عقدت النقابة العامة للمحامين، اليوم، جلستين لحلف اليمين القانونية للمحامين الجدد، ترأسهما عبدالحليم علام، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، في نادي المحامين النهري بالمعادي.

يوم تاريخي ولحظة فارقة في حياة المحامي

في مستهل كلمته، عبر نقيب المحامين عن سعادته بتواجده بين شباب المحامين، مؤكدا أن يوم حلف اليمين للأعضاء الجدد بمثابة يوم تاريخي، ولحظة فارقة في حياة المحامي، ويظل عالقا في ذهنه طيلة حياته، منوهًا بأنه بعد أداء قسم المحاماة، يتمتع كل محام بجميع الحقوق التي نص عليها قانون المحاماة، ويكون عليه واجبات اتجاه مهنة المحاماة ونقابة المحامين.

وأشار عبد الحليم علام، إلى أن النقابة تسعى لتعديل تشريعي بقانون المحاماة، لما يحقق طموحات وآمال المحامين، ويحقق الهدف الأسمى الذي يبتغيه المشرع من تطبيق الأكاديمية، فلا يمكن أن تكون الأكاديمية عبء على المحامي وأسرته، خاصة للمحامين المغتربين، ونستطيع عمل دبلومة متخصصة لإعداد المحامي تشمل الجانبين النظري والعملي، بكليات الحقوق المنتشرة في أنحاء الجمهورية، ولا تكبد المحامي الكثير من الجهد والوقت والنفقات فنحن نريد من لديه الرغبة الحقيقية في الالتحاق بالمحاماة ويملك قيمة علمية وليست مادية.

وأوضح أن جدول نقابة المحامين تعدى 700 ألف محام، ويصعب على النقابة أن تتحمل هذا العدد الكبير، ولن نقدر على غلق الباب، لكن سنحد من الأعداد عن طريق وضع اختبارات مثل كل المؤسسات والهيئات، ويخضع المحامي لهذه الاختبارات وتقبل النقابة الأعداد المسموح بها، وسنعمل جاهدين على تدريب شباب المحامين تدريبًا جيدًا يؤهلهم لسوق العمل.

حفظ هيبة المحاماة وقيمة المحامي

وتابع: «النقابة يتقدم إليها آلاف الخريجين، وسوق العمل لا يتحمل هذا الكم من المحامين وهذا ينذر بانهيار المحاماة، ومن حقنا وضع شروط دقيقة للقيد بالنقابة أسوة بكل الجهات القضائية والشرطية والعديد من المؤسسات، فلا يمكن استباحة كارنيه المحاماة، فهناك فئة تسئ للمحامين و المحاماة بسبب امتلاكهم للكارنيه فقط ولا يعملون بالمحاماة».

وشدد على أن النقابة تحترم كل أحكام القضاء، وحريصة على تنفيذها، شأن أي مؤسسة من مؤسسات الدولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المحامين نقابة المحامين نقيب المحامين قانون المحاماة

إقرأ أيضاً:

بعد موقف ميقاتي.. الجميّل: خطوة جيّدة باتجاه استعادة هيبة الدولة

كتب رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميّل عبر حسابه على منصّة "إكس":     "موقف دولة الرئيس نجيب ميقاتي من حديث رئيس البرلمان الإيراني وطلبه استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في لبنان خطوة جيدة باتجاه استعادة هيبة الدولة وسيادتها وقرارها وندعم هكذا خطوات لوضع حد للتدخل الوقح في الشؤون اللبنانية. المطلوب الآن أن تستكمل ببسط سلطة الدولة على الأرض".    

موقف دولة الرئيس #نجيب_ميقاتي من حديث رئيس البرلمان الإيراني وطلبه استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في #لبنان خطوة جيدة باتجاه استعادة هيبة الدولة وسيادتها وقرارها وندعم هكذا خطوات لوضع حد للتدخل الوقح في الشؤون اللبنانية. المطلوب الآن أن تستكمل ببسط سلطة الدولة على الأرض. pic.twitter.com/tSR7w0Getx

— Samy Gemayel (@samygemayel) October 18, 2024

مقالات مشابهة

  • عبد الحليم علام: يوم حلف اليمين «تاريخي» ولحظة فارقة في حياة المحامي
  • نقيب المحامين يترأس جلسة حلف اليمين للأعضاء الجدد
  • «نهر الخير» تكثف مفاوضاتها النهائية لبدء زراعة أشجار «السنط»
  • نقباء سابقون يرفضون اتهامات وزارة العدل ويطالبون المحامين باستحضار الذكاء والفطنة لتعزيز مكانة المهنة
  • مكتوم بن محمد: نمو 4,4% لـ «دبي للتحكيم الدولي» وقيمة المطالبات 5,5 مليار درهم
  • أحمد غنيم: المتحف المصري الكبير صرح عظيم وقيمة ثقافية وتاريخية كبيرة
  • تشارلز الثالث في سيدني لتعزيز هيبة الملكية
  • نقيب المحامين يدعو مجلس النقابة العامة للانعقاد الثلاثاء المقبل
  • بعد موقف ميقاتي.. الجميّل: خطوة جيّدة باتجاه استعادة هيبة الدولة