اختتمت دولة الإمارات مشاركتها في الدورة الـ 75 للمؤتمر الدولي للفضاء، الذي عُقد في مدينة ميلانو الإيطالية خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وشاركت دولة الإمارات لأول مرة بجناح للفضاء، استعرض أحدث التطورات وأهم المشاريع والإنجازات الوطنية في هذا المجال، إلى جانب تسليط الضوء على جهود الدولة الرائدة في المشاريع الفضائية ودعم الابتكار والتطوير والاستدامة.


وشهد جناح الإمارات للفضاء في المؤتمر، إقبالاً واسعاً، حيث استقبل العديد من الوفود الرسمية وكبار الشخصيات والمسؤولين وأكثر من 4000 زائر من مختلف الدول، ورواد فضاء، ومسؤولين من مختلف الوكالات، وعلماء وباحثين، ما يعكس الاهتمام المتزايد بمبادرات وإنجازات الإمارات في قطاع الفضاء، ودورها الريادي في هذا المجال الحيوي على الخارطة العالمية.

أفضل تصميم

كما فاز جناح الإمارات للفضاء بجائزة أفضل تصميم للمنصة في المؤتمر الدولي للفضاء في ميلان 2024.
وقدّم الخبراء والمتخصصون من الكوادر الإماراتية والجهات المشاركة في جناح الإمارات للفضاء، 15 ورقة علمية في المؤتمر، وأكثر من 20 جلسة، سلطت الضوء على أحدث المشاريع والمبادرات في قطاع الفضاء الوطني، ودور الإمارات في استكشاف الفضاء وتعزيز الابتكار التكنولوجي، كما وقع جناح الإمارات للفضاء 5 مذكرات تفاهم تسهم في تعزيز شراكات الإمارات العالمية.
وقال الدكتور أحمد الفلاسي، وزير الرياضة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، إنَّ "المؤتمر الدولي للفضاء، شكّل منصة رائدة لتعزيز وترسيخ مكانة الإمارات قوة مؤثرة على خارطة الفضاء العالمية، والتواصل مع صانعي وقادة هذا القطاع الحيوي من مختلف أنحاء العالم، ودعم جهودنا في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والتنمية المستدامة، والمساهمة في تحقيق طموحاتنا المستقبلية في استكشاف الفضاء، ودفع عجلة التقدم العلمي والتكنولوجي في هذا المجال، بما يتماشى مع رؤية القيادة لضمان استدامة تقدمنا في هذا القطاع الحيوي على مدار الخمسين عاماً المقبلة".

تعزيز مكانة الإمارات

من جانبه، قال سالم القبيسي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء: "على مدار مشاركتنا في المؤتمر الدولي للفضاء 2024، ساهم جناح الإمارات للفضاء في تقديم صورة شاملة عن مبادرات ومشروعات الإمارات في مجال الفضاء، واستعراض مساهماتنا الفاعلة في المشاريع والبرامج الدولية، ومبادراتنا الوطنية الطموحة في استكشاف الفضاء وتطوير الأقمار الاصطناعية، إلى جانب إبراز دور تكنولوجيا الفضاء في دعم قطاعات حيوية كالاتصالات والبيئة والتنمية المستدامة".
وأضاف أن "المشاركة في مثل هذه المؤتمرات الدولية تعد جزءاً أساسياً من استراتيجيتنا لتعزيز مكانة الإمارات كلاعب رئيسي في هذا القطاع الرائد، والمساهمة بقوة في رسم ملامح مستقبل صناعة الفضاء العالمية".
من جهته، قال سالم المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: "مع اختتام النسخة الـ75 من المؤتمر الدولي للفضاء بمدينة ميلانو، برهن جناح الإمارات للفضاء، الذي تمثله مؤسسات من مختلف أنحاء الدولة، على مكانة الإمارات كدولة رائدة في قطاع الفضاء العالمي وسلط الضوء على أهمية التعاون وتبادل المعرفة في دفع عجلة النمو المستدام".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات المؤتمر الدولی للفضاء مکانة الإمارات فی قطاع الفضاء فی المؤتمر من مختلف فی هذا

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للغة العربية» يوقع مذكرة تفاهم مع «محمد بن راشد للفضاء»

أبوظبي (الاتحاد)
وقع مركز أبوظبي للغة العربية مذكرة تفاهم مع مركز محمد بن راشد للفضاء، وذلك في إطار مبادراته الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز حضور اللغة العربية في القطاعات العلمية، وتفعيل الحوار الثقافي المعرفي. ووقع المذكرة من الجانبين سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، وسالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، وذلك بمقر المركز في دبي.
سيعمل الطرفان، بموجب المذكرة التي تستمر ثلاث سنوات، على تعزيز التبادل والتعاون بين الجهتين، وتنفيذ المشاريع والبرامج والمبادرات التي تتعلق بمجالات عملهما، وإصدار كتاب يوثق تجربة مركز محمد بن راشد للفضاء التي رسخت مكانة دولة الإمارات عالمياً في مجال استكشاف الفضاء بإنجازات نوعية، ومهمات تخدم البشرية.

