في ظل تصاعد وتيرة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ولبنان، تتخذ الجامعة العربية خطوات متسارعة للتعامل مع الأوضاع المشتعله حاليًا. 

رئيس منطقة سوهاج الأزهرية يلتقي موجهي شئون القرآن الكريم

 فقد تقدمت دولة فلسطين بطلب عاجل لعقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك ردًا على ما وصفته بـ"وحشية الجرائم الإسرائيلية" التي وصلت حد "الإبادة الجماعية".

أعلن السفير مهند العكلوك، المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية، أن هذا الطلب يأتي في أعقاب "دخول جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل مرحلة أكثر وحشية"، تستهدف إبادة المدنيين الفلسطينيين وتنفيذ أبشع صور التهجير القسري والتدمير والتجويع، خاصة في شمال قطاع غزة. وأكد العكلوك على ضرورة تحمل الجامعة العربية مسؤولياتها التاريخية إزاء هذه الجرائم، مشددًا على أن ما ترتكبه إسرائيل يمثل تهديدًا حقيقيًا للأمن القومي العربي.

وفي سياق متصل، يتوجه الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، إلى بيروت غدا الاثنين  في زيارة تستغرق يومًا واحدًا. وذكر السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة، أن الزيارة تهدف إلى التشاور مع القيادات اللبنانية حول سبل التعامل مع العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان، وتشجيع التوصل إلى تفاهمات في ملف الشغور الرئاسي، باعتباره أولوية هامة لاستكمال القيادات الدستورية في البلاد.

كما ستتناول زيارة أبو الغيط التعرف على الموقف اللبناني بشأن الوضع الإنساني والإغاثي لدعم النازحين جراء العدوان، خاصة في ضوء قرب انعقاد اجتماع باريس يوم 24 أكتوبر، والذي دعيت الجامعة العربية للمشاركة فيه.

وتُظهر هذه التحركات المتزامنة من قبل الجامعة العربية خطوات جادة للتعامل مع الوضع المتدهور في المنطقة، حيث تتداخل الأزمة الفلسطينية مع الأزمة اللبنانية، مما يتطلب تنسيقًا إقليميًا ودوليًا لإيجاد حلول تُنهي المعاناة الإنسانية وتُوقف العدوان الإسرائيلي. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشعب الفلسطينى الأوضاع العدوان الإسرائيلى فلسطين المندوبين الجامعة العربیة

إقرأ أيضاً:

مستشفيات شمال غزة تحت العدوان.. الاحتلال يحاصر الأندونيسي ويقصف كمال عدوان والعودة

قال مراسل قناة القاهرة الإخبارية من خان يونس، إن قطاع غزة عاش ليلة دامية، خاصة في مخيمي جباليا و المغازي، مشيراً إلى أن الاحتلال مستمر في دمويته في التعاطي مع المدنيين في المناطق الشمالية من قطاع غزة، بالتزامن مع عدوانه على المنظومة الصحية هناك.

أستاذ علاقات دولية: قوات الاحتلال تستهدف جباليا أملاً في تفريغها من سكانها استشهاد 5 فلسطينيين في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم "المغازي" وسط غزة المستشفى الإندونيسي

وأضاف خلال رسالة على الهواء، أن جيش الاحتلال وصل إلى المستشفى الإندونيسي شمالي القطاع، ويضرب حصاراً عسكريا عليه، واستهدف الطوابق العليا بالقذائف المدفعية، وقطع الكهرباء عن المستشفى، ولم يعد بإمكان العاملين بالمستشفى الوصول إلى المولدات الكهربائية وهو ما تسبب في استشهاد اثنين من المرضى في قسم العنايا المكثفة، والمخاطر محدقة سواء من تبقى فيها سواء من الكوادر الطبية أو من المرضى.

مستشفى العودة

وأوضح مراسل قناة القاهرة الإخبارية، أن آليات الاحتلال قصفت أيضا مستشفى العودة ما أسفر عن أضرار مادية جسيمة بالطوابق العليا من المستشفى، كما استهدفت طائرة مُسيرة ساحة كمال عدوان وأسفر عن استشهاد فلسطيني وإصابة أخر بجراح خطيرة، ما يعنى أن المستشفيات الثلاثة في المحافظة الشمالية تعرضت لاعتداءات مباشرة من طائرات وآليات الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: 16 شهيداً ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان يوم أمس
  • الصحة اللبنانية: 2448 شهيدًا و11471 مصابا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على البلاد
  • الجامعة العربية: الحكومة اللبنانية هي وحدها المنوط بها تفاوض إيقاف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 كاملا
  • شهداء وجرحى جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على مختلف المناطق اللبنانية
  • الجامعة العربية ترفض محاولات إيران لتجاوز السيادة اللبنانية
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي إلى 42519 شهيدًا
  • مستشفيات شمال غزة تحت العدوان.. الاحتلال يحاصر الأندونيسي ويقصف كمال عدوان والعودة
  • 250 ألف نازح من النبطية بجنوب جراء العدوان الإسرائيلي
  • بوحبيب اتصل بنظيره المصري وبحث معه مساعي وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان