أدانت وزارة الخارجية الأردنية يوم الأحد، قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمربع سكني في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، ما أسفر عن ارتقاء وإصابة العشرات، وذلك بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والاستهداف الممنهج والمتواصل للمدنيين ومراكز الإيواء والمستشفيات وخصوصا شمال القطاع.

ملك الأردن يحذر من العواقب الوخيمة لاستمرار الكارثة الإنسانية في غزة الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى فتح المزيد من الطرق المؤدية إلى غزة

وأكد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة رفض المملكة المطلق واستنكارها لاستمرار إسرائيل في انتهاك قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجميع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية، في ظل عجز دولي عن وقف العدوان والمعاناة الإنسانية التي يسببها، وجراء غياب إجراءات حقيقية وفاعلة توقف هذه الانتهاكات وتحاسب المسؤولين عنها وتنهي إفلاتهم من العقاب.

 

وشدد على ضرورة ضمان حماية المدنيين، والمرافق الإنسانية ومراكز الإيواء، وضرورة إلزام إسرائيل وقف انتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ولاتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب لعام 1949.

وجدد دعوته للمجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن، لاتخاذ خطوات صارمة تفرض وقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، الذي يشهد كارثة إنسانية غير مسبوقة ومحاسبة مرتكبيها وضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

ملك الأردن يحذر من العواقب الوخيمة لاستمرار الكارثة الإنسانية في غزة

حذر ملك الأردن عبد الله الثاني من العواقب الوخيمة لاستمرار الكارثة الإنسانية في غزة ويؤكد أهمية الاستمرار في دعم منظمات الإغاثة الدولية.

ودعا إلى تعزيز الاستجابة الإنسانية بغزة وضمان وصول المساعدات الإغاثية والطبية.

 

وحذر من تبعات استمرار إسرائيل في انتهاك المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس المحتلة.

 

وطالب ملك الأردن لوقف جميع الأعمال العدائية الإسرائيلية بحق الفلسطينيين التي ستؤدي إلى توسيع دائرة الصراع.

 

ارتفاع ضحايا مجزرة الاحتلال في بيت لاهيا إلى 87 شهيدًا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة الضحايا جراء المجزرة التي نفذها الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين في مشروع بيت لاهيا، الليلة الماضية، 87 شهيدًا وأكثر من 40 إصابة، بينها حالات حرجة للغاية.

وذكرت الوزارة، في بيانٍ، أن قوات الاحتلال ارتكبت 7 مجازر بحق العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 84 شهيدًا، و158 إصابة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

 

وذكرت أن أعداد الشهداء في قطاع غزة سجل ارتفاعًا جديدًا وصل إلى 42603، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

 

وأضافت أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 99795 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، موضحة أنّ عددًا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى فتح المزيد من الطرق المؤدية إلى قطاع غزة لتوصيل المساعدات

 

دعت الأمم المتحدة اليوم الأحد إسرائيل إلى فتح المزيد من الطرق المؤدية إلى قطاع غزة لتسهيل توصيل المساعدات إلى السكان.

 

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية(أوتشا) على منصة التواصل الاجتماعي/إكس/ "في غزة لا يمكننا أن ننفذ عملية إنسانية على النطاق المطلوب مع وجود عدد قليل من نقاط العبور غير الموثوق بها ومن الصعب الوصول إليها".

 

ودعا المكتب إلى فتح العديد من الطرق للإمدادات والخدمات المهمة.

 

وشنت القوات الإسرائيلية هجوما جديدا ضد حماس، في شمال قطاع غزة، قبل أسبوعين. ومنذ ذلك الحين، أبلغت منظمات الإغاثة عن الجوع الشديد والظروف الكارثية ، التي يعيشها السكان المدنيون ودعت إسرائيل إلى فتح طرق تسيطر عليها إلى المنطقة.

