الجزيرة:
2024-10-20@22:22:34 GMT

قلق إسرائيلي من الفشل في صد المسيّرات وخطط حزب الله

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

قلق إسرائيلي من الفشل في صد المسيّرات وخطط حزب الله

نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" تقديرات للجيش الإسرائيلي تقول إنه يتم اعتراض 80% من المسيرات التي تستهدف المدن والبلدات والمستوطنات بينما تخترق 20% منها الدفاعات.

وحذرت الصحيفة الإسرائيلية من أن نسبة الفشل هذه في التصدي للمسيرات قد تؤدي إلى ما وصفتها بعواقب وخيمة.

وجاءت هذه التقديرات بعد يوم واحد على ضرب طائرة مسيرة أطلقت من لبنان منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قيساريا، محدثة انفجارا كبيرا، بينما توعد نتنياهو بالرد على ما اعتبرها "محاولة لاغتياله".

وتكررت خلال الأيام الماضية حوادث سقوط صواريخ ومسيرات أطلقها حزب الله من لبنان على مدن ومستوطنات إسرائيلية، شملت حيفا وطبريا وصفد وغيرها.

وكان أبرز تلك الحوادث سقوط مسيرة انقضاضية الأسبوع الماضي على معسكر تدريب للواء غولاني أحد ألوية النخبة بالجيش الإسرائيلي، بالقرب من منطقة بنيامينا جنوبي حيفا أدت إلى مقتل 4 جنود وإصابة 67 آخرين.

قدرات حزب الله

في سياق متصل، أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصادر في الجيش الإسرائيلي بأن حزب الله لا تزال لديه قدرات في العمق لم يستخدمها حتى الآن، وقد يفضل الحزب الانتظار عن عمد حتى لا يستنزف كل قدراته.

وأضافت الصحيفة أن الجيش يعرف كيف يستخدم قدراته بمواجهة ما وصفته بعدو منظم مثل حزب الله.

وقالت يديعوت أحرونوت نقلا عن مصادر في الاستخبارات العسكرية إنهم جهزوا خططا للتصدي لمجموعة صواريخ كورنيت من مسافة 5 كيلومترات وإمكانية مواجهة وابل من الصواريخ من مسافة 12 كيلومترا.

ونقلا عن مصادر في الجيش الإسرائيلي، أشارت الصحيفة إلى أن حزب الله يحتفظ بمقاتلي وحدة الرضوان لمهام الدفاع وأنه ما زال يعمل ضمن تشكيلات مثل أي جيش منظم. وأضافت أن مقاتلي حزب الله قرب الحدود ينفذون عمليات منظمة ولم يتفرقوا للعمل في قتال عصابات مستقل.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، صعّدت إسرائيل وتيرة غاراتها، واستهدفت ما تقول إنها معاقل حزب الله في ضاحية بيروت الجنوبية وفي جنوب لبنان وشرقه، قبل أن تعلن بنهاية الشهر نفسه بدء عمليات توغل بري عبر الحدود.

وفي الوقت نفسه، كثف حزب الله إطلاقه رشقات صاروخية ومسيرات انقضاضية تستهدف مواقع للجيش الإسرائيلي ومستوطنات قرب الحدود ومدنا وبلدات في العمق الإسرائيلي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات حزب الله

إقرأ أيضاً:

آخر خبر.. استشهاد أسيرٍ من حزب الله أثناء احتجازه لدى الجيش الإسرائيلي!

ذكر موقع "واللا" الإسرائيليّ، اليوم السبت، أن الجيش الإسرائيلي فتح تحقيقاً عسكرياً في أعقاب وفاة استشهاد من "حزب الله" أثناء احتجازه لدى الجيش الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية. ولم يذكر الموقع أي تفاصيل عن المُحتجز، كما لم يكشف عن هويته ولا حتى أي معلومات عن مكان احتجازه ضمن لبنان. وخلال الأيام الماضية، نشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو لجلسة تحقيق أجراها محققون إسرائيليون مع أسيرٍ من "حزب الله" يدعى وضاح يونس، وذلك بعد اعتقاله داخل إحدى بلدات جنوب لبنان. ويوم الأحد الماضي، جرى تناقل مقطع فيديو يُظهر لحظة محاصرة يونس داخل أحد الأنفاق التابعة لـ"حزب الله" قبل أن يجري اقتياده إلى الأسر.   (رصد لبنان24)  

مقالات مشابهة

  • اليونيفيل: الجيش الإسرائيلي هدم برج مراقبة تابعا لنا
  • طالب السكان بالابتعاد.. الجيش الإسرائيلي سيهاجم القرض الحسن في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: سنهاجم مراكز اقتصادية لحزب الله في لبنان
  • مقتل 3 جنود لبنانيين بقصف إسرائيلي وحزب الله يدك 3 قواعد عسكرية
  • الجيش الإسرائيلي: تدمير 175 هدفًا في لبنان وغزة خلال يوم
  • آخر خبر.. استشهاد أسيرٍ من حزب الله أثناء احتجازه لدى الجيش الإسرائيلي!
  • تحقيق إسرائيلي: المسيّرة التي استهدفت منزل نتنياهو يصعب رصدها واعتراضها
  • ‏الجيش الإسرائيلي: حزب الله أطلق اليوم نحو 180 صاروخا على إسرائيل
  • بيانٌ من الجيش الإسرائيلي عن عملياته ضدّ حزب الله.. إليكم ما جاء فيه