مسقط- العُمانية

بدأت أمس بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات معرض التمور والعسل الدولي في دورته الثانية، والذي يهدف إلى عرض منتجات التمور والعسل وتوسيع آفاق التجارة في مجال وتعريف الدول المشاركة والعارضين بجودة منتج التمور والعسل في سلطنة عُمان.

ويشارك في فعاليات المعرض الذي افتُتح برعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، أكثر من 35 دولة.

ويضم المعرض الذي يستمر حتى 26 من أكتوبر الجاري مشاركة 167 شركة محلية و71 شركة دولية من الشركات المنتجة للعسل والتمور وشركات التغليف والتعبئة، وكذلك شركات التصنيع الغذائي لمنتجات التمور والعسل.

ويستعرض المعرض آخر مستجدات تطبيقات التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في مجال التمور والعسل من المنتجات والابتكارات ونظم الجودة على مستوى المؤسسات والشركات الصناعية والتجارية، والاطلاع على مستحدثات التكنولوجيا في صناعة التمور والعسل وزيادة الاستثمار في مجال التمور والعسل.

ويهدف المعرض إلى تعزيز التواصل والتفاهم بين دول الخليج العربي والوطن العربي لتعزيز العلاقات الدولية وتعريف الزوار والمشاركين بالمنتجات الجديدة وأحدث التطورات في صناعة التمور والعسل وتطوير آليات الإنتاج والاستفادة من الخبرات العالمية، بالإضافة إلى تعزيز القطاع الزراعي وزيادة الوعي بأهميته وأثره في الاقتصاد المحلي.

وقال الدكتور عبدالرحمن الحبيب المدير التنفيذي للمجلس الدولي للتمور، إن سلطنة عُمان من الدول المؤسسة للمجلس الدولي للتمور، حيث إن قطاع النخيل فيها يعد أساسيًّا في الإنتاج، وهي من الدول المصدرة للتمور سواء كان كفاكهة أو تصنيع.

وأضاف أن المجلس الدولي للتمور يدعم إقامة مثل هذه المعارض لتسويق التمور للقطاع الخاص، مبينًا أن مشاركة المجلس في معرض التمور والعسل الدولي في دورته الثانية في سلطنة عُمان بجناح يضم عددًا من الدول المنتجة وهي فلسطين والأردن والسودان ومصر.

وأفاد بأنَّ هناك اهتمامًا في المنطقة العربية بالفائدة الصحية للتمور كفاكهة؛ وقد أقرت منظمة "الفاو" أن فاكهة التمور استثنائية وسيكون عام 2027 سنة دولية للتمور.

من جانبه، قال ساعد بن عبدالله الخروصي رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية العمانية فرع الباطنة، إن المعرض يشهد تقدمًا في المعروض ويقدم قيمة مضافة للتمور العمانية من خلال تصنيعها بالطرق المتنوعة والحديثة، ما يدل على الجهود التي بذلت من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى المستثمرين في هذا المجال.

واعتبر أن المعرض يعد فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة والتجارب بين الدول المشاركة في هذا المجال؛ ما يسهم في وضع الحلول وتذليل التحديات والمعوقات التي تواجه هذا المجال، والأمراض التي قد تصيب النخيل.

من جانبها، استعرضت الدكتورة نفين العيسوي رئيسة القطاع التجاري بشركة "ميكرز" جهازًا للكشف عن سوسة النخيل الحمراء، وهو عبارة عن جهاز كشف بيولوجي يسجل الإشارة الحيوية الرنينية (أر بي أس) لسوسة النحيل الحمراء كبصمة جزيئية يتيح اكتشافها، لافتة إلى أن الجهاز يتميز بالكشف عن بُعد ويقدم نتائج لَحظية عالية الحساسية.

