الرياض

أطلق معالي وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، ومعالي وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان , العقد الإلكتروني الموحد لتسجيل الطلاب والطالبات في المدارس الخاصة؛ بهدف تنظيم العلاقة التعاقدية بين المدارس وأولياء أمور الطلاب، بما يضمن حقوق الطرفين في إطار قانوني من الشفافية والوضوح.

ويتضمن العقد التزامات كل من المدارس الخاصة وأولياء الأمور تجاه بعضهما البعض، بما في ذلك تقديم البرنامج الدراسي، ودفع الرسوم الدراسية في الأوقات المحددة، والحفاظ على السلوك والانضباط داخل المدرسة، ويعد العقد -المشار إليه – سندًا تنفيذيًا لما يتضمنه من التزام.

ووفقًا لضوابط العقد الموحد الجديد؛ لن يمنع الطلاب أو الطالبات الذين تعثروا في سداد الرسوم المالية من الحضور في الصفوف الدراسية؛ باعتبار أن ذلك من الحقوق الأساسية، مع عدم الإخلال بحفظ الحقوق المالية للمدرسة.

ويسهم العقد في تسهيل إجراءات تسجيل الطلاب من خلال توحيد المتطلبات، كما يعزز الثقة بين المدارس وأولياء الأمور، ويضمن استمرارية العملية التعليمية.

وتمر رحلة العقد بخطوات إلكترونية ميسرة تبدأ بالدخول على منصة مدارس، والدخول للنفاذ الوطني، واختيار المدرسة من الخريطة، ثم إدخال بيانات الطالب، والتحقق من صحة البيانات المدخلة، ثم استعراض بيانات الطلب وإرساله، بعد ذلك يتم قبول الطلب من قبل مسؤول المدرسة، ثم يتم إصدار العقد من المدرسة، ويصل العقد لولي الأمر لاستعراضه والموافقة عليه. وكانت وزارة العدل قد اتجهت مؤخرًا إلى التوسع في إطلاق منتج العقود الإلكترونية الموثقة لتصبح سندات تنفيذية وأداة فاعلة في حفظ حقوق أطراف العقد؛ لتعزيز العدالة الوقائية، وتمكين العدالة الناجزة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: طلاب وزير التعليم وزير العدل

إقرأ أيضاً:

الحلبي أكّد انطلاق العام الدراسي في موعده.. وهذا ما قاله عن التسجيل الإلكترونيّ

صرّح وزير التربية عباس الحلبي في مقابلة مع قناة الجديد بأن "أهون أمر علينا هو تأجيل العام الدراسي، ولكن التحدي الحقيقي يكمن في تأمين التعليم للطلاب".   وأكد الحلبي أنهم يعملون على إجراء اتصالات مكثفة لتأمين مراكز إيواء للنازحين بدلاً من استخدام المدارس، وذلك لضمان بدء العام الدراسي.   وقال أن هناك أكثر من 55 ألف طالب تم تسجيلهم إلكترونيا بالاضافة إلى 6 آلاف أستاذ.   وأمل الحلبي أن ينطلق العام الدراسي كما تم التخطيط له.  

وزير التربية عباس الحلبي يعلق على حقيقة خبر انعدام العام الدراسي في المدارس الرسمية بعد تحويلها لمراكز إيواء بسبب الحرب #عدوان_ايلول #الجديد@riadkobaissi@layal_boumoussa pic.twitter.com/2I8NsTbtv4

— Al Jadeed News (@ALJADEEDNEWS) October 19, 2024


مقالات مشابهة

  • التربية والتعليم توجه بمتابعة التقييمات الأسبوعية لطلاب المدارس
  • خطوات إلكترونية ميسرة.. إطلاق عقد موحد جديد لطلاب المدارس الخاصة
  • بشرى سارة للطلاب.. إطلاق العقد الإلكتروني الموحد لتسجيل الطلاب في المدارس الخاصة
  • مؤسسة “أولادنا” وسفارة سريلانكا يطلقان برامج فنية وثقافية لذوي القدرات الخاصة
  • عاجل - روابط تحميل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية 2024-2025 لجميع الصفوف: دليل شامل من وزارة التربية والتعليم
  • الحلبي أكّد انطلاق العام الدراسي في موعده.. وهذا ما قاله عن التسجيل الإلكترونيّ
  • وزير التربية والتعليم يهنئ الطالب محمد هانى لفوزه في تحدي إنترنت الأشياء
  • مؤسس «أمهات مصر» تحث الطلاب على أهمية الاستعداد لامتحانات شهر أكتوبر.. وأولياء الأمور يشكون من التقييمات الأسبوعية
  • هل يشترط وجود صحة توقيع على العقد لتسجيل وحدة سكنية في الشهر العقاري؟