عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا؛ لاستكمال مناقشات ملامح مشروع القانون المقترح لمناطق المال والأعمال في مصر، وذلك بحضور المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

كما حضر الاجتماع شريف الكيلاني، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، والمهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، ورامي يوسف، مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، و رشا عبدالعال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن عقد هذا الاجتماع يأتي استكمالا للاجتماعات السابقة التي ناقشت المسودة المقترحة لقانون مناطق المال والأعمال في مصر، وذلك وصولا لصيغة نهائية توافقية؛ تمهيدا لعرضه على البرلمان، حتى يتسنى الاستفادة منه في إنشاء حي للمال والأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة، وكذا مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.

وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن هناك حرصا شديدا على وجود نظام قانوني خاص يحكم مناطق المال والأعمال في الدولة، وذلك حتى يُسهم ذلك في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، من خلال ما سيتيحه من تيسيرات جديدة، وما يتضمنه من مواد تحمي حقوق الملكية لجميع المتعاملين.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال الاجتماع التنويه إلى أن مراكز المال والأعمال تعد مناطق رئيسية لمزاولة الأنشطة الاقتصادية والمالية، بحيث تتركز فيها المؤسسات المالية الكبرى مثل: البنوك، وشركات الاستثمار، وأسواق الأوراق المالية، وشركات التأمين، بالإضافة إلى شركات الأعمال الكبيرة مثل: الشركات متعددة الجنسيات والمؤسسات التجارية، كما تقوم هذه المراكز بدور رئيسيّ في الاقتصاد المحلي، من خلال  تحفيز النمو الاقتصادي الناتج عن تدفق الاستثمارات الأجنبية والمحلية، بما يساعد في تحفيز القطاعات الاقتصادية المختلفة، ويوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في العديد من القطاعات مثل: التمويل، والتأمين، والقانون، والمحاسبة، والتكنولوجيا، وغيرها.

 وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم كذلك الإشارة إلى أن هذه المراكز توفر بيئة اقتصادية تجذب الخبرات المحلية والأجنبية، الأمر الذي من شأنه تطوير القوى العاملة الوطنية، كما أن مزاولة تلك المراكز أعمالها من مصر من شأنه زيادة الإيرادات الحكومية، لافتا في الوقت نفسه إلى أن إنشاء تلك المراكز يؤدي إلى تعزيز الثقة في الاقتصاد؛ محليًا، ودوليًا، مما يزيد من جاذبية الدولة للاستثمار ويسهم في تحسين تصنيفها الائتماني.

وفيما يتعلق بمشروع القانون المقترح، أوضح المستشارمحمد الحمصاني أن المشروع يحدد طبيعة الأنشطة التي تمارس في المناطق المركزية للمال والأعمال بوجه عام، والتشريعات المنظمة، وذلك لإعطاء أكبر قدر من المرونة.  

في الوقت نفسه، أوضح المتحدث الرسميّ أن مشروع القانون المقترح يتبنى الأطر العامة التي تنظم العمل في المناطق المركزية للمال والأعمال، بما في ذلك أسس تنظيم العلاقات بين كيانات المنطقة (جهات عامة أو مُطور أو مشروعات أو عملاء المشروعات)، وكذا تفصيل لأهم الضمانات والحوافز الرئيسية التي سيمنحها القانون للمستثمرين في المنطقة، والشكل الخاص بعلاقة المطور بالمستثمرين والدولة، وعلاقة الدولة بالمستثمرين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس مجلس الوزراء المال والأعمال المال والأعمال في مصر المال المهندس حسن الخطيب القانون المقترح المال والأعمال والأعمال فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس القيادة يعقد اجتماعاً طارئاً باللجنة الامنية العليا

شمسان بوست / عدن:

عقد الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، القائد الاعلى للقوات المسلحة، اليوم الاحد،  اجتماعاً طارئاً باللجنة الامنية العليا، وذلك في اطار جهود المجلس لتعزيز الامن والاستقرار، وتيسير جهود الحكومة، والبنك المركزي في ادارة الاوضاع الاقتصادية، والخدمية، والمالية.

وضم الاجتماع، وزير الدفاع رئيس اللجنة الامنية العليا الفريق الركن محسن الداعري، واعضاء اللجنة وزير الداخلية اللواء ابراهيم حيدان، ورئيس جهاز الامن القومي اللواء  احمد المصعبي،  ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية والاستطلاع الحربي اللواء الركن  احمد اليافعي، ووكيل جهاز الامن السياسي اللواء نور الدين اليامي، والعميد الركن عبدالحكيم شايف مقرر اللجنة الامنية العليا، وذلك بحضور وزير الدولة محافظ محافظة عدن احمد لملس، ونائب رئيس مجلس ادارة البنك المركزي اليمني الدكتور محمد عمر باناجه، ومدير شرطة عدن اللواء مطهر الشعيبي.


وناقش الاجتماع، عددا من الملفات، والموضوعات الامنية والعسكرية، وجهود تعزيز الامن والاستقرار في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، و الاستحقاقات المطلوب لمواجهة مخططات المليشيات الحوثية الارهابية، والتنظيمات المتخادمة معها.

واطلع الاجتماع من وزيري الدفاع والداخلية، ورؤساء الاجهزة المعنية الى تقارير حول الملفات المطروحة على جدول الاجتماع، والاجراءات المتخذة بشأنها على مختلف المستويات.

وركز الاجتماع، على  دور اللجنة الامنية العليا في تعزيز واسناد جهود البنك المركزي، وتمكينه من ادارة السياسة النقدية، وتنفيذ اجراءاته  الرامية لحماية العملة الوطنية، وضبط سوق الصرف، وردع المضاربين، وتجار السوق السوداء، و الممارسات  المضرة بالاقتصاد الوطني والوضع المعيشي في البلاد.

واشاد  رئيس مجلس القيادة الرئاسي، القائد الاعلى للقوات المسلحة، بنجاحات القوات المسلحة والامن، وكافة التشكيلات العسكرية والامنية في مكافحة الارهاب والتهريب والجريمة المنظمة، ودورها المحوري بتعزيز الامن والاستقرار في العاصمة المؤقتة عدن، و المحافظات المحررة.

وشدد الرئيس، على دور اللجنة الامنية العليا في تحسين اتخاذ القرار الامني والعسكري، والاستجابة السريعة للمتغيرات، و ردع المخططات الارهابية، ومكافحة تهريب الاموال، و الاسلحة، والمواد المخدرة.

حضر الاجتماع مدير مكتب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اللواء الركن صالح المقالح.   

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس القيادة يجتمع برئيس الوزراء ورئيس الفريق الاقتصادي ونائبه
  • رئيس الوزراء يستكمل مناقشات مشروع القانون المقترح لمناطق المال والأعمال
  • رئيس مجلس القيادة يعقد اجتماعاً طارئاً باللجنة الامنية العليا
  • «مدبولي» يعقد اجتماعا لاستكمال مناقشات مشروع القانون المقترح لمناطق المال والأعمال
  • وزير العمل يستعرض فلسفة وأهداف مشروع قانون العمل الجديد
  • رئيس الوزراء: نركز على إنشاء المشروعات التي تخدم المواطنين
  • رئيس الوزراء: الدولة نفذت استثمارات ضخمة لتطوير البنية التحتية
  • «كجوك»: التكامل العربي بمجال السياسات المالية يسهم في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 140 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق