تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات، في اجتماع عقده اليوم؛ بحضور الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، وأحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وياسر صبحي، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والمهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وأماني الوصال، المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، وأحمد نصار، مدير مساعد قطاع العلاقات الخارجية بالبنك المركزي، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء الحرص على متابعة تنفيذ البرنامج الخاص برد الأعباء التصديرية، بالنظر إلى أهميته في تعزيز خطط الدولة لمضاعفة أرقام الصادرات في القطاعات المستهدفة، وتوليد فرص حقيقية للمصدرين في الأسواق الإقليمية والعالمية.

كما شدد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة الالتزام بسداد مستحقات المصدرين، وفي المواعيد المحددة، بما يسهم في ترسيخ المصداقية، ودعم المصدرين.  

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم إعطاء حوافز غير مسبوقة للصناعات غير الموجودة بمصر والتي تحتاجها السوق المصرية، بهدف توطين هذه الصناعات، وتخفيض فاتورة الواردات.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض نسب تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات منذ 1 يوليو 2023 حتى 29 فبراير 2024، وكذا الإجراءات المُتبعة ضمن البرنامج الجديد التي بدأت في 1 مارس 2024 وتمتد حتى 30 يونيو 2025، فضلاً عن الإجراءات الخاصة بسداد مستحقات المصدرين.      

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم التطرق إلى أبرز محددات تنفيذ البرنامج، وتتضمن أن يتم توجيه الدعم بصورة أكبر للمُنتجات ذات القيمة المضافة الأعلى، مع تحديد حصة من الموازنة لكل قطاع تصديري، والتأكيد على ضرورة زيادة نسبة المكون المحلي تدريجياً للشركات، وارتباط ذلك بنسبة الُمساندة التي تحصل عليها سنوياً، حيث تم رفع نسبة الحد الأدنى للمكون المحلي للصادرات المستفيدة من البرنامج إلى 35% اعتباراً من 1 يوليو 2024 على أن تتم زيادة الحد الأدنى بشكل تدريجي مستقبلياً.

ولفت المستشار محمد الحمصاني إلى أنه تم أيضاً استعراض موقف ميكنة برنامج رد الأعباء التصديرية، وتمت الإشارة إلى أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من ميكنة البرنامج في 15 أغسطس 2024، وتشمل تسجيل الشركات المصدرة، وتحميل طلبات صرف المساندة الكترونياً، كما من المنتظر إدراج النسب والقواعد الجديدة للبرنامج الجديد وبرمجتها حال اعتمادها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستثمار والتجارة الخارجية التجارة الخارجية

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يشدد على توقيع غرامات بحق السائقين غير الملتزمين بالأجرة المحددة

قام المهندس عادل النجار محافظ الجيزة بجولة تفقدية على عددِ من مواقف السرفيس والنقل الجماعي للتأكد من التزام السائقين بالتعامل بالتعريفات الجديدة لخطوط السير والتى أقرتها المحافظة عقب رفع أسعار المحروقات وعدم المغالاة على المواطنين وذلك بنطاق أحياء جنوب الجيزة و الهرم ومركز ومدينة كرداسة.

شملت جولة المحافظ مواقف( ميدان الجيزة،  الموقف الحضارى بالمنشية والمقام حديثا أعلى ترعة المنصورية، موقف سرفيس المنصورية أسفل محور ٢٦ يوليو، موقف المريوطية الحضارى موقف المنصورية الحضارى).
وخلال مروره تأكد المحافظ من نشر مسؤولى جهاز السرفيس والنقل الجماعى والمواقف للوحات الإرشادية بمداخل المواقف ووضع الملصقات على السيارات والتى تتضمن التعريفة الجديدة لمختلف خطوط السير بالإضافة لأرقام الشكاوى لتلقي بلاغات المواطنين في حال وجود اي مخالفات تخص التعريفات من السائقين. 


وإستمع المحافظ لأراء السائقين حول التعريفة الجديدة وإطمأن خلال حديثه مع عدد من الركاب من المترددين على المواقف على الإلتزام بدفع التعريفة الجديدة دون تجاوز، مناشدهم بضرورة الإبلاغ عن أى حالات مخالفة من قبل السائقين.


وشدد النجار على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالتنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة ورئيس جهاز السرفيس والنقل الجماعى بالمرور الدورى ومتابعة كافة الخطوط للتأكد من إلتزام السائقين ومعاقبة المخالفين وتوقيع الغرامات المحددة . 
وأكد محافظ الجيزة علي أنه لن يكون هناك تهاون مطلقاً مع أي شخص يخالف التعريفة المقرره ويقوم بتقسيم خطوط السير وسيتم فرض غرامات ماليه والغاء خط السير نهائياً في حالة تكرار المخالفة .
رافق المحافظ إبراهيم الشهابى نائب المحافظ و محمد مرعى رئيس مدينة الجيزة و أيمن عتريس رئيس جهاز التفتيش والمتابعة الميدانية و أشرف تامر رئيس حى جنوب الجيزة و حامد سلامة رئيس حى الطالبية وخالد عصر رئيس مركز ومدينة كرداسة و حازم لاشين رئيس جهاز السرفيس والنقل الجماعى.

IMG-20241019-WA0032 IMG-20241019-WA0031 IMG-20241019-WA0030 IMG-20241019-WA0029 IMG-20241019-WA0028 IMG-20241019-WA0027 IMG-20241019-WA0026 IMG-20241019-WA0025 IMG-20241019-WA0023 IMG-20241019-WA0024 IMG-20241019-WA0022 IMG-20241019-WA0021 IMG-20241019-WA0020

مقالات مشابهة

  • برلمانية تطالب بحل مشكلات المواد الخام للصناعات الوطنية بعد توجيهات رئيس الحكومة
  • برلماني: منح حوافز غير مسبوقة للصناعات غير الموجودة بمصر يحقق فوائد بالجملة
  • رئيس الوزراء: حوافز غير مسبوقة للصناعات غير الموجودة بمصر بهدف توطينها
  • رئيس الوزراء: حوافز غير مسبوقة للصناعات غير الموجودة بمصر ويحتاجها السوق المحلي
  • رئيس الوزراء يتابع تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يشدد على ضرورة إنهاء المشروعات المتعاقد عليها في التوقيتات المحددة
  • محافظ الجيزة يشدد على توقيع غرامات بحق السائقين غير الملتزمين بالأجرة المحددة
  • خلال زيارته المنيا.. مدبولي: نحرص على متابعة تنفيذ مشروعات تحسين جودة الخدمات الطبية
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره اللبناني ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701