أكد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، أن من يقوم بتفسير القرآن لابد أن يكون ملما باللغة العربية إلمامًا تامًا، مشيرًا إلى أن هذا الإلمام هو أمر ضروري لفهم العلوم الإسلامية بشكل صحيح.

وقال رئيس جامعة الأزهر، فى تصريح له، أنه ينبغي أن يكون الشخص ملمًا باللغة العربية كأنه أحد علمائها، وأن اللغة العربية مليئة بالأسرار، وأن الإحاطة بها تعتبر تحديًا كبيرًا"، مستشهدا بكلام الإمام الشافعي رحمه الله، الذي قال: "وهذه اللغة أوسع اللغات مذهبًا، ولا نعلمها يكاد يحيط بها بشر غير نبي الله".

وتابع: "فكيف يمكن تفسير كلام الله وأنت لا تعرف كلام العرب؟" مشددًا على ضرورة فهم لغتهم، موضحا أن كلام العرب واسع جدًا، وهو ما يقتضي أن يكون الطالب على دراية كاملة بمفردات اللغة وتاريخها.

وأشار  إلى غنى اللغة العربية بتسميات مختلفة، قائلاً: "تخيل أن لغة السيف فيها له مئة اسم، والكلب - أعزك الله - له سبعون اسمًا"، موضحا بقصة أبي العلاء المعري الذي كان يزور الشريف المرتضى، وذكر حادثة تعثُّره برجل ملقى في الطريق، حين قال له: "ألا تراني يا كلب؟"، فرد عليه أبو العلاء: "الكلب فينا من لا يعرف له سبعين اسمًا في اللغة".

وأكد أن هذا التنوع في الأسماء يدل على عمق اللغة العربية وثرائها، مضيفا: "ثم مرت قرون، وجاء الجلال السيوطي، الذي عكف على بطون اللغة وجمع سبعين اسمًا للكلب، ولم يكتف بذلك بل نظمها في أرجوزة سماها 'التبري من معرة المعري'، وهذه المخطوطة موجودة في دار الكتب المصرية، وقد اطلعت عليها".

وختم حديثه بقوله: "إن التفسير يحتاج إلى أدوات ومعارف كثيرة جدًا، منها إتقان اللغة، ومعرفة الناسخ والمنسوخ، والمطلق والمقيد، والأحكام الشرعية، ولذلك، تعجب فى زماننا هذا من يتعرض للقرآن الكريم وهو لا يعرف شيئًا ولا يستطيع قراءة سطر واحد في الكتب التي كتبت حول القرآن".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس جامعة الازهر جامعة الأزهر تفسير القرآن اللغة العربية الدكتور سلامة جمعة داود اللغة العربیة أن یکون

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: القتل الذي تمارسه إسرائيل في غزة ولبنان لا يمكن أن يستمر بهذا الوضع

قال سكوت لوكاس، أستاذ العلوم السياسية بجامعة دبلن الأيرلندية، إنه لابد من ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار، لأن إسرائيل حالة خاصة في هذا الموقف، موضحا أن القتل المستمر من قبل إسرائيل على غزة ولبنان، لا يمكن أن يستمر بهذا الوضع، وأن الضغط الوحيد على نتنياهو للتهدئة يكون من الخارج.

وأضاف لوكاس، خلال مداخلة مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب مع أمل الحناوي» المذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم السبت، أن كل الأدوات الممكنة هي ممارسة الضغط على إسرائيل للوصول إلى حل، حيث نرى أن هناك أفقا يُمكن من خلالها الوصول إلى وقف لإطلاق النار بشكل فوري، ولكن في البداية لابد من منع مساعدات عسكرية لإسرائيل لكي يتم الدخول على طاولة المفاوضات.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة دبلن: «أننا لدينا 30 يومًا لتوصيل المساعدات الإنسانية في غزة، وأن نتنياهو لديه 30 يومًا على الجانب الآخر لفعل ما يحلو له».

وأوضح: «أن إسرائيل ترغب في أن يكون تهدئة والدولة الروسية كذلك الأمر تريد التهدئة».

وواصل: «لابد من تفعيل فرض القيود على إسرائيل، لابد وأن يكون دعمًا شعبيًا لوقف الحرب من أجل إطلاق سراح الرهائن وبعدها يمكن الوصول إلى المفاوضات».

اقرأ أيضاًحماس: الاحتلال يستهدف بالإعدام والاعتقال كل من يخرج من محافظات شمال قطاع غزة

مسؤول أممي: المفوضية تقدم تقارير ثانوية إلى مجلس حقوق الإنسان بشأن الانتهاكات في غزة

21 أكتوبر.. عرض فيلم «درة غزة» للمخرج الشاب مصطفى نجيب بطولة عمرو يسري

مقالات مشابهة

  • الدكتور أحمد جودة وكيلًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالزقازيق للدراسات العليا والبحوث
  • تفاهم لتعزيز حضور اللغة العربية بالقطاعات العلمية
  • أستاذ علوم سياسية: القتل الذي تمارسه إسرائيل في غزة ولبنان لا يمكن أن يستمر بهذا الوضع
  • نائب رئيس جامعة الأزهر: العلم الذي دعا إليه الإسلام لم يقف عند العلوم الشرعية أو العربية
  • نائب رئيس جامعة الأزهر: العلم الذي دعا إليه الإسلام شمل كل مناحي الخير
  • د. عبدالله الغذامي يكتب: اللغة والإنسان
  • مرصد الأزهر: 43 هجومًا إرهابيًا نتج عنها 49 قتيلًا و60 مصابا خلال شهر بباكستان
  • نائب رئيس جامعة الأزهر: أساتذة الجامعة قاموا بنشر أربعة آلاف بحث علمي
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود قسم جراحة العظام بأسيوط