لجريدة عمان:
2024-10-20@23:54:24 GMT

رقصة القمر مع أنشتاين

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

انتهيت مؤخرا من قراءة كتاب «رقصة القمر مع أنشتاين» (Moonwalking with Einstein) للكاتب جوشوا فوير وهو كتاب يجمع بين السرد الشخصي والتاريخي والعلمي لاستكشاف تقنيات تحسين الذاكرة والقدرات العقلية. الكتاب يتناول رحلة الكاتب الشخصية التي بدأت أثناء عمله كصحفـي لتغطية مسابقة الذاكرة، لكن الأمر استهواه فقرر أن يشارك كمتسابق ممثلًا لبلاده فـي هذه المسابقة، ليحرز بعد عام من التدريب لقب بطل الولايات المتحدة الأمريكية فـي الذاكرة، بعد أن استفاد خلال تغطيته للمسابقة من تقنيات حديثة وقديمة مثل استخدام «قصر الذاكرة» لتخزين المعلومات بشكل فعّال.

الكتاب رحلة جميلة وساحرة فـي هذه المعجزة التي تسمى بالذاكرة، جعلتني أقف مشدودة أمام هذا الإعجاز الرباني، فقد اكتشفت فالذاكرة ليست مهارة خارقة يتمتع بها البعض فقط، بل هي قدرة يمكن لأي شخص تطويرها بالتدريب المناسب. تعلم جوشوا فوير كيفـية استخدام تقنيات مثل التصور الذهني وربط المعلومات بصور مرئية، وهي استراتيجيات استخدمها المشاركون فـي مسابقات الذاكرة على مر العصور.

ويشدد الكاتب على أن الهدف من تحسين الذاكرة ليس مجرد تخزين المعلومات، بقدر ما هو تغيير طريقة تفكيرنا فـي المعلومات ذاتها وتحليلها. ذلك أن الذاكرة ليست مجرد وسيلة لتذكر الحقائق، بقدر ما هي أداة لتعزيز الإبداع والتفكير النقدي.

علاوة على ذلك، يعزز الكتاب فكرة أن امتلاك ذاكرة قوية لا يعني بالضرورة النجاح فـي الحياة، فالتحدي الحقيقي يكمن فـي كيفـية استغلال هذه القدرات لتحقيق أهداف ذات معنى.

فـي نهاية الكتاب، يستعرض فوير تجربته الشخصية مع الذاكرة وكيف غيّرت هذه الرحلة رؤيته لنفسه وللعالم، بعد أن اكتشف بأن الذاكرة ليست مجرد مجموعة من المعلومات، بل هي جزء من هُويتنا وثقافتنا، هي شخصيتنا ببساطة. الذاكرة ليست أداة للماضي فحسب، بل هي وسيلة لبناء مستقبل أكثر إبداعًا ومعرفة. وهذه الجزئية بالذات جعلت الكاتب يتساءل إن كنا قد أخطأنا فـي تغيير نظام التعليم الذي كان قائما على الحفظ، لأن ما توصل له العلم أننا لا نستطيع أن نطور مهارات التحليل، والتفكير، والتخيل والإبداع، بدون معلومات أساسية قضينا جُل حياتنا فـي تجميعها، فبدون ذاكرة لا يمكن أن نتعلم ببساطة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزارة العدل تنظم معرض الكتاب القانوني في الشارقة 22 أكتوبر

تنظم وزارة العدل، الدورة الـ 11 لمعرض الكتاب القانوني في الشارقة، خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الحالي، وذلك في مقر معهد التدريب القضائي بالمدينة الجامعية في الشارقة.

تأتي هذه الدورة، ضمن إستراتيجية المعهد الرامية إلى نشر الثقافة القانونية في المجتمع وتلبية احتياجات القضاة والمحامين والباحثين والطلاب.

ويهدف المعرض إلى تزويد المهتمين بأحدث الإصدارات من الكتب القانونية الورقية والرقمية، من الدول العربية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومختلف دول العالم.

ويشارك في دورة هذا العام 24 جهة، تشمل مؤسسات حكومية وخاصة، وجامعات، ودور نشر.وام


مقالات مشابهة

  • المفوضية: عصا الذاكرة لانتخابات إلاقليم ستنقل عبر الطائرة إلى بغداد
  • ???? وزير المالية ليس مجرد وزير مالية.. يتأوه علنا ..!
  • تقنيات متطورة لتشخيص وعلاج «هشاشة العظام» في الإمارات
  • إندرايف تطلق تقنيات جديدة لتعزيز خدماتها فى مصر
  • استهداف حزب الله لمنزل نتنياهو.. إيلام العدو ليس مجرد شعار بل واقع يتحقق على الأرض
  • مجرد نزوة.. ريال مدريد نادم على التوقيع مع مبابي
  • أكثر من مجرد حرب.. تقارير غربية تكشف عن خطط إسرائيل في غزة ولبنان
  • وزارة العدل تنظم معرض الكتاب القانوني في الشارقة 22 أكتوبر
  • علم البيانات: مهارات تحليلية – تقنيات ثورية – رؤى مستقبلية