أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري كريم بدوي الأحد أن مصر خفضت هدفها لنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول عام 2040 إلى 40%، بعد أن كان الهدف السابق 58%. وأكد الوزير أن الغاز الطبيعي سيظل يشكل وقودًا رئيسيًا لسنوات قادمة.

وافتتح الوزير مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط (MOC) الذي تنعقد دورته الجديدة هذا العام في مدينة الإسكندرية تحت شعار "رسم خريطة لمستقبل الطاقة في البحر الأبيض المتوسط: تعزيز الاستكشاف والتطوير والإنتاج باستخدام تقنيات إزالة الكربون من أجل مستقبل مستدام".



ويمتد المؤتمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو، وأمين عام وزارة الطاقة اليونانية، إلى جانب أمناء عدة منظمات دولية كبرى في مجال الطاقة والغاز الطبيعي، من بينهم أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط ومدير عام مرصد الطاقة المتوسطي، بالإضافة إلى قيادات من قطاع البترول المصري والمديرين التنفيذيين لشركات الطاقة العالمية والخبراء في هذا المجال.

وتعاني مصر من الانقطاع المتكرر للكهرباء الذي تفاقم في الصيف الماضي مما أدى إلى وفيات٬ كانت بعض المناطق في البلاد تشهد انقطاعًا في التيار الكهربائي لمدة تصل إلى 3 ساعات يوميًا، كجزء من خطة لتخفيف الأحمال، نتيجة زيادة الطلب على الطاقة.

واعتبارًا من 21 تموز/يوليو الجاري، لم يعد التيار الكهربائي ينقطع عن مختلف المحافظات المصرية، وذلك بعد نجاح الحكومة في توفير الوقود والغاز الطبيعي اللازم لتوليد الطاقة، مما أنهى شهورًا من جدولة انقطاعات التيار الكهربائي.


وفي 25 تموز/ يوليو الماضي تحدث رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي٬  عن أهمية الطاقة المتجددة في مصر، مشيرًا إلى ملاءمة مناخ البلاد لاستغلال الطاقة الشمسية لأكثر من 10 أشهر سنويًا لتوليد الكهرباء.

وقد بلغت القدرات الإجمالية للطاقة المتجددة في مصر حوالي 6110 ميغاواط، منها 4004 ميغاواط تنتجها كيانات حكومية، و2106 ميغاواط تنتجها شركات القطاع الخاص، وفقًا للبيانات الرسمية.

يعد تعزيز الطاقة المتجددة في البلاد خطوة مهمة لتوفير كميات إضافية من الغاز الطبيعي لأغراض التصدير، مما يساعد في توفير النقد الأجنبي الذي تحتاجه مصر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصري الطاقة المتجددة الغاز الطبيعي مدبولي مصر الطاقة المتجددة الغاز الطبيعي مدبولي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المتجددة فی

إقرأ أيضاً:

العراق يوقع اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي من تركمانستان

قالت وزارة الكهرباء العراقية، في بيان اليوم السبت، إنها وقعت اتفاقية مع تركمانستان لتوريد الغاز إلى العراق، بكميات تصل إلى 20 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.

وقال وزير الكهرباء زياد علي فاضل، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن توقيع الاتفاقية مع تركمانستان يأتي ضمن برنامج الحكومة لتنويع الطاقة في البلاد، مشيرا إلى أن تركمانستان ستورد الغاز الى العراق عبر أنابيب الغاز للجانب الإيراني.

وأضاف أن "العقد سوف يضمن توريد 10 ملايين متر مكعب في الشتاء و20 مليون متر مكعب في الصيف".

وقال فاضل إن "الوزارة ستعمل على تفعيل الاتفاق بشكل سريع من خلال المصرف العراقي للتجارة"، موضحا أن "الشرط المهم الذي تضمن في العقد في حال أي مشكلة بتوريد الغاز سيتم تعويضه بكميات من الگاز بنفس الكمية ".

وأوضح الوزير أنه: "من خلال هذا العقد تمت معالجة مشاكل كثيرة لأن العقد سيشمل انطلاقة أولى بتوريد الغاز وفي المستقبل سنعمل على تطوير حقولنا العراقية ضمن البرنامج الحكومي وتكون مصادر لتعزيز الطاقة للاعتماد على الطاقة المحلية ونحن في وزارة الكهرباء نوعنا مصادر الطاقة لضمان استقرار الطاقة"، مشيرا الى أنه "ضمن العقد سوف نضمن تشغيل الوحدات في فصل الصيف ومستويات الإنتاج تكون أعلى".

مقالات مشابهة

  • مصر تخفض هدف الاعتماد على الطاقة المتجددة عام 2040
  • مصر تخفض هدف الطاقة المتجددة في 2040 وتركز على الغاز الطبيعي
  • وزير البترول: رفع كفاءة البنية التحتية يحقق أفضل استغلال للموارد بشكل مستدام
  • وزير البترول: مصر تلعب دوراً حيوياً فى الطلب العالمي على الطاقة
  • الرئيس الكوبي يعلن قرب وصول إعصار "اوسكار" وسط انقطاع التيار الكهربائي
  • وزير الكهرباء: استراتيجية الطاقة 2024 تتم بالتنسيق التام مع البترول
  • العراق يوقع اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي من تركمانستان
  • وزير الكهرباء: تطبيق استراتيجية 2030 بالتنسيق مع وزارة البترول
  • وزير الكهرباء: اجتماعات مستمرة مع البترول لتنفيذ استراتيجية الطاقة