وتابعت قائلة إن الشركة تقدم حلولا مبتكرة للإدارة المتكاملة للآفات من خلال الكشف عن مسببات أمراض النباتات وتكنولوجيا مبتكرة صديقة للبيئة بالإضافة إلى كشف مبكر لتهديد المحاصيل ومكافحة الآفات الزراعية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الغربية .. معرض فني ومحاضرات توعوية ضمن أنشطة الثقافة

شهد قصر ثقافة الطفل بطنطا، صباح اليوم الأحد، إقامة معرض للفن التشكيلي، وذلك ضمن خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة لاكتشاف وتنمية المواهب الصغيرة والشابة.

ضم المعرض عددا من اللوحات الفنية للموهبة الصغيرة بيسان الخضري، طالبة بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة اللواء محمد نجيب الرسمية للغات بطنطا، حيث تنوعت لوحات المعرض بين مدارس الفن التشكيلي، واستخدمت خلالها الموهبة الصاعدة أقلام الرصاص والفحم.

خبير آثار: المتحف المصري الكبير أفضل مشروع في مجال البناء الأخضر| خاص رئيس دار الوثائق بإمارة الشارقة يزور مكتبة الإسكندرية الثقافة تواصل فعاليات مهرجان "أهالينا" بالمطرية غدا.. أحمد إبراهيم يحيي احتفالية وزارة الثقافة بالعيد القومي لمحافظة الإسماعيلية القصة الكاملة للمسرح العائم.. هل يتم هدمه وتحويله إلى جراج سيارات؟ بمكتبة الإسكندرية|انطلاق ورشة عمل ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز المشاركة بين طلاب الجامعات مكتبة الإسكندرية تستضيف المعرض الفني الدولي «قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية» تشيلي.. وفاة الكاتب أنطونيو سكارميتا مؤلف رواية ساعي البريد نيرودا جذور مشتركة.. يريفان عاصمة أرمينيا تحتفل بالذكرى الـ2806 لتأسيسها الخميس.. الثقافة تطلق مهرجان أسوان احتفالا بتعامد الشمس بمعبد أبو سمبل فعاليات متنوعة

 

وضمن فعاليات لفرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، استقبل بيت ثقافة قطور عددا من أطفال مدرسة السادات الابتدائية، وذلك لحضور ورشة حكي بعنوان "النيل وترشيد استهلاك المياه"، أوضح خلالها الشاعر محمد السبع ضرورة الحفاظ على مياه النيل من أشكال التلوث البيئي كافة، مشيرا إلى أن وزارة البيئة قد وضعت العديد من التوصيات للحفاظ على النيل، منها: عدم إلقاء المخلفات بجميع أنواعها في مجرى النهر، وتخصيص أماكن للتخلص من المخلفات بجميع أنواعها، ووضعها في الحاويات الخاصة بذلك على طول ضفاف نهر النيل.

ويواصل بيت ثقافة دهتورة فعالياته للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، وذلك خلال مسابقة ثقافية، بحضور لفيف من طالبات مدرسة توفيق الجوهري، فيما استقبل بيت ثقافة كفر الزيات طلبة مدرسة الشوربجي الإعدادية، وذلك للمشاركة في فعاليات دوري المكتبات، كما تابع طلبة المعهد الأزهري بسمنود فعاليات محاضرة توعوية لمكتبة سمنود، تم خلالها تناول أهمية امتلاك الشخص للطموح لتحقيق ذاته وتطلعاته.

مقالات مشابهة

  • الغربية .. معرض فني ومحاضرات توعوية ضمن أنشطة الثقافة
  • بالصور.. افتتاح معرض جامعة المنصورة 13 للكتاب
  • انطلاق فعاليات المعرض الدولي الثاني للتمور والعسل بمشاركة 200 عارض
  • افتتاح معرض جامعة المنصورة الثالث عشر للكتاب بخصومات تصل إلى 25%
  • رئيس جامعة المنصورة يفتتح معرض الجامعة الثالث عشر للكتاب
  • تتويج الفائزين في مزاينة مهرجان ليوا للتمور
  • انطلاق معرض المدينة بيلدكس
  • استمرار معرض "صنع في مصر" بجامعة عين شمس حتى 30 أكتوبر
  • معرض فرانكفورت الدولي للكتاب يفتح أبوابه للجمهور