شمسان بوست / تعز:

دشنت السلطة المحلية بمحافظة تعز، اليوم، بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة(الفاو) وبمشاركة مختلف الجهات ذات العلاقة، مؤتمر الفرص الإقتصادية الزراعية والسمكية.

ويهدف المؤتمر ، إلى  إبراز الفرص الإقتصادية الزراعية والسمكية بالمحافظة، والتأسيس لشراكة حقيقة مع القطاع الخاص، وتعزيز مشاريع سبل العيش والتمكين الإقتصادي للشباب والفتيات، وتوجيه المانحين والمنظمات الدولية والمحلية التدخل في القطاع الزراعي والسمكي.


وأكد وكيل محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي، على  أهمية الشراكة المجتمعية مع القطاع الخاص والمنظمات لتحقيق نهضة اقتصادية وتحقيق الإكتفاء الذاتي من خلال إستغلال الموارد الإقتصادية المتنوعة بتنوع المناخ والتضاريس في المحافظة، والإستغلال الأمثل لتحقيق الأمن الغذائي..مثمناً الدور المحوري لمنظمة (الفاو) في الدفع بعجلة التنمية المستدامة.

ودعا الوكيل المخلافي، المشاركين إلى التفاعل الجاد مع أهداف المؤتمر، وبسط كل القضايا وتشخيصها، والعمل على تحقيق خطة التنمية المستدامة التي اعددتها السلطة المحلية بالمحافظة.

واستعرضت كلمات مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة عبدالله الدعيس، وممثل منظمة (الفاو) الدكتور حسين جادين، وأمين المليك، عن القطاع الخاص، منظومة الفرص الإقتصادية الواقع والتحديات، واهمها غياب البحوث الزراعية، إضافة إلى توسع زراعة القات على حساب المحاصيل الزراعية وإستنزاف المياه الجوفية بشكل جائر.

ودعت الكلمات، الشركاء إلى عمل استراتيجية للقطاع الزراعي، وتعزيز الأمن الغذائي، وإعادة تأهيل البنية التحية للمزارعين وتحديد الأدوار لكل الجهات.

وشهد المؤتمر، تقديم اوراق عمل تمحورت حول إمكانات القطاع الزراعي، والفرص الإستثمارية الزراعية والسمكية، ودور منظمات المجتمع المدني.   

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الزراعیة والسمکیة الفرص الإقتصادیة

إقرأ أيضاً:

بالاسم .. الصحة تدشن موقعاً إلكترونياً لمعرفة المثائل و البدائل للادوية الهامة

دشنت وزارة الصحة والسكان،  موقعاً إلكترونياً لمعرفة المثائل و البدائل لبعض المستحضرات الهامة  ، عن طريق البحث عن الأدوية المتاحة ., 

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الصحة والسكان ، علي توفير نواقص الأدوية وتقليلها عن طريق المثائل والبدائل المتواجدة  في السوق والتي تعطي نفس الفاعلية دون أي ضرر علي المريض . 

بالأرقام .. أسعار التطعيمات الجديدة بعد تحريكها من وزارة الصحة خالد عبد الغفار: وزارة الصحة تحظى باهتمام كبير في الموازنة العامة للدولة للارتقاء بالقطاع الطبي.. مجالات تعاون مشتركة بين وزارة الصحة والبنك الدولي

ويمكن للمواطنين الدخول علي الموقع الإلكتروني http://eservices.edaegypt.gov.eg/EDASimilars/  وبدأ عملية البحث عن الدواء الناقص ومعرفة بدائله . 

صورة من الموقع الصحة توضح  كيفية البحث عن مثائل وبدائل الأدوية الناقصة 

 أتاحت وزارة الصحة والسكان تلك الخدمة عن طريق الدخول الي لينك الموقع وتسجيل والبحث باسم المرض أو الدواء بالاسم العلمي أو الاسم الشائع. 

كما اتاحت الوزارة  في تلك الخدمة نشرة بأهم الأدوية التي يبحث عنها المواطنين وبدائلها والمثائل المتاحة في السوق لتوفير العناء علي المواطنين. 

الادوية مثائلها 

وفي وقت سابق أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أهم محاور النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC'24) والذي سينعقد في الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الجاري 2024، تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وبالتعاون مع المجموعة الوزارية للتنمية البشرية فى اطار المشروع القومي للتنمية البشرية، والمبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وذلك بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المؤتمر في نسخته الثانية يضم زخماً كبيراً من الأنشطة والجلسات التفاعلية والمناقشات وورش العمل حول مختلف المواضيع الهامة والمحورية في مجال الصحة والسكان والتنمية البشرية، وبحضور عدداً كبيراً من الوزراء والسفراء والخبراء وصانعي السياسات والقرارات محلياً ودولياً، والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني ورواد الأعمال والمؤثرين، مؤكداً أن المؤتمر يعمل كمنصة ديناميكية تعزز تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية"، حيث يضم الجهات المعنية الرئيسية ويوفر فرص عالمية لتبادل الأفكار وإقامة الشراكات، للتعاون في معالجة المجالات الحيوية مثل تحسين الرعاية الصحية وتعزيز التعليم وخلق فرص العمل.

