كشفت منظمة الصحة العالمية أن المخزون العالمي من لقاح الكوليرا الفموي، يواجه نقصاً حاداً في ظل تسجيل إصابات جديدة في العديد من الدول.

الخرطوم _ التغيير

وعلى الرغم من توقع وصول المزيد من الجرعات في الأسابيع المقبلة، فإن هذا النقص يفرض تحديات كبيرة على جهود الاستجابة للتفشي، ويعيق الجهود الرامية إلى السيطرة على انتشار المرض.

ومنذ بداية عام 2024 وحتى الآن، تم الإبلاغ عن إجمالي تراكمي قدره 439 ألفاً و724 إصابة بالكوليرا، و3 آلاف و432 حالة وفاة على مستوى العالم في خمس مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وعلى الرغم من أن عدد الحالات في عام 2024 أقل بنسبة 16% عن العام الماضي، تقول منظمة الصحة العالمية، إن ارتفاع الوفيات بنسبة 126% أمر مقلق للغاية.

وقد يرجع ارتفاع معدل الوفيات جزئياً إلى المواقع المحددة لهذه الفاشيات، والتي تشمل المناطق المتضررة من الصراع حيث يكون الوصول إلى الرعاية الصحية معرضاً للخطر بشدة، والمناطق التي تعاني من فيضانات هائلة ألحقت الضرر بالبنية التحتية الحيوية، والمناطق ذات المرافق الطبية غير الكافية.

حالات جديدة

وخلال سبتمبر الماضي، تم الإبلاغ عن إجمالي 47 ألفاً و234 حالة إصابة جديدة في 14 دولة، عبر ثلاث مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 15% عن الشهر الماضي. وسجل إقليم شرق المتوسط ​​أعلى عدد من الحالات، يليه الإقليم الإفريقي ومنطقة جنوب شرق آسيا.

تسببت صعوبة الحصول على المياه النقية الصالحة للشرب في تفاقم تفشي داء الكوليرا في أنحاء سوريا التي تمزقها الحرب، وتكافح السلطات المحلية لاحتواء المرض.

وأبلغت منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي تضم السودان وأفغانستان وسوريا واليمن والصومال وباكستان، عن وجود نحو 41 ألف حالة جديدة؛ تليها المنطقة الإفريقية والتي تضم 17 دولة، بـ5 آلاف و710 حالات جديدة، بينما أبلغت منطقة جنوب شرق آسيا عن 100 حالة جديدة.

وفي نفس الفترة من شهر سبتمبر، تم تسجيل 583 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 89% مقارنة بأعداد الوفيات المبلغ عنها عالمياً خلال شهر أغسطس؛ وتم تسجيل أعلى حالات الوفاة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​بإجمالي 418 حالة.

وفي الفترة ما بين 2 و29 سبتمبر 2024، أبلغ السودان عن 15 ألفاً و47 حالة إصابة جديدة بالكوليرا، و408 حالات وفاة مرتبطة بها، مع معدل وفيات بنسبة 2.7%، مما يعكس زيادة بنسبة 498% في الحالات وزيادة بنسبة 219% في الوفيات مقارنة بالشهر السابق.

وكان تفشي الكوليرا شديداً بشكل خاص في الولايات الشرقية من البلاد، حيث سجلت ولايات كسلا ونهر النيل والقضارف أعلى أعداد الحالات باستمرار. وتراوح معدل الوفيات الوطني خلال هذه الفترة بين 2% و3%، حيث شهدت العديد من الولايات، بما في ذلك القضارف وكسلا وسنار، معدلات وفيات أعلى.

وفي الفترة من 1 يناير إلى 29 سبتمبر 2024، أبلغ السودان عن إجمالي 20 ألفاً و62 حالة، و622 حالة وفاة مع معدل وفيات بنسبة 3.1%.

وتقول المنظمة إن عوامل الخطر المتعددة، بما في ذلك العنف المستمر والفيضانات الشديدة الأخيرة، أدت إلى تفاقم الوضع، مما زاد من خطر انتقال الكوليرا في جميع أنحاء البلاد.

معدل الوفيات

وجاءت زامبيا في المرتبة الأولى في عدد الوفيات؛ والتي بلغت 637 حالة وفاة من إجمالي 20 ألفاً و219 حالة مُصابة بالكوليرا منذ بداية العام.

فيما حلت السودان في المرتبة الثانية في عدد الوفيات؛ والتي بلغت 622 حالة وفاة من إجمالي 20062 حالة مصابة بالكوليرا منذ بداية العام؛ وجاءت زيمبابوي في المرتبة الثالثة بعدد وفيات قدر بـ399 حالة من إجمالي 20033 حالة إصابة منذ بداية العام.

أعلنت وزارة الصحة العراقية ، الثلاثاء، تسجيل أول وفاة بالكوليرا، و17 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية.

وفيما يتعلق بمعدل الوفيات؛ جاءت توجو في المرتبة الأولى بنسبة 20% حالة وفاة من إجمالي عدد الحالات (حالة واحدة من إجمالي 5 حالات إصابة)، فيما حلت أوغندا في المرتبة الثانية بنسبة 5.6% حالة وفاة من إجمالي عدد الحالات (5 وفيات من إجمالي 89 حالة إصابة منذ بداية العام).

وجاءت نيجيريا في المرتبة الثالثة بنسبة 3.3% حالة وفاة من إجمالي عدد الحالات (559 حالة وفاة من إجمالي 10837 حالة إصابة منذ بداية العام) فيما حلت زامبيا في المرتبة الرابعة بنسبة 3.2% حالة وفاة؛ وجاءت السودان في المرتبة الخامسة بنسبة 3.1% حالة وفاة مقارنة بأعداد المصابين منذ بداية العام.

