تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور هاني أبو العلا وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الفيوم فعاليات ندوة التوعية من مخاطر الإدمان التى نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع كلية الطب، بحضور الدكتورة أمنية بيومي وكيل الكلية السابق، والدكتورة أيمان هيكل مدير وحدة الازمات بكلية الآداب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين بالكلية.

وحاضر فيها الدكتور سيد جمعة المدرس بكلية الطب، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية بعنوان (بداية كريمة لبناء الإنسان) اليوم الأحد بقاعة المؤتمرات بالكلية، وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتورعاصم فؤاد العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، والدكتور طارق عبد الوهاب عميد كلية الآداب. 

أكد الدكتور هاني أبو العلا أن الهدف من الندوة هو التوعية بخطورة تعاطي المخدرات والوقاية من الإدمان وأن يكون الطلاب سفراء لذويهم وعمل توعية للاخرين عن خطورة الإدمان وعن توفر وحدة الدعم النفسي بكلية الطب التي تقدم الدعم النفسي للطلاب في سرية تامة.

 تناول الدكتور سيد جمعة  تعريف مفهوم الإدمان بأنه رغبة قهرية للاستمرار في تعاطي المادة المخدرة والحصول عليها بأي وسيلة مع الميل لزيادة الجرعة، وأضاف أن الإدمان يوصف بكونه مرضًا واختيارًا أيضًا، وذلك من خلال إرادة الشخص للتعاطي ليتحول لمرض بعد ذلك يعاني منه المدمن طيلة حياته.

وتناول أيضًا مفهوم المخدرات وهو أي مادة طبيعية أو صناعية تؤثر على الإنسان مع تعود الجسم عليها.

وأكد إجماع كافة الأديان على تحريم التعاطي لأي مادة تذهب العقل، وتحدث عن أنواع المخدرات (طبيعية- نصف تخليقية - تصنيعية تمامًا) -درجات التعاطي- وأسباب الإدمان (أسباب أسرية - الهروب من الواقع -الضغوط المالية والمجتمعية والنفسية بالإضافة إلى عدم الثقة بالنفس وتكرار الفشل بجانب المشاكل المجتمعية الآخري كفساد البيئة المحيطة وضعف القوانين الحاكمة لتعاطي وتداول المخدرات) وأوضح الشواهد الدالة على شخصية التعاطي.

كما تناول مراحل العلاج للمدمن بالمجتمع والتي تبدأ بإقناعه التام بضرورة العلاج والتي تبدأ بسحب السموم من الجسم ثم مرحلة التعافي المبكر والممتد ومنع مرحلة الانتكاس وتاثير المخدرات على الفرد والمجتمع.

وفي ختام الندوة طالبت أ.د ايمان هيكل الطلاب بضرورة الاستفادة من الندوة وأن يكونوا سفراء للاخرين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جامعة الفيوم كلية الآداب بجامعة الفيوم المبادرة الرئاسية بداية جديدة للتنمية البشرية الفيوم

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم: حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية الهندسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاتة رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم فؤاد العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع شئون التعليم والطلاب، شهد الدكتور شريف العطار عميد كلية الهندسة فعاليات حفل استقبال الطلاب الجدد والتي نظمها اتحاد الطلاب بالكلية، بحضور الدكتور مهجة إمبابي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور رانيا أبو السعود وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، والدكتور محمد عبد الرحمن منسق أسرة طلاب من أجل مصر، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية وذلك اليوم الأحد الموافق ٢٠٢٤/١٠/٢٠ بقاعة والمؤتمرات بالكلية.

في مستهل كلمته أكد د شريف العطار، أن مهنة الهندسة تعد من أفضل المهن المميزة في مصر، وذلك لأنها الركيزة الأساسية في بناء المجتمع بمختلف تخصصاتها، كما أشار إلى أن الكلية تعتبر أسرة واحدة وأن إدارة الكلية على أتم الاستعداد لاستقبال كافة المقترحات والشكاوى المقدمة من الطلاب.

وأضاف أن الكلية دائمًا تفتخر وتعتز بطلابها الجدد وترحب بانضمام دفعة جديدة من الطلاب لأسرة الكلية كل عام.

وقدمت د مهجة إمبابي التهاني للطلاب الجدد بالعام الدراسي الجديد ورحبت بهم في رحاب الكلية، كما أكدت أن الكلية من كليات القمة بالإضافة إلى أنها تعد أول كلية في شعبة علمي رياضيات من مرحلة الثانوية العامة، ولذلك فهي تعتبر من أهم كليات الجامعة، وخلال كلمتها أيضًا دعت الطلاب إلى المشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة بالكلية موضحةً أن طلاب كلية الهندسة دائمًا يحققون مراكز متقدمة على مستوى الجامعة والجامعات المصرية الأخرى في الأنشطة الطلابية المختلفة.

كما أعرب د. وائل طوبار عن أمانيه بقضاء عام دراسي موفق للطلاب الجدد، ووجه بعض النصائح للطلاب من أهمها الشعور بالفخر والاعتزاز لجامعة عريقة وضخمة مثل جامعة الفيوم، وضرورة السعي والاجتهاد لتحقيق الأهداف، وأشار إلى أن جامعة الفيوم أنجبت العديد من القامات العلمية والتنفيذية الكبيرة بمصر.

وأكد د. محمد عبد الرحمن أهمية المشاركة في الأنشطة الطلابية لما لها من دور هام في بناء شخصية الطالب، كما أنها تسهم في تنمية المهارات وبناء القدرات لدى الطلاب لسد احتياجات سوق العمل ومواكبة تطوراته.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مبادرة للتوعية من مخاطر الإدمان بكلية الآداب في الفيوم
  • التوعية من مخاطر الإدمان بكلية الآداب بالفيوم
  • تواصل فعاليات مبادرة (ابدأ مشروعك) بكلية آثارالفيوم
  • جامعة الفيوم: حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية الهندسة
  • عقد مجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة رقم ٢٠١ بجامعة الفيوم
  • تامر فرج يعلق على تعذيب الحيوانات بكلية الطب البيطري: "هل هي صدفة أم حكمة إلهية؟"
  • "مكافحة الإدمان وطرق الوقاية".. حملة توعية بثقافة الفيوم 
  • سيدات غرب أسوان يتحدن ضد الإدمان: مبادرة "لا للمخدرات " تقودها المرأة النوبية
  • انطلاق مبادرة «100 يوم رياضة» بجامعة جنوب الوادي يوم الأحد المقبل