وزير الخارجية الأردني يبحث في سوريا تطورات الأوضاع بالمنطقة

نقل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي اليوم الأحد رسالة من الملك عبدالله الثاني إلى الرئيس السوري بشار الأسد حول جهود حل الأزمة السورية.

 

وذكرت قناة المملكة الأردنية أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس السوري الوزير الصفدي، الذي ينقل رسالة شفوية من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني حول جهود حل الأزمة السورية ومعالجة كل تبعاتها، وعدداً من القضايا الثنائية والأوضاع في المنطقة.

 

ووصل الصفدي،اليوم، إلى دمشق في زيارة رسمية حيث أجرى مباحثات موسعة مع وزير الخارجية والمغتربين السوري بسام الصباغ.

 

ووفق القناة ، ركزت المحادثات على جهود حل الأزمة السورية وقضية اللاجئين، ومكافحة تهريب المخدرات، إضافةً إلى التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة وجهود إنهائه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأردن مجلس الأمن وقف جرائم حرب إسرائيل إسرائيل غزة

إقرأ أيضاً:

بوريل يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ويؤكد ضرورة تعزيز تفويض اليونيفيل

دعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم السبت إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يحيى السنوار، كما أكد على ضرورة تعزيز تفويض مهمة بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل).

وأضاف بوريل في تصريحات للصحفيين في اجتماع لوزراء دفاع مجموعة السبع في نابولي بإيطاليا: "بعد مقتل السنوار أصبح هناك مشهد جديد وعلينا استغلاله للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن (الإسرائيليين) المتبقين والبحث عن أفق سياسي".

من ناحية أخرى اقترح بوريل تعزيز تفويض مهمة يونيفيل، وقال: "لا يمكنهم التصرف بشكل مستقل، إنه بالتأكيد دور محدود. يمكن النظر في توسيع الدور ولكن هذا يتطلب قرارا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وعلى موقع "إكس"، أكد بوريل ضرورة اتخاذ خطوات رئيسية في لبنان، بما في ذلك "الوقف الفوري لإطلاق النار" و"تفويض أقوى لقوات اليونيفيل".

وكتب: "هناك سياق سياسي جديد في لبنان، مليء بالمخاطر، ولكنه قد يؤدي أيضا إلى تغييرات. الشيء الأكثر أهمية هو إمكانية قيام البلاد أخيرا ببناء سيادتها الكاملة، والتي تقوضها جهات فاعلة خارجية".

ودعا إلى تطبيق "القرار 1701" الذي أرسى وقفا للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله بعد حرب مدمرة خاضاها صيف 2006.

وفي تصريحات ذات صلة للجزيرة أكد بوريل أن يونيفيل موجودة في لبنان بناء على تفويض من مجلس الأمن لا من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

كما أكد على أن الوضع الإنساني في قطاع غزة وصل إلى أسوأ مستوياته على الإطلاق وطالب بفتح الباب لإدخال مزيد من الدعم الإنساني إلى قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • التعاون الإسلامي: استمرار الجرائم الإسرائيلية وصمة عار في جبين الإنسانية
  • ملك الأردن يحذر من العواقب الوخيمة لاستمرار الكارثة الإنسانية في غزة
  • الأردن يدعو مجلس الأمن لاتخاذ خطوات صارمة لوقف جرائم إسرائيل في غزة
  • وقف جرائم الحرب في غزة ومحاسبة مرتكبيها..الأردن يطالب مجلس الأمن بالتصدي لإسرائيل
  • الأردن يدعو لاتخاذ خطوات صارمة لوقف جرائم الحرب في غزة
  • بوريل يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ويؤكد ضرورة تعزيز تفويض اليونيفيل
  • فلسطين تحذر من مخاطر فصل قطاع غزة عن أراضيها
  • مقرر الأمم المتحدة للنظام الدولي يدعو الأعضاء لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • وزير الخارجية: مصر الوحيدة التي تعمل بجدية وإخلاص لوقف الحرب بالسودان