تلقى الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، تقريرًا حول النسخة الأخيرة من التصنيف البريطاني QS Arab Rank 2025؛ إذ جرى إدراج الجامعة ضمن أفضل الجامعات العربية في الترتيب (53) على مستوى جامعات العالم العربي، التي شملها التصنيف، والبالغ عددها أكثر من (246) جامعة عربية.

وأوضح رئيس جامعة أسيوط أن الجامعة احتلت أيضًا الترتيب السادس على مستوى (36) جامعة مصرية حكومية تم إدراجها في التصنيف لهذا العام.

زيادة النشر الدولي

وفي هذا الإطار، أشاد الدكتور أحمد المنشاوي بالإنجاز الذي تم تحقيقه، وحصول الجامعة على هذا الترتيب المتقدم في واحد من أهم التصنيفات التي تُقيّم الجامعات العربية ونشاطها البحثي.

وأكد أن تصنيف QS البريطاني؛ يعد مرجعًا موثوقًا يعكس التميز العلمي والبحثي لجامعة أسيوط، والذي جعلها تحتل هذا المركز المتقدم على مستوي الجامعات العربية، والمصرية، مضيفًا أن هذا التقدم يأتي ضمن رؤية وخطة الجامعة الاستراتيجية الهادفة إلى الارتقاء بالبحث العلمي، والنشر الدولي، والتي يتم الآن جني ثمارها بالتقدم والتواجد في كافة التصنيفات العالمية والعربية؛ بمختلف معاييرها الدولية.

وأضاف الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن جامعة أسيوط أثبتت نجاحها في كافة التصنيفات العالمية، مشيرُا إلى أن نجاح جامعة أسيوط في الوصول إلى هذه المراكز المتقدمة في التصنيفات المتنوعة؛ جاء نتيجة تطبيق الأسس العلمية السليمة في النشر الدولي للأبحاث العلمية، والاهتمام بجودتها.

وكشف الدكتور عمر ممدوح شعبان مدير مكتب التصنيف الأكاديمى الدولي، أن تصنيف QS البريطاني يقوم بترتيب الجامعات، وفقاً لعدد من المعايير منها: السمعة الأكاديمية للجامعات، وآراء جهات التوظيف حول كفاءة، وجاهزية خريجي الجامعة، والإنتاج البحثي، ونسبة الاستشهادات في الأبحاث العلمية التي تقوم الجامعة بنشرها، والنشر الدولي لأعضاء هيئة التدريس مقارنة بعددهم، والتعاون الدولي للجامعة في مجالي التعليم العالي، والبحث العلمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس جامعة أسيوط الجامعات التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات العربیة جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

ظهور جديد لجامعة جنوب الوادي فى تصنيف QS الدولي

 

أعلن الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، اليوم السبت،  ظهور جامعة جنوب الوادي في تصنيف كيو اس للمنطقة العربية في الفئة 151-160 ضمن 246 جامعة عربية تم إدرجها في التصنيف. 

وأضاف إن تصنيف Quacquarelli Symonds QS يعتمد على عدد 12 معيار منها (السُمعة الأكاديمية، نسبة الأساتذة إلى الطلبة، البحث الأكاديمي، نسبة الأساتذة الدوليين لأعضاء هيئة التدريس، نسبة الطلبة الأجانب، نسبة الأبحاث المستخرجة لعدد أعضاء هيئة التدريس، وعدد الاستشهادات بالبحوث ، السمعة الاكاديمية ، ومدى انتشار الموقع الإلكتروني ، ومدى التطور الوظيفي والانتشار للخريجين. 

وأبرز عكاوي، أن الجامعة تتقدم بخطى متزايدة نحو تحقيق الريادة والابتكار والسمعة الدولية طبقا لأجندة الجامعة وخطتها الاستراتيجية نحو تحقيق التعليم من اجل الابتكار والتوظيف. 

وأفاد الدكتور حموده محمد دردير رئيس لجنة التصنيف ان الجامعة من خلال موقع التصنيف ظهرت في الترتيب 151-160، وأن عدد الجامعات المشاركة هذا العام شهد زيادة 23 جامعة عربية عن العام الماضي كما انه حدثت زيادة اخر عامين بمشاركة عدد 47 جامعة. 

وعلى المستوى المحلى ظهرت عدد 36 جامعة مصرية هذا العام مقارنة بالعام الماضي حيث ظهرت 55 جامعة مصرية بهذا التصنيف. 

وهنأ رئيس الجامعة، جميع منتسبي جامعة جنوب الوادي على ظهور الجامعة في المستوى المحلى والإقليمي والدولي بالعديد من التصنيفات الدولية، وشكر فريق عمل التصنيف الدولي بالجامعة لما يقومون به من جهود غير عادية في سبيل تدويل الجامعة ومشاركتها في مختلف التصنيفات مما يعكس مدى تحقيق الجامعة لأهدافها الاستراتيجية.

 

المركز 52 على مستوي أفريقيا: 

 

وأعلن رئيس الجامعة، أمس الجمعة، أن الجامعة تبوأت المركز 52 إفريقيا ضمن أحد التقارير في تصنيف التايمز الدولي (وثيقة 2025)، كما انها طبقا لإعلان سابق فأنها أدرجت في الفئة من 1201-1500، وشهد التصنيف في نسخته الحالية لعام 2025 تقييم 2,857 جامعة من 115 دولة حول العالم. 

وقال رئيس الجامعة، إن الجامعة شهدت تحسن في نسخة التصنيف الحالية في معايير جودة البحوث (57.1) والنظرة والسمعة الدولية (48.5) وادرجت في الفئة الخامسة على المستوى المحلى بين الجامعات المصرية. 

وأشار الدكتور حموده محمد رئيس لجنة التصنيف الدولي بالجامعة،أن تصنيف التايمز العام ينبثق منه عدة تصنيفات تعلن تباعا وهي تصنيف التايمز للتخصصات والتي يبرز اهم التخصصات المتميزة بالجامعات عالميا، يليه تصنيف التايمز العربي والذي يقوم بتصنيف الجامعات العربية طبقا لتحقيق أفضل المعايير.

وتعد منصة التايمز لمؤسسات التعليم العالي منصة واسعة الانتشار لربط الخريجين بالوظائف ومرجع لتصنيف الجامعات عالميا وأفضل الممارسات التعلمية من الجامعة وتشمل تصنيف الجامعات، والوظائف، والطلاب، واهم الاحداث التعليمية، واهم الاحداث المرتبطة بالاستدامة والتعليم، كما تطلق اهم أفضل الممارسات في الجامعات نحو بيئة تعلمية متطورة.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط ضمن أفضل الجامعات العربية طبقًا لتصنيف QS البريطاني 2025
  • جامعة أسيوط ضمن أفضل الجامعات العربية طبقاً لتصنيفQS البريطاني
  • جامعة أسيوط ضمن أفضل الجامعات العربية طبقًا لتصنيف QS البريطاني
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف «كيو إس» البريطاني
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية طبقاً لتصنيف كيو إس البريطاني لعام 2025
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية بتصنيف "كيو إس" البريطاني 2025
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية طبقا لتصنيف كيو إس البريطاني لعام 2025
  • إدراج جامعة جنوب الوادي في الفئة 151-160 طبقا التصنيف البريطاني للمنطقة العربية 2025
  • ظهور جديد لجامعة جنوب الوادي فى تصنيف QS الدولي