وسجلت 9 دول حالات إصابة؛ دون وفيات على الإطلاق خلال هذا العام، وهي الكاميرون وغانا وجنوب إفريقيا وباكستان وسوريا وبنجلاديش وميانمار ونيبال وتايلندا.

وفي الفترة ما بين 1 يناير و29 سبتمبر، سجلت 3 دول عربية فقط حالات إصابة بالكوليرا، وهي السودان (20062 حالة إصابة و622 حالة وفاة) وسوريا (10563 حالة دون وفيات) واليمن (36404 حالة و159 حالة وفاة).

وتقول منظمة الصحة، إن العالم يشهد حالياً تفشيات واسعة النطاق لمرض الكوليرا، مما يشكل تهديداً كبيراً للصحة العامة في العديد من البلدان، خاصة تلك التي تعاني من أزمات إنسانية.

وتتركز جهود منظمة الصحة العالمية في عدة مجالات رئيسية، إذ تعمل المنظمة على تعزيز التنسيق بين مختلف الجهات العاملة في مجال مكافحة الكوليرا، وتجنب الازدواجية في الجهود المبذولة، ورفع كفاءة العمليات؛ كما تسعى المنظمة إلى تحسين جودة البيانات المتعلقة بالكوليرا وتوافرها من خلال تطوير أدوات إعداد التقارير وتحسينها.

الوسومالصحة العالمية الكوليرا لقاح منظمة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الصحة العالمية الكوليرا لقاح منظمة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تعرب عن مخاوفها بعد اكتشاف أول حالة كوليرا في لبنان

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة بمرض الكوليرا في لبنان منذ بداية الأزمة الحالية، وقالت إنها تعمل بشكل عاجل لمنع تفشي أوسع.

وأكدت السلطات الصحية اللبنانية هذا الأسبوع اكتشاف أول حالة كوليرا، وسط تصاعد النزاع بين جماعة حزب الله المدعومة من إيران وإسرائيل.
والكوليرا مرض معوي حاد يسبب آلام حادة في المعدة وإسهال وقيء.
ويمكن علاج الكوليرا بسهولة، وذلك عن طريق التناول الفوري لمحلول (ORS) في لتر واحد من الماء النظيف، لكن إذا تُرك دون علاج، قد يسبب الوفاة في غضون ساعات.
وتنتقل عدوى المرض عن طريق شرب مياه أو تناول أغذية ملوثة ببكتيريا الكوليرا.
وتظهر الأعراض عادة بعد 12 ساعة إلى خمسة أيام بعد الإصابة.
وتقول منظمة الصحة إن أكثر من 80% من المصابين لا تظهر عليهم الأعراض.
وتحذر المنظمة أيضاً من الاتصال غير المحمي بجثة شخص توفي بسبب الكوليرا.

بعد القصف والنزوح..تحذير من انتشار سريع لوباء الكوليرا في لبنان - موقع 24كشفت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الأربعاء، رصد إصابة واحدة على الأقل بوباء الكوليرا في عكار، شمال البلاد.

وتم تهجير أكثر من مليون شخص في لبنان بسبب الهجمات الإسرائيلية في صراعها ضد حزب الله.

ويعيش العديد منهم داخل ملاجئ طوارئ مكتظة أو في العراء ولا يحصلون على مياه نظيفة.
وشهد لبنان أول تفش للكوليرا خلال 30 عاماً، خلال عامي 2022 و2023، وخاصة في شمال البلاد.
في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 تم حينها تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة مشتبه بها، وتوفي 23 شخصاً قبل أن ينتهي التفشي في يونيو (حزيران) 2023
ويشكل المرض خطراً كبيراً على حياة الأطفال الصغار.
ويجري حاليا إجراء فحوصات على الأشخاص وفحص عينات المياه، بالتعاون مع المنظمات الشريكة.
وتحاول منظمة الصحة العالمية توفير المزيد من مياه الشرب النظيفة وتحسين التخلص من مياه الصرف الصحي. بالإضافة إلى ذلك، تم إدخال إمدادات طبية إلى البلاد لعلاج المصابين بالكوليرا.
وكانت حملة التطعيم ضد الكوليرا جارية منذ بداية أغسطس (آب) الماضي، لكنها توقفت بسبب تصاعد القتال بين حزب الله وإسرائيل.

سبل الحماية

يمكن تجنب الإصابة بالمرض عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تحضير الطعام أو تناوله.
شرب المياه الصحية فقط، وتنظيف الأسنان باستخدام المياه الصحية.
عدم تناول الفواكه والخضروات غير المطبوخة التي لم تغسل بالمياه الصحية.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: مصر حققت تقدما في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخفض الوفيات
  • الكونغو الديمقراطية تسجل 168 وفاة و3 آلاف إصابة بالكوليرا في 2024
  • الكونغو الديمقراطية تسجل أكثر من ثلاثة آلاف حالة إصابة بالكوليرا
  • الصحة العالمية: إصابة 62 شخصاً منهم 15 حالة وفاة بفيروس ماربورج في رواندا
  • الصحة العالمية: ارتفاع عدد المصابين بفيروس ماربورج في رواندا إلى 62 حالة
  • إضافة لـ14 ألف إصابة.. الكوليرا تقضي على 378 شخصًا في نيجيريا منذ يناير 2024
  • أول تعليق من الصحة العالمية حول اكتشاف حالة كوليرا في لبنان
  • الصحة العالمية تعرب عن مخاوفها بعد اكتشاف أول حالة كوليرا في لبنان
  • تسجيل اصابات جديدة بالكوليرا وحمى الضنك بالسودان