الخرطوم- رويترز

قال الجيش السوداني اليوم الأحد إن قائدا من قوات الدعم السريع انشق مع بعض قواته، في أول خطوة من نوعها من جانب قائد كبير منذ أن بدأ الجانبان القتال قبل أكثر من 18 شهرا.

ولم يصدر على الفور تعليق من قوات الدعم السريع شبه العسكرية التي سيطرت على أجزاء كبيرة من البلاد في صراع مع الجيش تقول الأمم المتحدة إنه تسبب في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

ونشر أنصار الجيش صورا على الإنترنت يزعمون أنها تظهر أبوعاقلة كيكل، الضابط السابق في الجيش الذي أصبح القائد الأعلى لقوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة بجنوب شرق البلاد، بعد انشقاقه.

وقال الجيش، الذي أعلن في الآونة الأخيرة عن تحقيق مكاسب ضد قوات الدعم السريع في أجزاء من العاصمة، في بيان إن كيكل قرر الانشقاق مع عدد من قواته بعد أن تكشف لهم أن قوات الدعم السريع وقيادتها "مجرد أدوات رخيصة لتمرير أجندة إجرامية دولية وإقليمية لتدمير البلاد".

ولم يدل الجيش بمزيد من التفاصيل ولم ينشر أي بيان مكتوب أو مصور من كيكل.

وتسبب الصراع في نزوح أكثر من عشرة ملايين شخص، ودفع أجزاء من البلاد إلى الجوع الشديد أو المجاعة، وجذب قوى أجنبية زودت كلا الجانبين بدعم مادي.

واندلعت الحرب في أبريل 2023 عندما تحول التوتر بين قوات الدعم السريع والجيش، بسبب خلافات حول دور كل منهما في مرحلة انتقالية مدعومة دوليا نحو الحكم المدني، إلى صراع مفتوح.

وتقاسم الجيش وقوات الدعم السريع السلطة سابقا بعد انقلاب نفذاه في عام 2021، بعد عامين من الإطاحة بعمر البشير في انتفاضة شعبية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يرحب بانشقاق كيكل من قوات الدعم السريع

 

“أبوعاقلة كيكل انضم ومعه مجموعة كبيرة من قواته للجيش السوداني بعد أن تكشف لهم زيف وباطل دعاوى مليشيا الدعم السريع”

التغيير: بورتسودان

قالت القوات المسلحة السودانية إن قائد قوات الدعم السريع في ولاية الجزيزة أبو عاقلة كيكل ‏إنحاز إلى جانبها وغادر صفوف من وصفتهم بـ”المتمردين”، مقرراً القتال جنباً إلى جنب مع قوات الجيش.

وأضافت القوات المسلحة في بيان اليوم الأحد، اطلعت عليه التغيير، إن أبوعاقلة كيكل انضم ومعه مجموعة كبيرة من قواته للجيش السوداني بعد أن “تكشف لهم زيف وباطل دعاوى مليشيا الدعم السريع، وأنهم مجرد أدوات رخيصة لتمرير أجندة إجرامية دولية وإقليمية لتدمير البلاد أرضاً وشعباً ومقدرات”.

ورحبت القوات المسلحة بالخطوة التي وصفتها بالشجاعة من قبلهم، وأكدت أن أبوابها ستظل مشرعة لكل من ينحاز إلى صف الوطن وقواته المسلحة.

وجددت عفو رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة لـ”أي متمرد ينحاز لجانب الوطن ويبلغ لأقرب قيادة عسكرية بكل مناطق السودان”.

يذكر أن أبو عاقلة كيكل يقود مجموعة عسكرية تعرف باسم درع البطانة، تكونت إبان مفاوضات جوبا لحركات الكفاح المسلح في العام 2020، واتهمت المعارضة المدنية في ذلك الوقت الاستخبارات العسكرية بتكوين هذه القوة.

وبعد اندلاع الحرب في الخامس عشر من أبريل 2023 انضم كيكل إلى قوات الدعم، إذ تم تعيينه بعدها قائدا على ولاية الجزيرة بعد سيطرة قوات الدعم عليها في شهر ديمسبر الماضي,

وكانت مصادر إعلامية قد كشفت اليوم الأحد عن استسلام أبوعاقلة كيكل للجيش السوداني مع عدد كبير من قواته المعروفة بدرع البطانة .

وظل كيكل يسيطر علي مناطق البطانة حيث دخل في صراعات عديدة مع قوات الدعم السريع في المنطقة خاصة مجموعة القائد قجة بسبب الاعتداءات والانتهاكات ضد المواطنين بالبطانة الذين تربطهم صلة قرابة بكيكل.

 

 

الوسومالجزيرة الجيش الدعم السريع كيكل

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يعلن قلب موازين المعارك ويكشف عن انشقاق قائد كبير في الدعم السريع
  • كيف رأى المغردون انشقاق كيكل وانضمامه للجيش السوداني؟
  • تطورات مفاجئة.. قائد قوات الدعم السريع بالجزيرة يسلم نفسه وقواته للجيش السوداني كيكل.. فيديو
  • تطور مفاجئ.. قائد قوات الدعم السريع بالجزيرة يسلم نفسه وقواته للجيش السوداني
  • السودان.. بيان للجيش عن أول انشقاق كبير بصفوف الدعم السريع
  • الجيش السوداني يرحب بانشقاق كيكل من قوات الدعم السريع
  • استسلام قائد قوات الدعم السريع «أبوعاقلة كيكل» للجيش السوداني
  • مصادر: استسلام كيكل قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة للجيش السوداني
  • استسلام قائد الدعم السريع أبو عاقلة كيكل للجيش