رحبت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، اليوم الأحد، بانشقاق أحد أبرز قادة قوات الدعم السريع، اللواء أبوعاقلة كيكل، وانضمامه إلى صفوف الجيش السوداني. ويعد هذا الانشقاق الأول من نوعه لشخصية كبيرة في قوات الدعم السريع، التي يقودها محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وذكر بيان الجيش السوداني أن اللواء كيكل ومعه مجموعة كبيرة من قواته قرروا "الانحياز للوطن والقتال جنبا إلى جنب مع القوات المسلحة"، بعد أن تكشفت لهم "زيف وباطل دعاوى مليشيا آل دقلو الإرهابية"، والتي وصفها البيان بأنها "أدوات رخيصة لتمرير أجندة إجرامية دولية وإقليمية" تهدف إلى تدمير السودان.

وأشادت القوات المسلحة السودانية بهذه الخطوة الشجاعة من قبل كيكل وقواته، وأكدت أن أبواب الجيش ستظل مفتوحة لكل من ينحاز إلى صف الوطن وقواته المسلحة.

وأضاف البيان أن رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة، عبد الفتاح البرهان، يجدد عفوه لكل متمرد يقرر ترك القتال والالتحاق بصفوف الجيش، داعيا المتمردين للتوجه إلى أقرب قيادة عسكرية في جميع مناطق السودان لتسليم أنفسهم.

وكشف مصدر عسكري للجزيرة نت أن اللواء كيكل، قائد قوات "درع السودان" في ولاية الجزيرة، سلم نفسه مع قواته وآلياته لقائد منطقة البطانة العميد الركن أحمد شاع الدين. وأكد المصدر أن كيكل سيتابع القتال بجانب الجيش السوداني في مناطق العمليات شرقي ولاية الجزيرة، مشيرا إلى التوصل لاتفاق بين الجانبين.

كما أفادت مصادر صحفية سودانية بأن اللواء كيكل سلم آلياته وأفراده للجيش السوداني، وأن انضمامه يأتي في سياق متغيرات ميدانية لصالح القوات المسلحة السودانية، التي تعمل على استعادة الاستقرار والسيطرة على الأراضي السودانية بعد معارك دامية مع قوات الدعم السريع.

صور من مواقع التواصل الاجتماعي توضح تسليم أبو عاقلة كيكل وقواته إلى الجيش السوداني (مواقع التواصل)

بالمقابل، صرح مصدر مطلع من قوات الدعم السريع للجزيرة نت أن انشقاق اللواء كيكل لم يكن مفاجئا لهم، مضيفا أن هناك مؤشرات سابقة حول نيته الانضمام إلى الجيش السوداني.

وكان كيكل قد أعلن في فيديو مصور في أغسطس/آب من العام الماضي تأييده لقوات الدعم السريع ودعمها في مواجهة الجيش السوداني، مشيرا إلى ما سماه "نصرة الهامش ومحاربة فلول النظام السابق".

وتداولت حسابات مؤيدة للجيش السوداني على وسائل التواصل الاجتماعي صورا للواء كيكل وهو بين قوات الجيش السوداني، وسط أجواء احتفالية عكست الفرحة بانشقاقه عن صفوف الدعم السريع.

ويأتي انشقاق اللواء كيكل بالتزامن مع استمرار المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدة جبهات. ويأمل الجيش السوداني أن تشجع هذه الخطوة المزيد من قادة الدعم السريع على الانشقاق والانضمام إلى صفوفه، مما قد يُسرع من حسم الصراع الدائر منذ أكثر من عام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات قوات الدعم السریع الجیش السودانی

إقرأ أيضاً:

استسلام قائد الدعم السريع أبو عاقلة كيكل للجيش

 

في ديسمبر من العام 2023 عين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي، “أبو عاقلة محمد أحمد كيكل” قائدا للفرقة الأولى مشاة مدني بولاية الجزيرة عقب اجتياحها بواسطة قوات الدعم السريع

التغيير: مدني

كشفت مصادر عن استسلام قائد قوات الدعم السريع في ولاية الجزيزة أبوعاقلة كيكل للجيش السوداني مع عدد كبير من قواته المعروفة بدرع البطانة .

وفي ديسمبر من العام 2023 عين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي، “أبو عاقلة محمد أحمد كيكل” قائدا للفرقة الأولى مشاة مدني بولاية الجزيرة عقب اجتياحها بواسطة قوات الدعم السريع.

يذكر أن كيكل ظل يسيطر علي مناطق البطانة حيث دخل في صراعات عديدة مع قوات الدعم السريع في المنطقة خاصة مجموعة القائد قجة بسبب الاعتداءات والانتهاكات ضد المواطنين بالبطانة الذين تربطهم صلة قرابة بكيكل.

وبحسب مصادر إعلامية استمرت عملية التفاوض بين استخبارات الجيش والقائد كيكل نحو الشهرين قبل أن يتم إعلان استسلامه اليومين.

وسبق وأن اتهمت قيادات قوات الدعم السريع كيكل بالخيانة والتعاون مع الجيش وتصفية ابناءهم .

 

 

 

 

الوسومالجيش السودان الدعم السريع كيكل ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • انضمام قائد بالدعم السريع ومجموعة كبيرة إلى الجيش السوداني
  • الجيش السوداني يعلن قلب موازين المعارك ويكشف عن انشقاق قائد كبير في الدعم السريع
  • بقوام 35 ألف مقاتل .. الجيش السوداني يعلن "مفاجأة": قائد كبير ينشق عن "الدعم السريع" ويقرر الانضمام إلينا
  • تطورات مفاجئة.. قائد قوات الدعم السريع بالجزيرة يسلم نفسه وقواته للجيش السوداني كيكل.. فيديو
  • الجيش السوداني يرحب بانشقاق كيكل من قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يعلن إنشقاق أبو عاقلة كيكل عن الدعم السريع وإنضمامه إلى القوات المسلحة السودانية ويكشف عن عفو من البرهان
  • استسلام قائد قوات الدعم السريع «أبوعاقلة كيكل» للجيش السوداني
  • مصادر: استسلام كيكل قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة للجيش السوداني
  • استسلام قائد الدعم السريع أبو عاقلة كيكل للجيش