وأشار "عبدالغفار" إلى أن اليوم الأول للمؤتمر يتضمن عدداُ من الجلسات حول كافة ما يخص علم الأمراض السريرية والأمراض الوراثية لدى الأطفال وإمكانية استخدام أساليب الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن جلسات حول (الجراحات التجميلية والترميمية واستخدام آليات الذكاء الاصناعي، جراحات الأطفال، أمراض الكلى، الأمراض الجلدية، الطب النفسي، جراحات المخ والأعصاب، التمريض، أمراض الكبد والجهاز الهضمي)

ولفت "عبدالغفار" إلى أن اليوم الثاني من المؤتمر يتضمن جلسات أخرى حول كافة محاور (طب الأطفال، أمراض الرئة، التخدير، تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، أمراض النساء والتوليد، الأنف والأذن والحنجرة، تمريض حديثي الولادة)، بينما تتضمن الجلسات في اليوم الثالث للمؤتمر مواضيع (جراحات الأورام، علاج الأورام بالإشعاع، الجراحات العامة، الأمراض المعدية، علم الأوبئة، طب الأسرة، أمراض الأعصاب، جراحات الأوعية الدموية، طب القلب والأوعية الدموية، أمراض القلب التداخلية).

وتابع "عبدالغفار" أن اليوم الرابع للمؤتمر يتضمن جلسات حوارية حول كافة ما يخص (جراحات العظام، جراحات المسالك البولية، طب الطوارئ، أمراض الروماتيزم وإعادة التأهيل والعلاج الطبيعي، التغذية السريرية، طب الأسنان، طب العيون، جراحة الوجه والفم والفكين،الأشعة التشخيصية).

ونوه "عبدالغفار" إلى أن المؤتمر يتضمن عدداً من ورش العمل حول ( بناء قدرات الكوادر البشرية من العاملين بالقطاع الصحي، تعزيز الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الجيدة للنساء والفتيات المتعرضين للعنف وزيادة الوعي لديهن وذلك من خلال عيادات المرأة الآمنة، التدريب على أدوات الحصول على الاعتماد GAHAR، تبادل الخبرات بين مصر والصين في مجال اكتشاف وعلاج الأورام، الإجراءات اللازمة لتعزيز صحة المرأة وتمكينها اقتصادياُ، تعزيز دور العاملين بالقطاع الصحي).

ولفت "عبدالغفار" إلى أن المؤتمر يضم عدداً من الجلسات الحوارية والورش العلمية المختصة بالتنمية البشرية، والتي تتضمن ( تعزيز القدرات البشرية في نطاق التنمية البشرية وأهمية تعميم مناهج التنمية البشرية في صناعة القرارات، تعزيز أساليب العمل الجماعي وتحديد الفرص الناشئة والمخاطر في مجال التنمية البشرية، تعزيز تمكين المجتمعات المحلية وتقديم الخدمات من بينها التنمية البشرية للمجتماعت خاصة بمحافظات الصعيد، خلق أبطال رياضية كأحد أبعاد التنمية البشرية، تعزيز المعلومات الدقيقة والنهج الديني لتنظيم الأسرة وتمكين المرأة، الاستثمار في التعليم بما يعزز تحقيق أهداف التنمية البشرية، تحقيق الحوكمة الصحيحة من أجل تنمية بشرية مستدامة وعادلة، تحسين نظم تعليم الأطفال، تاهيل القوى العاملة للوظائف المستقبلية، دعم الصحة العقلية والتصدي للمخدرات والعنف، إيجاد أنظمة حماية اجتماعية أكثر شمولاً وعدالة، تمكين الشباب والسيدات، إشراك المجتمعات في الخطط التنموية وصناعة القرار). 
 

مقالات مشابهة

  • السلطة المحلية بتعز تنظم مؤتمر الفرص الاقتصادية الزراعية والسمكية الأول
  • بسبب علم الانفصال.. المجلس الانتقالي يقر باقتحام مبنى السلطة المحلية في لحج
  • صندوق التنمية الزراعية يشارك في المعرض الزراعي السعودي للتعريف بالبرامج التمويلية
  • سلطات لحج تحيل وكيل المحافظة للتحقيق وتُقر ضبط عناصر الإنتقالي
  • بالاسم .. الصحة تدشن موقعاً إلكترونياً لمعرفة المثائل و البدائل للادوية الهامة
  • "التخطيط" تستعرض الفرص التمويلية والاستثمارية المتاحة من مؤسسات التمويل البريطانية
  • قرارات هامة من سلطة المحلية بلحج بعد اقتحام مبنى السلطة المحلية
  • لحج أجتماع طارئ لمناقشة التطورات الامنية في المحافظة
  • رؤساء الأندية: المسابقات المحلية لا تغري القطاع الخاص للاستثمار !