صلالة- الرؤية

يبدأ موسم صيد ثروة الصفيلح في سواحل محافظة ظفار للعام الجاري 2024م، يوم 3 نوفمبر وحتى 12 من الشهر ذاته وذلك وفقا للقرار الوزاري رقم 181 لسنة 2024، والصادر من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وكانت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه قد فتحت باب استقبال طلبات تراخيص الغوص لصيد ثروة الصفيلح للعام الجاري 2024م وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي وإلى يوم 10 من شهر أكتوبر الجاري، وفقا لشروط وأولويات وضعتها الوزارة بناء على اللائحة التنفيذية لقانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 4/94 والقرارات اللاحقة بذات الشأن.

ولموسم صيد ثروة الصفيلح في الولايات الساحلية بمحافظة ظفار أهمية اقتصادية لأبناء المحافظة، حيث يُسهم في تحقيق دخل مادي مناسب للغواصين العاملين في صيد وتجميع ثروة الصفيلح ولأسرهم، وهو موسم له حراك اقتصادي في المحافظة حيث يزداد النشاط التجاري المرتبط بالعمل في الموسم.

يشار إلى أن ثروة الصفيلح والتي تعرف أيضا باسم "أذن البحر" عبارة عن كائن بحري من فصيلة الرخويات ويتكون من صدفة شكلها بيضاوي ويعيش هذا الكائن في المناطق الساحلية ذات الشواطئ الصخرية التي تكثر فيها الطحالب والأعشاب البحرية والتي تتغذى عليها، كما أنه يوجد مائة نوع من الصفيلح في بحار العالم، وهو ذات قيمة غذائية وغني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الزراعة تصدر 447 ترخيصا خلال النصف الأول من أكتوبر

أصدر قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة تقريراً بنشاطه خلال النصف الأول من أكتوبر الحالى.

يأتي ذلك في إطار جهود الدولة لتيسير إجراءات تراخيص أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية مع الالتزام بكافة معايير الأمن والأمان الحيوي، وتسهيل تسجيل مخاليط الأعلاف طبقا للضوابط والمعايير القياسية، مع تقديم كافة أوجه الدعم للوصول لأفضل معدلات أداء، والعمل على تشجيع التصدير وزيادة الصادرات، وفى ضوء توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة بتذليل كافة العقبات مع الالتزام بالضوابط والمعايير.

وقال د. طارق سليمان رئيس القطاع إن أهم النقاط التى وردت بالتقرير تضمنت
- إصدار عدد (447 ترخيص تشغيل) ما بين تجديد وأول مرة لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة ومراكز تجميع الألبان، منهم عدد (217 تصريح مزاولة نشاط تربية ماشية) للمربى الصغير مع الالتزام بكافة ضوابط واشتراطات الأمن والأمان الحيوى داخل وحول تلك الأنشطة والمشروعات، بمشاركة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.


- الموافقة على تسجيل عدد (307) تسجيلات لمخاليط أعلاف وإضافاتها ومركزاتها منها (184) تسجيلة محلية، (123) تسجيلة مستوردة، وفقاً للمعايير والضوابط العلمية والمواصفات القياسية، وذلك بالاشتراك مع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، ومعهد بحوث الإنتاج الحيوانى.


- إصدار عدد (37) موافقات فنية لإقامة مشروعات ثروة حيوانية وداجنة جديدة طبقاً لمعايير واشتراطات البعد الوقائى والأمان الحيوى فى الظهير الصحراوى.

- تقديم الدعم الفنى وإجراء وعمل تجارب التجانس، بمشاركة المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ومديريات الزراعة المختصة على عدد (23) مصانع أعلاف فى (5) محافظات (المنوفية – النوبارية – القليوبية – الدقهلية - السويس) بعدد (36) وحدة خط إنتاج أعلاف (دواجن – مواشي – أسماك) تمهيداً لإصدار تراخيص تشغيل إنتاج أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية تحقق أعلى معدلات أداء سواء للدواجن أو للمواشي أو للأسماك.

- ضخ كميات من بيض المائدة بمشاركة الصندوق المركزى لتنمية الثروة الحيوانية فى الأراضى المستصلحة من خلال عدد 5 منافذ تسويقية متحركة بسعر 150 جنيها للطبق.

- كما تمت الموافقة على تصدير أعلاف أسماك وإضافات أعلاف ومصنعات دواجن ودواجن مجمدة (سمان – بط – حمام – رومى) إلى بعض الدول العربية والأجنبية.

مقالات مشابهة

  • السلطة المحلية بتعز تنظم مؤتمر الفرص الاقتصادية الزراعية والسمكية الأول
  • 100 مسابقة من 13 دولة في "سباق بلدية ظفار للنصف ماراثون"
  • السلطة المحلية بتعز تدشن مؤتمر الفرص الإقتصادية والزراعية والسمكية
  • وزير الزراعة يستعرض خطط تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وتشجيع الاستثمار
  • النصر يوجه الأنظار إلى «أبطال الخليج»
  • جلسات موسم الرياض.. أصالة نصري تحيي حفلا بمسرح محمد عبده 21 نوفمبر
  • 850 نوع من العقارب في السودان .. عقاربنا ثروة قومية..!!
  • الزراعة: إصدار 447 ترخيصًا لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية
  • الزراعة تصدر 447 ترخيصا خلال النصف الأول من أكتوبر