سبق قرار البنك المركزي المصري الأخير، بتثبيت سعر الفائدة، قيام بنوك الأهلي، ومصر، والتجاري الدولي- مصر، بخفض العائد على شهادات الادخار بأنواع مختلفة.

جاء ذلك قبل اجتماع البنك المركزي بأيام قليلة، الأمر الذي معه ربط البعض قرارات البنوك خفض العائد على شهادات الادخار، باجتماع البنك المركزي والتوقعات بتثبيت سعر الفائدة، والسؤال هل توجد علاقة بين قرار المركزي تثبيت الفائدة وقرار البنوك خفض العائد على شهادات الادخار.

قرار المركزي خفض الفائدة

يقول محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إنه لا يوجد أي ارتباط  بين قرار المركزي تثبيت الفائدة، وبين قرارات كل من البنك الأهلى، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي، خفض سعر العائد على الشهادات الدولارية وغيرها من الشهادات الأخرى، مشيرًا إلى أن قرار خفض الفائدة مرتبط بالسياسة النقدية للبنك المركزي المصرى، أما قرار خفض الفائدة على الشهادات، فهو قرار يخص البنوك الثلاثة، ورغبتهم في تقليص فارق السعر المطبق على الشهادات الدولارية وغيرها مقارنة بعائد الدولار السائد عالمياً.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن قرار البنوك خفض أسعار العائد على شهادات الادخار طويلة الأجل، هو أمر طبيعي ومن المتوقع أن تقوم بنوك أخرى بخفض الفائدة على الشهادالات وفقاً لسياسة كل بنك، وبعد الحصول على موافقة المركزي على أي تعديل.

السيطرة على التضخم

وأوضح الخبير المصرفي، أن السبب وراء قرار خفض الفائدة على شهادات الادخار، هو توقعات البنوك بدرجة كبيرة، أن السياسة النقدية التشددية سوف تنجح في السيطرة على التضخم، ومن ثم سوف تبدأ أسعار الفائدة في الانخفاض المتدرج خلال الشهور المقبلة، بداية من الربع الأول من عام 2025. 

تخفيضات متدرجة لأسعار الشهادات

وتابع: لذلك فإن البنوك قد ترى أنه من الحكمة التحسب وفقا لمحددات مخاطر العائد، بإجراء تخفيضات متدرجة لأسعار الشهادات الجديدة وليست السارية، لتضمن إحداث التوازن المستقبلي العادل بين تكلفة مصادر الأموال والعائد الممنوح للعملاء، ونتوقع أن يزداد طلب العملاء على ربط مدخراتهم بشهادات طويلة الأجل قبل بداية موجة التخفيض.

شهادات البنك الأهلي وبنك مصر

وكان البنك الأهلي، قد قرر خفض الفائدة على الشهادات الدولارية، وهي شهادتي «الأهلي فورا» و«الأهلي بلس»، وذلك بنسبة 0.5%، وأيضًا بنك مصر خفض الفائدة على شهادتي ادخار «القمة» و«إيليت» بالدولار الأمريكي لمدة ثلاث سنوات لتصبح 8.5% و 6.5% سنويا بدلا من 9% و7% سنويا.

شهادات البنك التجاري الدولي

ثم جاء بعد ذلك البنك التجاري الدولي، وقام بخفض الفائدة على الشهادة الثلاثية «بريميم» ليصل إلى 20% بدلاً من 22% بحد أدنى لشراء الشهادة مليون جنيه بدلاً من 5 ملايين جنيه، وفقا لبيانات نشرت على موقع البنك. وكذلك الشهادة الثلاثية «بلس» ليصبح 19% بدلا من 21%، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 500 ألف بدلاً من مليون جنيه بالإضافة إلى خفض سعر العائد على الشهادة الثلاثية «برايم» ليصبح 18% بدلا من 20%، بحد أدنى لشراء الشهادة 100 ألف جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك التجاري الدولي أسعار العائد على شهادات الادخار شهادات الادخار العائد على شهادات الادخار خفض الفائدة على الشهادات الشهادات الجديدة بنك مصر البنك الأهلى الشهادات الدولارية قرار المركزي المركزي الفائدة تثبيت المركزي الفائدة التضخم البنوك البنك المركزي الدولار اليوم الدولار في البنوك اجتماع البنك المركزي اجتماعات البنك المركزي العائد على شهادات الادخار خفض الفائدة على على الشهادات

إقرأ أيضاً:

أسهم أوروبا في طريقها لتسجيل مكسب أسبوعي بعد خفض المركزي للفائدة

"رويترز": فتحت الأسهم الأوروبية اليوم على انخفاض طفيف بعد أن دفع أحدث خفض لأسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي وأرباح قوية إلى تحقيق مكاسب قوية في الجلسة السابقة، مع اتجاه المؤشر الرئيسي للأسهم إلى الارتفاع لأسبوع ثان. وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 بالمائة، مع تكبد أسهم شركات العقارات أكبر خسائر بنسبة 0.6 بالمائة، في حين ساعد قطاعا الموارد الأساسية والسيارات في دعم المؤشر. وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الخميس إلى 3.25بالمائة، لكن رئيسة البنك كريستين لاجارد لم تقدم أي تلميحات عن تحركات في المستقبل.

وقالت أربعة مصادر لرويترز إن من المرجح إجراء خفض رابع في ديسمبر ما لم تتجه البيانات الرئيسية نحو الأسوأ في الأسابيع المقبلة. وانخفضت أسهم شركة صناعة الشاحنات السويدية فولفو ثلاثة بالمائة بعد أن أعلنت الشركة تسجيل انخفاض أكبر من المتوقع في أرباحها التشغيلية المعدلة في الربع الثالث وقالت إنها لا تتوقع تغيرا يذكر في الطلب في العام المقبل. وقالت شركة بريتش أمريكان توباكو للتبغ إنها أوشكت على الانتهاء من تسوية نزاع قضائي في كندا مما أدى إلى انخفاض أسهمها اثنين بالمائة.

وتلقت شركتا أفولتا وباري كاليبو السويسريتين الدعم من رفع التوصية للسهمين من دويتشه بنك ومورجان ستانلي على الترتيب مما أدى لارتفاعهما بما يتراوح بين اثنين وثلاثة بالمائة.

مقالات مشابهة

  • بعد قرار «المركزي».. تفاصيل شهادات الادخار المدفوعة مقدما في البنوك العاملة بمصر
  • بـ 1000 جنيه.. احصل على أعلى عائد من شهادات بنك مصر
  • سعر الفائدة في شهادات الادخار بعد قرار لجنة السياسة النقدية.. تعرف عليه
  • تحديث جديد لأسعار البنزين اليوم الجمعة بعد قرارات البنك المركزي بتثبيت الفائدة
  • أسهم أوروبا في طريقها لتسجيل مكسب أسبوعي بعد خفض المركزي للفائدة
  • قرار من البنك المركزي المصري حول أسعار الفائدة
  • ما علاقة التضخم بآخر قرارات البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة؟ خبير يوضح
  • معاك 100 ألف جنيه؟| اربح 27 ألفا بسهولة مع أفضل شهادة إدخار
  • أسعار الفائدة على الشهادات في البنوك الخاصة بعد اجتماع البنك المركزي