تمكن فريق طبي في قسم المسالك بمستشفى الملك خالد بنجران من إنهاء معاناة مريض في العقد السادس من العمر يعاني من صعوبة في التبول، وذلك عن طريق تقنية “الرزيوم” في إجراء يعدّ الأول من نوعه على مستوى مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة الجنوبية.

وأوضحت صحة نجران، أنه بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والتحاليل وأشعة تلفزيونية تبين وجود تضخم في البروستاتا، وعرض على المريض طرق العلاج التي من ضمنها العلاج بتقنية “الرزيوم”.

وأشارت إلى أنه بعد موافقته على ذلك تم إدخاله غرفة العمليات وحقن مكان تضخم البروستاتا بجرعات من بخار الماء عن طريق الجهاز، في عملية ناجحة استغرقت ١٠ دقائق، ليتم بعد ذلك نقله إلى أقسام التنويم وتقديم الرعاية اللازمة له، حيث غادر المريض المستشفى بعد مضي 4 ساعات من إجراء العملية وهو بصحة جيدة.

وأكدت أن التقنية تُعد من أحدث التقنيات تقدماً في علاج البروستات حيث تساعد على علاج ضمور وتلاشي الأجزاء المتضخمة والقدرة على التحكم في البول بنسبة تصل الى 98%، إضافة إلى القدرة الإنجابية بشكل طبيعي والتخلص من النزيف الدموي البولي المصاحب لعمليات البروستات التقليدية وسرعة التعافي.

يذكر أن مستشفى الملك خالد قدّم خدماته لـ 211413 ألف مراجع لأقسام الطوارئ والعيادات خلال النصف الأول من العام الحالي، كما قدم خدمات التنويم لـ 3711 مريضاً، إلى جانب إجراء 905262 فحصاً مخبرياً، فيما أجرت أقسام الأشعة والتصوير الطبي 68173 تصويراً إشعاعياً خلال الفترة نفسها.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: مستشفى الملك خالد نجران

إقرأ أيضاً:

الأولى من نوعها في العالم.. طبيب يعيش في فرنسا يجري عملية لمريض بالصين

عند احتياج المريض لتدخل جراحي، يتطلب الأمر العديد من الإجراءات للحفاظ على حياته، أبرزها وجود الطبيب والتحدث مع المريض قبل العملية ليخفف من شعور التوتر والقلق لديه، لكن ما حدث مع أحد المرضى في الصين كان مفاجأة، فلأول مرة في العالم يتم إجراء عملية جراحية لمريض عن بُعد، فما القصة؟ 

عملية جراحية بالروبوت 

في العاصمة الصينية بكين، يعاني أحد المرضى الذي يبلغ من العمر 37 عامًا من ورم في الكلى، وعلى الرغم أن استئصال الأورام يبدو أنه أمر بديهي، لكن ما حدث في هذه العملية جعلها محط أنظار العالم، حسبما ذكر في موقع «روسيا اليوم»، فلأول مرة يوجد الطبيب في غرفة عمليات أخرى، تبعد عن الغرفة التي يتواجد بها المريض بـ8000 كيلو متر، وأجرى الطبيب العملية من خلال روبوت، حيث يوجد المريض في الصين بينما الطبيب في فرنسا. 

نجاح العملية 

3.5 سم هو حجم الورم الذي يتواجد في جسم المريض، ونجح ألبرتو بريدا، رئيس قسم جراحة المسالك البولية والأورام وفريق جراحة زراعة الكلى، في إزالة الورم من الكلى، من خلال تحكمه في الأذرع الآلية للروبوت التي تتواجد في غرفة العمليات في بكين، كما أن الأوامر التي يعطيها الطبيب للروبوت، كانت تتأخر 132 مللي ثانية فقط، لا تؤثر على دقة العملية الجراحية وسرعة القرارارت، وبعد نجاح العملية الأولى من نوعها في العالم، غادر المريض المستشفى بعد 3 أيام فقط. 

تجربة سابقة 

تجربة إجراء العميلة عن بعد، ليست الأولى للطبيب، لكنها لأول مرة يتم تطبيقها على الإنسان، سبق وقام الطبيب بإجراء العملية مماثلة على خنزير في أحد المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية. 

مقالات مشابهة

  • صورة لنعش نصرالله داخل مستشفى.. شهيد على طريق القدس!
  • إجراء 2044 جراحة قلب مفتوح وقسطرة علاجية مجانا لغير القادرين في سوهاج
  • مستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك ينفذ حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية
  • وول ستريت تفتح على ارتفاع بعد بيانات تضخم مواتية
  • الكشف على 1873 حالة في قافلة طبية مجانية ضمن «حياة كريمة» ببني سويف
  • مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز يُنظم ورشة عمل عن “جراحة مناظير الركبة المتقدمة”
  • الأولى من نوعها في العالم.. طبيب يعيش في فرنسا يجري عملية لمريض بالصين
  • «شبه الكالو ويظهر في القدم».. ماذا تعرف عن مرض السنط؟
  • مجانًا.. ما الأوراق المطلوبة لاستخراج قرار علاج على نفقة الدولة؟
  • البدء في تنفيذ أعمال جسر مشاة تخصصي بريدة على طريق الملك عبدالله