قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، إنه تحدث مع نظيرته الرومانية لومينيتسا أودوبيسك، حول الأوضاع في ليبيا، وعن الوضع في السودان واليمن، موضحا أن الرؤى توافقت بينهما في الأهمية البالغة لمنع التصعيد، ومنع اتساع رقعة الصراع الإقليمي، وعدم انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية. 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، نقلته قناة «اكسترا نيوز»، اليوم، أنه تحدث عن الأوضاع في القارة الأفريقية، وعن التعاون المشترك بين مصر ورومانيا في القارة الأفريقية، وتم تتويج هذا التعاون في البرنامج التدريبي الذي أطلقته وزارة الخارجية الرومانية منذ ساعات، ووزارة الخارجية المصرية ومركز القاهرة لحفظ السلام وفض المنازعات.

وأشار إلى أن البرنامج التدريبي شارك فيه 11 دولة أفريقية من منطقة الساحل، الذي يهدف إلى خدمة القارة الأفريقية، والاستقرار في المنطقة الساحل الأفريقي.

وتابع أنه تحدث أيضا الاستراتيجية الوطنية الرومانية التي أطلقتها في أفريقيا، وإمكانيات التعاون مع مصر في خدمة قضايا القارة الأفريقية، خاصة قضايا التنمية والأمن السلام، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتولى قيادة الملف إعادة ملف في مرحلة ما بعد النزاعات في القارة الأفريقية، في إطار الاتحاد الأفريقي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بدر عبد العاطي غزة بيروت رومانية القارة الأفریقیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: كلما اقتربنا من صفقة في غزة يطرح الجانب الإسرائيلي مطالب غير واقعية

قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن الجهود المصرية الدؤوبة استمرت بالتعاون مع قطر الشقيقة ومع الولايات المتحدة فى جهود الوساطة في غزة وكنا أقرب ما يكون للتوصل الى اتفاق يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن ويؤسس لوقف إطلاق النار وأيضًا النفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية الى قطاع غزة ولكن للأسف  الشديد هناك غياب للإرادة السياسية لدى أحد الأطراف وهو الجانب الإسرائيلي بطبيعة الحال.

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال لقاء خاص مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، على قناة «القاهرة الإخبارية»، قائلًا: « كلما كنا نقترب من التوصل الى هذه الصفقة والتى تحقق مصالح الجميع بما فى ذلك إطلاق سراح جميع الرهائن وجانب من الأسرى الفلسطينيين، يأتى الجانب الإسرائيلي ويطرح مطالب غير واقعية ويجد ذرائع مختلفة حتى يتنصل من إمكانية التوصل لمثل هذا الاتفاق».

وتابع: «للأسف الشديد تمت إضاعة أكثر من فرصة كانت كفيلة لإطلاق سراح كل الرهائن وأيضًا تجنيب المدنيين خاصة من النساء والأطفال عمليات القتل الممنهجة، ومثلما توقعت مصر وحذرت للأسف اتسعت رقعة الصراع بدلا من غزة هناك عدوان ممنهج فى الضفة الغربية وترحيل مستمر للفلسطينيين من قراهم الى بعض المدن الفلسطينية، وبعد ذلك امتدت رقعة الصراع الى لبنان الشقيق لطالما كنا نحذر من انزلاق المنطقة الى حرب شاملة وللأسف الشديد نحن بالفعل على مشارف هذه الحرب الشاملة».

مقالات مشابهة

  • بدر عبد العاطي: تحدثت مع وزيرة خارجية رومانيا حول منع اتساع رقعة الصراع الإقليمي
  • القاهرة - بوخارست.. ماذا دار في اجتماعات وزير الخارجية مع نظيرته الرومانية؟|صور
  • بدر عبد العاطي: ناقشت مع نظيرتي الرومانية جهود دعم القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: بحثت مع نظيرتي إمكانية فتح جامعة رومانية لدى القاهرة
  • بدر عبد العاطي: ناقشت مع نظيرتي الرومانية أهمية إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين
  • بدر عبد العاطي: ناقشت مع نظيرتي الرومانية الجهود المصرية لدعم القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: كلما اقتربنا من صفقة في غزة يطرح الجانب الإسرائيلي مطالب غير واقعية
  • وزير الخارجية: مصر الوحيدة المحذّرة مِرارّا من اتساع رقعة الصراع فى المنطقة
  • وزير الخارجية: مصر حذرت من اتساع رقعة الصراع.. وتحركت سريعا لوقف النار بغزة