ورد في الأثر أن هناك صلاة أوصى بها النبي -صلى الله عليه وسلم- ولو مرة واحدة في العمر ، لما لها من فضل عظيم لا يمكن لعاقل الاستهانة به أو تفويته بأي حال من الأحوال، ومن ثم فإن صلاة أوصى بها النبي مرة واحدة في العمر تعد بمثابة فرصة ثمينة ينبغي اغتنامها، فيما لا يزال الكثيرون يغفلون عن صلاة أوصى بها النبي مرة واحدة في العمر بل إن البعض لا يعرفونها .

هل أكل السمك يوم السبت حرام؟.. انتبه لـ5 حقائق لا يعرفها كثيرون لماذا تقرأ سورة الحديد يوم الثلاثاء؟.. فيها 10 عجائب لا يعرفها كثيرون صلاة أوصى بها النبي مرة واحدة في العمر

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم – أنه حث على صلاة يؤديها الشخص مرة واحدة فتغفر جميع ذنوبه، مشيرًا إلى أنه –صلى الله عليه وسلم- أوصانا بأدائها لما لها من فضل عظيم، وهي صلاة التسابيح.

وأوضح «وسام» في إجابته عن سؤال: «ما هي صلاة التسابيح؟» ، أنها صلاة تصلى أربع ركعات فى كل ركعة نقرأ الفاتحة وسورة معها كالصلاة العادية، منوهًا بأن الاختلاف فيها، أنه يتم قول سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر 15 مرة وذلك بعد تكبيرة الإحرام، ونكررها 10 مرات بعد قراءة الفاتحة.

وتابع: ونكررها 10 مرات بعد قراءة السورة بعد الفاتحة، و10 مرات أخرى عند الركوع، وعند القيام من الركوع 10 مرات، وعند السجود 10 مرات، وعند القيام من السجود 10 مرات، ويتم تكرار ذلك فى الأربع ركعات لنصل إلى 300 تسبيحة فى الصلاة.

كيفية صلاة التسابيح

 لخصتها دار الإفتاء المصرية، في أن صلاة التسابيح ورد في فضلها أنها مكفرة للذنوب، مفرجة للكروب، ميسرة للعسير، يقضى الله بها الحاجات، ويؤمن الروعات ويستر العورات، وتُصلى صلاة التسابيح أربع ركعات (أى بتسليمة واحدة)، وفى كل ركعة تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة (أى سورة تختارها)، وبعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات(سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر) ١٥ مرة.

وتابعت : وبعد ذلك تركع وبعد التسبيح المعتاد فى الركوع تقول ( التسبيحات المذكورة ) 10 مرات ثم ترفع رأسك من الركوع قائلا ًًََُ : سمع الله لمن حمده …..إلخ ثم تقول (التسبيحات المذكورة) 10 مرات ثم تهوى ساجدا ً وبعد التسبيح المعتاد فى السجود تقول ( التسبيحات المذكورة ) 10 مرات.

وأضافت : ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فتقول ( التسبيحات المذكورة ) 10 مرات، ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود تقول ( التسبيحات المذكورة ) 10 مرات، وثم ترفع رأسك من السجود وأنت جالس القرفصاء فى الاستراحة الخفيفة المأثورة بين السجود والقيام فتقول ( التسبيحات المذكورة ) 10 مرات، وفذلك 75 مرة فى كل ركعة، ووتفعل ذلك 4 مرات أى فى الركعات الأربعة فيكون 300 تسبيحة.

 فضل صلاة التسابيح

فضل صلاة التسابيح ، ورد أن هناك 6 فضائل لـ صلاة التسابيح ، فهي مُكفرة للذنوب، مُفرجة للكروب، مُيسرة للعسير، يقضى الله بها الحاجات، ويؤمن الروعات ويستر العورات.

فضل صلاة التسابيح يتطلّب الحديث عن فضل صلاة التسابيح ذِكر الأحاديث الواردة في فضلها، وأسباب تكفيرها للذنوب؛ "وقد تعدّدت الرّوايات في فضلها، ومن ذلك:
قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لمَن يُصلّي صلاة التسابيح: «غفرَ اللَّهُ لَكَ ذنبَكَ أوَّلَهُ وآخرَهُ قديمَهُ وحديثَهُ خطأهُ وعمدَهُ صغيرَهُ وَكَبيرَهُ سرَّهُ وعلانيتَهُ».

 قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لمَن يُصلّي صلاة التسابيح: «فإنَّكَ لَو كنتَ أعظمَ أهْلِ الأرضِ ذنبًا غُفِرَ لَكَ بذلِكَ». 

قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لمَن يُصلّي صلاة التسابيح: «فلو كانت ذنوبُكَ مثلَ رملِ عالجٍ غفرَها اللَّهُ لَكَ»،والعالج: هو اسم لمكان الرملُ فيه كثير، أو اسم للرمل المُتراكم بعضه فوق بعض

حكم صلاة التسابيح 

حكم صلاة التسابيح  ، يجوز أداء صلاة التسابيح منفردًا أو في جماعة، وتصلى بالطريقة السابقة، وجمهور الفقهاء يرون استحباب صلاة التسابيح لكثرة الروايات الواردة فيها.

حكم صلاة التسابيح  ورد حديث عن  صلاة التسابيح روي عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب: «يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ أَلاَ أُعْطِيكَ أَلاَ أَمْنَحُكَ أَلاَ أَحْبُوكَ أَلاَ أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَقَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ وَخَطَأَهُ وَعَمْدَهُ وَصَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ وَسِرَّهُ وَعَلاَنِيَتَهُ عَشْرُ خِصَالٍ أَنْ تُصَلِّىَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ في كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ قُلْتَ وَأَنْتَ قَائِمٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُ وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًاثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَهْوِى سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسَةٌ وَسَبْعُونَ في كُلِّ رَكْعَةٍ تَفْعَلُ في أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً» أخرجه أبو داود (1297)، وابن ماجه (1387). 

 و يستحسن في  صلاة التسابيح أن يقرأ فى هذه الركعات الأربع بعد الفاتحة بسورة مما جاء أنها تعدل نصف أو ثلث ربع القرآن ليحصل أكبر قدر من الثواب، فمثلًا يقرأ فى الأولى «الزلزلة» والثانية «الكافرون» والثالثة «النصر» والرابعة «الإخلاص»، كما تجوز هذه الصلاة انفرادًا تجوز فى جماعة.

عدد ركعات صلاة التسابيح 

 وتُصلى صلاة التسابيح أربع ركعات (أى بتسليمة واحدة)، وفى كل ركعة تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة (أى سورة تختارها)، وبعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات(سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر) ١٥ مرة.

 دعاء صلاة التسابيح

 ففيه ورد أنه زاد الطبرانى: فإذا فرغت فقل بعد التشهد وقبل السلام: «اللهم إنى أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

اللهم إنى أسألك مخافة تحجزنى عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملًا استحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفًا منك، وحتى أخلص لك فى النصيحة حبًا لك، وحتى أتوكل عليك فى الأمور كلها، حسن ظنى بك، سبحان خالق النور»، ثم يزيد بعد ذلك ما شاء من دعاء بما أهمه.

ماذا يقرأ في صلاة التسابيح

 يستحسن أن يقرأ فى هذه الركعات الأربع من صلاة التسابيح بعد الفاتحة بسورة مما جاء أنها تعدل نصف أو ثلث ربع القرآن ليحصل أكبر قدر من الثواب، فمثلًا يقرأ فى الأولى «الزلزلة» والثانية «الكافرون» والثالثة «النصر» والرابعة «الإخلاص».

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة أوصى بها النبي صلاة التسابيح حكم صلاة التسابيح فضل صلاة التسابيح كيفية صلاة التسابيح التسبیحات المذکورة صلى الله علیه وسلم ف ت ق ول ه ا ع ش ر ا ی صلاة التسابیح

إقرأ أيضاً:

حذر منه النبي .. أمر يفعله الكثير إياك أن تقع فيه

قال مجمع البحوث الإسلامية، إن هناك فعلا يقع فيه الكثير من الناس، وحذر منه النبي- صلى الله عليه وسلم-. 

