام 1971.

توقيت الخروج على المعاش عند 62 عاما

وطبقا للقانون، يستمر العمل بقرار سن الخروج على المعاش عند 61 عاما طوال مدة (من يوليو 2032 حتى 30 يونيه 2034)، وعند الوصول لتاريخ 1 يوليو 2034 ليصبح سن الخروج على المعاش 62 عاما ويستفيد منه حاليا كل المؤمن عليهم مواليد 1972.

توقيت الخروج على المعاش عند 63 عاما

وطبقا للقانون يستمر العمل بقرار سن الخروج على المعاش عند 62 عاما طوال مدة (من يوليو 2034 حتى 30 يونيه 2036)، حتى نصل لتاريخ 1 يوليو 2036، ويكون هنا سن الخروج على المعاش 63 عاما ويستفيد منه المؤمن عليهم مواليد 1973.

توقيت الخروج على المعاش عند 64 عاما 

وينص القانون على أن يستمر العمل بقرار سن الخروج على المعاش عند 63 عاما طوال المدة (من يوليو 2036 حتى 30 يونيه 2038)، حتى تاريخ 1 يوليو 2038، ليصبح سن الخروج على المعاش 64 عامًا ويستفيد منه حاليا المؤمن عليهم مواليد 1974.

توقيت الخروج على المعاش عند 65 عاما 

فيما يستمر العمل بقرار سن الخروج على المعاش عند 64 عاما طوال مدة (من يوليو 2038 حتى 30 يونيه 2040)، حتى نصل لتاريخ 1 يوليو 2040، ويكون هنا سن الخروج على المعاش 65 عاما ويستفيد من القرار حاليا كل الموظفين مواليد 1975 فيما فوق.

توحيد سن المعاش والشيخوخة

ووفقًا لقانون التأمينات والمعاشات فإنه بدءًا من تاريخ يوليو 2040 سيتم تثبيت سن التقاعد والشيخوخة إلى 65 عاما، ويعد هذا التوقيت هو توقيت تطبيق نظام المعاشات الجديد عند 65 عاما.

مقالات مشابهة

  • الاستعلام عن تكافل وكرامة بالرقم القومي.. اعرف موعد صرف المعاش في نوفمبر
  • أسباب توقف معاش تكافل وكرامة 2024.. 14 شرطا للاستمرار
  • للمؤمن عليهم في القطاعين العام والخاص.. بدء تطبيق نظام المعاشات الجديد وفقا للقانون في هذا الموعد
  • خطوات الحصول على قرض الضمان الاجتماعي بدون كفيل من بنك التمنية الاجتماعية
  • الهيئة القومية لسلامة الغذاء تصدر تقريرها الأسبوعي الــ 39 لعام 2024
  • من هنا.. خطوات التسجيل في منفعة دخل الأسرة عمان عبر صندوق الحماية الاجتماعية
  • هل يتغير سن المعاش المبكر وفقا لقانون المعاشات الجديد؟
  • بعد ارتفاع أسعار البنزين.. خطوات تحويل سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي
  • بعد زيادة أسعار البنزين والسولار.. خطوات وتكلفة تحويل سيارتك للغاز الطبيعي