في كلمته أمام النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية، قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي شكره للمشاركين في الجلسة الحوارية حول التنمية البشرية، مشيدًا بتجربة مصر في تحويل الأزمات إلى فرص. وأشار السيسي إلى أن مصر نجحت في مواجهة العديد من التحديات التي واجهتها خلال العقد الماضي، مؤكدًا أن الأزمات قد تشكل فرصًا لتحقيق نجاحات حقيقية.

التحديات الصحية: القضاء على فيروس سي وانخفاض البطالة

السيسي أكد أن مصر واجهت تحديات صحية كبيرة، من أبرزها أزمة فيروس سي، والتي تمكنت الدولة من التغلب عليها بفضل جهود وطنية شاملة وبرامج علاجية فعالة. وأشار إلى أن مصر أصبحت خالية من الفيروس بعد أن كانت من بين الدول الأكثر إصابة به في العالم. كما تطرق إلى جهود الدولة في خفض نسبة البطالة إلى 6.5%، بالرغم من تحديات النمو السكاني الكبير الذي يصل إلى مليون خريج سنويًا.

مواجهة الفقر المائي واستغلال الموارد المائية

وأشار الرئيس إلى التحدي الكبير الذي تواجهه مصر بسبب محدودية حصتها من المياه، التي ظلت ثابتة عند 55 مليار متر مكعب منذ عقود رغم الزيادة السكانية. وأكد السيسي أن مصر دخلت في حالة "فقر مائي شديد"، ولكنها تحركت بسرعة عبر برامج لمعالجة المياه وإعادة استخدامها، مما جعلها من الدول المتقدمة في هذا المجال.

التحديات الاقتصادية ومراجعة برنامج صندوق النقد الدولي

تحدث الرئيس السيسي عن التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر، موضحًا أن الظروف الإقليمية والدولية الحالية أثرت سلبًا على الاقتصاد العالمي. وأشار إلى أن مصر فقدت ما بين 6 إلى 7 مليارات دولار خلال العشرة أشهر الأخيرة نتيجة الأحداث الإقليمية. وأضاف أن الدولة تعمل على مراجعة برنامجها مع صندوق النقد الدولي لتخفيف الضغط على المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

الاستمرار في تحقيق الأهداف رغم التحديات

على الرغم من الأزمات الاقتصادية والصعوبات، أكد السيسي أن الدولة المصرية حافظت على مسار الإصلاح الاقتصادي وتحقيق الأهداف المرسومة. وأشار إلى أن نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الأول في عام 2016 كان بفضل استقرار الأوضاع العالمية، بينما يواجه البرنامج الحالي تحديات كبيرة بسبب الأزمات الدولية والإقليمية الراهنة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيسي الرئيس عبدالفتاح السيسي الصحة صندوق النقد الدولي أن مصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

صناعة الشيوخ: كلمة السيسي أمام البريكس خارطة طريق لمواجهة التحديات الاقتصادية

اعتبر المهندس محمد المنزلاوى وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشيوخ القضايا المهمة التى جاءت فى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام أعمال تجمع البريكس، بمثابة خارطة طريق واستراتيجية مهمة لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية مؤكداً أن تجمع البريكس بما يمثله من تكتل اقتصادي قوي، يمكن أن يلعب دورًا محوريًا في دفع عجلة النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز الاستقرار في مواجهة الأزمات الدولية المتلاحقة.

 

اليوم.. المؤتمر الصحفي لمباراة الزمالك وبيراميدز


وطالب " المنزلاوى " فى بيان له أصدره اليوم من دول تجمع البريكس اعطاء أكبر اهتمام للقضايا والملفات المهمة التى جاءت فى كلمة الرئيس السيسى من اجل التعاون الحقيقى والعمل الجاد والمشترك بين جميع دول تجمع البريكس خاصة أن هذا التجمع اصبح قوة اقتصادية عالمية كبيرة ويشكل منصة مثالية لتبادل الخبرات وتنسيق السياسات الاقتصادية بين الدول الأعضاء
وأعرب المهندس محمد المنزلاوى عن ثقته التامة فى قدرة تجمع البريكس على صياغة نظام اقتصادى عالمى أكثر عدالة لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الكبيرة والمتلاحقة مؤكداً دول البريكس تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية المتنوعة والتى يمكنها أن تحقق التكامل الاقتصادي بما يخدم مصالح شعوبها خاصة بعد تركيز الرئيس السيسى فى كلمته على أهمية مشروعات التعاون المشترك لا سيما في مجالات الطاقة المتجددة، التي تشكل ركيزة أساسية في مواجهة التغيرات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة
وأشاد المهندس محمد المنزلاوى بحرص مصر على استغلال عضويتها في البريكس لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، خاصة في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها على مدى السنوات الماضية والتى تعزز من قدرة مصر على جذب الاستثمارات الخاصة وتذليل العقبات أمام المستثمرين معرباً عن ثقته التامة فى قدرة مصر على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة لاقامة المشروعات الاستثمارية داخل مصر فى مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والزراعية والسياحية وغيرها

مقالات مشابهة

  • تفاصيل توجيه الرئيس السيسي لمراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي
  • الوفد: الرئيس السيسي حوّل أزمة فيروس سي من محنة إلى منحة
  • «الوفد»: الرئيس السيسي نجح في تحويل أزمة فيروس سي من محنة إلى منحة 
  • مصر قادرة على تحويل المحنة إلى منحة.. أبرز رسائل الرئيس السيسي اليوم
  • الرئيس السيسي: الأزمات توفر فرص نجاح حقيقي.. حولنا المحنة لمنحة
  • الرئيس السيسي: مصر لديها تجربة ناجحة فى تحويل المحنة إلى منحة
  • البطالة وصلت 6.5%.. الرئيس السيسي: تمكنا من المضي قدما بالرغم من التحديات
  • صناعة الشيوخ: كلمة السيسي أمام البريكس خارطة طريق لمواجهة التحديات الاقتصادية
  • الرئيس السيسي: المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أبرز المشروعات المصرية الطموحة