وأضاف مجمع البحوث، أن النبي- صلى الله عليه وسلم- حذرنا من إعادة الكلام دون وعي، فقال صلى الله عليه وسلم: «بِئْسَ مَطِيَّةُ الرَّجُلِ زَعَمُوا».

وفى سياق متصل.. قالت دار الإفتاء، إن كثرة الكلام بغير ذكر الله تجعل القلب قاسيًا موحشًا، بعيدًا عن المولى.

واستدلت الإفتاء عبر صفحتها بـ«فيسبوك»، بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس عن الله القلب القاسي» (رواه الترمذي).

قال تعالى: "فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ" سورة البقرة: آية 152: مدنية.

يأمر الله تعالى عباده فى هذه الآية الكريمة أن يذكروه وهم كلما ذكروه وشكروه شكرهم الله وزادهم فهو تعالى من أعطاهم كل هذا الفضل وكل هذه النعم، فيجب ألا ينسوه وأن يعيشوا دائمًا فى ذكر من أنعم عليهم سبحانه وتعالى.

معنى الآية : قوله " فَاذْكُرُونِي" أى اذكروا االله فى كل شىء فى نعمه فى عطائه فى ستره فى رحمته فى توبته، وقوله "وَاشْكُرُوا لِي" أى فإن الشكر على النعم يجعل الله سبحانه وتعالى يزيدك منها، وقوله "وَلَا تَكْفُرُونِ" أى لا تستروا نعم الله بل اجعلوها دائمًا على السنتكم فإن كل نعمة من نعم الله لو استقبلت بقولك (ما شاء الله لا قوة ألا بالله) لا ترى فى هذه النعمة مكروهًا أبدًا لأنك حصنت النعمة بسياج المنعم وأعطيت لله حقه فى نعمته فإن لم تفعل وتركتها كأنها منك وأنت موجدها ونسيت المنعم وهو الله سبحانه وتعالى فإن النعمة تتركك.

يقول بعض الصالحين: سمعت فيمن سمع عن حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أنك إذا ما أقبلت على شرب الماء فقسمه ثلاثا،أول جرعة قل باسم الله واشربها، ثم قل الحمد لله وابدأ شرب الجرعة الثانية وقل باسم الله وبعد الانتهاء منها قل الحمد لله،ثم قل باسم الله واشرب الجرعة الثالثة واختمها بقولك الحمد لله. فمادام هذا الماء في جوفك فلن تحدثك ذرة من جسدك بمعصية الله جربها يوما في نفسك وقل باسم الله واشرب وقل الحمد لله وكررها ثلاث مرات فإنك تكون قد استقبلت النعمة بذكر المنعم وأبعدت عن نفسك حولك وقوتك، وأنهيت النعمة بحمد الله، ولكن لماذا الماء؟ لأن الماء في الجوف أشبع من أي شيء آخر.

يستفاد من هذه الآية الكريمة أن رغبة الكريم سبحانه وتعالى في أن يعطي بشرط أن نكون أهلا للعطاء لأنه يريد أن يعطيك أكثر وأكثر، وأن شكر الله تعالى يذهب الغرور عن نفسك فلا تفتنك الأسباب وتقول أوتيته على علم مني.

مقالات مشابهة

  • صلاة واحدة تغفر الذنوب مهما بلغت.. مرة في الشهر أو العمر تكفيك
  • جمعة: يرد الله على النبي روحه فيستغفر لأمته
  • للمسافرين كثيرًا.. كيفية الصلاة في المواصلات ومعرفة اتجاه القبلة |الإفتاء تجيب
  • دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والفرج.. ورد عن النبي
  • حذر منه النبي .. أمر يفعله الكثير إياك أن تقع فيه
  • فقأ عينه.. السجن 3 سنوات لمتهمين اعتديا على شخص عقب خروجه من صلاة العشاء في بورسعيد
  • السجن 3 سنوات لمتهمين اعتديا على شخص عند خروجه من صلاة العشاء
  • في يوم الجمعة.. أفضل 10 صيغ للصلاة على النبي
  • قبل تطبيق التوقيت الشتوي.. اعرف موعد صلاة الجمعة اليوم 18 أكتوبر 2024