راشد بن حميد الراشدي

 

أثناء زيارتي لجامعة السلطان قابوس في يوم مُشمس حارٍ، رأيت طلبة الجامعة يتنقلون بين أقسام وكليات ومكتبات الجامعة في ذلك اليوم الحار سيرًا على الأقدام، وقد أعياهم التعب ورطوبة الجو؛ وذلك ليتداركوا محاضراتهم ويختصروا الأوقات، من أجل اللحاق بتلك المحاضرات والوصول إليها في الأوقات المناسبة، وهم من الطلبة القاطنين في السكن الجامعي أو حوله.

والحقيقة أن هناك جهودًا حثيثة قدمتها الجامعة من خلال توفير حافلات داخلية لنقل الطلاب، طيلة الأعوام الماضية، ومع تقادم السنين وازدياد أعداد الطلاب والزحام الشديد في حافلات نقل الطلاب وكذلك تباعد الأماكن، تشكلت معاناة حقيقية على الطلبة رغم وجود العديد من الحلول العملية التي يمكن تنفيذها من خلال المخططات المتسعة التي تتميز بها الجامعة من طرقات متسعة وممرات ومواقف ومسارات رائعة للوصول إلى مكوناتها من كليات ومكتبات ومختبرات وسكنات ومرافق أخرى بسلاسة وسهولة بحيث يمكن تطويعها مع مقترح إنشاء ترام للجامعة بعد 38 عامًا منذ إنشائها.

ومع وجود الآلاف من الطلاب الدارسين في الجامعة من الذين يقطنون في سكنات الحرم الجامعي أو خارجه، سيكون ترام الجامعة هو الحل الأمثل لكل الاختناقات المرورية والتزاحم على الباصات وطول الفترة الزمنية لركوبها وتأخر الطلاب عن محاضراتهم وتعرضهم للحر الشديد.

مقترحي اليوم هو إنشاء ترام في جامعة السلطان قابوس يخدم أبناءنا الطلاب وموظفي الجامعة والزائرين لها.

وبدايةً أعطي لمحة عن ماهية الترام وعمله: إن نظام الترام هو أحد أنظمة النقل الحضرية التي تسير على قضبان حديدية في مسارات محددة مع وجود سائق للترام، وهي مصممة للعمل داخل المناطق السكنية والحضرية ذات الكثافة العالية ولمسافات قصيرة نسبياً، ويتميز هذا النظام بالبساطة والقدرة على توصيل الركاب إلى مناطق قريبة مع (سرعته المنخفضة) ، وعادة ما يكون مسار الترام على مستوى الأرض ويتقاطع مع الطرق في المناطق التي يمر فيها هذا ولا يتطلب الترام  بشكل عام استخدام وسيلة مواصلات أخرى مساعدة للوصول إلى المكان المطلوب. وتصل سعة أنظمة بعض الترامات بشكل عام بين  3000- 9000 راكب في الساعة في الاتجاه الواحد ويتراوح طول الترام ما بين 30 إلى 60 مترا، أي أنه بشكل عام مناسب للمدن الصغيرة والجامعات والأماكن المتقاربة.

إنَّ مقترح إنشاء شبكة ترام تربط بين مرافق الجامعة داخل الحرم الجامعي ناجح بكل المقاييس ويعالج الكثير من المشكلات والمعاناة التي يعانيها الطالب الجامعي، ومع هذا المقترح أضع مقترحات تفصيلية تتمثل في: وضع تصور للمشروع كاملا وخدمته لجميع المستفيدين يراعى فيه الطالب والموظف والزائر في استفادته من المشروع. وربط شبكة الترام بمحطات ومواقف عديدة يتم إنشاؤها على حدود الجامعة قرب بوابتها ليستطيع الجميع الاستفادة من التنقل داخل الحرم الجامعي بالترام بسهولة ويسر. ودراسة ربط الترام بالمناطق السكنية القريبة من الجامعة كمنطقة الخوض.

ويمكن إشراك طلاب الجامعة من طلاب كلية الهندسة في المشروع من حيث التصاميم وخرائط ومسارات المشروع وحتى إدارة المشروع.

المشروع سيكون الأول من نوعه في جامعات الخليج وسيحقق صدى كبيرا عند تنفيذه، ومن خلال تنفيذ مثل هذه المشاريع سيكون لجامعتنا دور ملموس في تهيئة البيئة المناسبة للإبداع والابتكار والتميز بإذن الله.

نحن نعيش اليوم لنرسم المستقبل بشغف، ونأمل أن يتحقق مشروع إنشاء ترام جامعة السلطان قابوس كمشروع ريادي قادم يخدم أهداف رؤية "عُمان 2040".

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها، وأدام عليهم نعمة الأمن والأمان والاستقرار والخير.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة جنوب الوادي يتفقد تشغيل بوابة 3

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي تشغيل بوابة 3 بمقر الجامعة وهي بوابة المزرعة في المنطقة بين مبنى الاذاعة و التلفزيون ومصنع الغزل بقنا في اطار مشروعات تطوير البنية التحتية بالجامعة . جاء ذلك بحضور طروب طلبة امين الجامعة المساعد ، عبد الرازق حسين امين الجامعة المساعد والمهندس محمد كامل مدير عام الادارة الهندسية ولفيف من القيادات الادارية 
وذلك في اطار حرص ادارة الجامعة على تسهيل وصول الطلاب لمقر الجامعة واختصار المسافة على الطلاب المقيمين في المناطق المحيطة اتساقا مع التوجهات الوطنية بتعزيز اجراءات الحماية الاجتماعية

ووجه رئيس الجامعة بتوفير الخدمات الامنية و الاضاءة للبوابة 3 وتمهيد الطريق بمعرفة الادارة الهندسية بالجامعة لتبدأ في استقبال الطلاب اعتبارا من  اليوم الاحد 20 اكتوبر

واشار رئيس الجامعة انه سيتم تشغيل البوابة خلال ايام الدراسة ما عدا يومي الجمعة والسبت  خلال الفترة من السابعة صباحا حتى الثامنة و النصف مساءا وهي مخصصة للأفراد فقط ولا يسمح بدخول او خروج  المركبات

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يعقد لجنة المنشآت الجامعية ويتابع موقف مشروع معهد الأورام
  • جامعة جنوب الوادي تبحث عن حلول لأزمة نقص مياه الشرب بمنشأتها
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يتفقد تشغيل بوابة 3
  • جامعة السلطان قابوس تتقدم في تصنيف "QS" للجامعات العربية
  • بحث سبل تعزيز الإبداع والابتكار في العمل الأمني بالمؤتمر العلمي لـ"أكاديمية الشرطة"
  • البياضي للحكومة: دماء طلاب جامعة الجلالة في أيديكم
  • رئيس جامعة جنوب الوادي: تطوير قطاع الأمن الجامعي
  • من «قابوس» إلى «هيثم».. عُمان عقل الأمة العربية
  • جامعة السلطان قابوس تحقق مركزاً متقدماً في تصنيف كيو أس 2025