فرصة ثمينة
وقال سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية: "نثق في أن هذه الشراكة المميزة مع مركز محمد بن راشد للفضاء ستصب إيجاباً في مسيرة سعي مركز أبوظبي للغة العربية الدائم لدعم جهود استخدام اللغة العربية في التخصصات العلمية الحديثة، وتعزيز المحتوى العلمي باللغة العربية في مجالات التقنيات الحديثة، وفي مقدمتها علوم الفضاء، بما يُمثل فرصةً ثمينة لتقريب هذه التجربة للأجيال الجديدة، وتعريفهم بما تتضمنه من تفاصيل علمية وإدارية ومنجزات فارقة تفتح آفاق خيالهم وقدراتهم".
ويرصد مركز أبوظبي للغة العربية، بموجب هذه المذكرة، تجربة الإمارات الفضائية، والتي أصبحت خامس قوة فضائية تصل إلى كوكب المريخ، وعاشر دولة تنجح في مهمات السير في الفضاء، وذلك بالتزامن مع الذكرى العاشرة لتأسيس مركز محمد بن راشد للفضاء.

أخبار ذات صلة «أبوظبي للغة العربية» يستعرض الحلول الرقمية في قطاع النشر في «جيتكس جلوبال 2024» «مركز أبوظبي للغة العربية» يعلن القوائم القصيرة لجائزة «سرد الذهب» بدورتها الـ2

رؤية مشتركة 
في السياق ذاته، قال سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء إن "التفاعل مع الجمهور ومشاركة بيانات ومستجدات مهماتنا باللغة العربية أولوية لدى مركز محمد بن راشد للفضاء. وتدعم الشراكة مع مركز أبوظبي للغة العربية التزامنا بالعمل على تعزيز الاهتمام بعلوم الفضاء، وفهمها في العالم العربي".
وتابع: "من خلال تعزيز المحتوى العربي العلمي والتقني، يمكننا إلهام جيل جديد من الشباب العربي للتخصص في مختلف مجالات العلوم والإسهام في بناء اقتصاد يرتكز على المعرفة". وأضاف "هذه الشراكة نتاج رؤيتنا المشتركة تجاه مجتمعنا، ودعمنا لحضور اللغة العربية في النقاشات العلمية، وتعزيز مكانة دولة الإمارات الرائدة في مجالَي استكشاف الفضاء، والثقافة".
إطار عمل
سيضع المركزان إطار عمل لتفعيل المشاركة التبادلية في فعالياتهما السنوية وأبرزها معرض أبوظبي الدولي للكتاب، إلى جانب دراسة سبل التعاون في مجالات النشر والإنتاج الثقافي، وتعزيز المحتوى العلمي باللغة العربية، وتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية بين المركزين، وإقامة منصّة لعرض كتب مركز أبوظبي للغة العربية في مركز محمد بن راشد للفضاء، إضافة إلى تبادل الخبرات العملية وتطوير الموارد البشرية، وتنظيم جدول للمشاركات الدولية المختلفة بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تستعرض مشاريعها وإنجازاتها في قطاع الفضاء خلال مؤتمر دولي بميلانو
  • «أبوظبي للغة العربية» يوقع مذكرة تفاهم مع «محمد بن راشد للفضاء»
  • الإمارات تختتم مشاركتها في المؤتمر الدولي للفضاء 2024 بإيطاليا
  • وكالة الفضاء المصرية تشارك في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024
  • وكالة الفضاء المصرية تعزز حضورها الدولي في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024
  • د. سعود الشعيلي لـ(عُمان): رؤية وطنية تحول سلطنة عمان إلى بوابة إقليمية لتطبيقات الفضاء
  • رؤية وطنية تضع سلطنة عمان بوابة إقليمية لتطبيقات الفضاء و الاستفادة من الإمكانيات
  • «مؤتمر الشارقة» يوصي باستخدام الذكاء الاصطناعي في اللغويات
  • اختتام فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات