تقوم X بتحديث سياسة الخصوصية الخاصة بها بلغة جديدة تسمح لها بتوفير بيانات المستخدمين لـ"متعاونين" من جهات خارجية من أجل تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. 

يبدو أن السياسة الجديدة، التي تدخل حيز التنفيذ في 15 نوفمبر 2024، تفتح الباب أمام ترتيبات شبيهة بموقع Reddit حيث يمكن للشركات الخارجية الدفع مقابل ترخيص البيانات من X.

تتضمن السياسة المحدثة التي تشاركها X قسمًا جديدًا بعنوان "المتعاونون من جهات خارجية".

اعتمادًا على إعداداتك، أو إذا قررت مشاركة بياناتك، فقد نشارك معلوماتك أو نفصح عنها مع جهات خارجية. إذا لم تختر عدم المشاركة، في بعض الحالات قد يستخدمها مستلمو المعلومات لأغراضهم المستقلة بالإضافة إلى تلك المذكورة في سياسة الخصوصية الخاصة بـ X، بما في ذلك، على سبيل المثال، تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، سواء كانت توليدية أو غير ذلك.

بينما تذكر السياسة القدرة على عدم المشاركة، فإنه ليس من الواضح كيف سيفعل المستخدمون ذلك بالفعل. كما يشير موقع TechCrunch، فإن السياسة تشير إلى قائمة إعدادات المستخدمين، ولكن لا يبدو أن هناك عنصر تحكم لاختيار عدم مشاركة البيانات. 

ومع ذلك، لن تدخل السياسة حيز التنفيذ حتى الشهر المقبل، لذا لا يزال هناك احتمال أن يتغير ذلك. لم تستجب شركة X لطلب التعليق.

إذا بدأت شركة X في ترخيص بياناتها لشركات أخرى، فقد يفتح ذلك مصدرًا جديدًا مهمًا للإيرادات لشركة الوسائط الاجتماعية، التي شهدت تراجعًا في الاهتمام من قبل المعلنين الرئيسيين.

بالإضافة إلى سياسة الخصوصية، تقوم شركة X أيضًا بتحديث شروط الخدمة الخاصة بها بعقوبات أكثر صرامة للكيانات التي يتم ضبطها وهي "تستخرج" أعدادًا كبيرة من التغريدات. في قسم بعنوان "التعويضات السائلة"، ذكرت الشركة أن أي شخص يشاهد أو يصل إلى أكثر من مليون منشور يوميًا سيكون عرضة لغرامة قدرها 15000 دولار.

إن حماية بيانات مستخدمينا وموارد نظامنا أمر مهم بالنسبة لنا. أنت توافق أيضًا على أنه، إلى الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، إذا انتهكت الشروط، أو حثت أو سهلت للآخرين القيام بذلك، بالإضافة إلى جميع سبل الانتصاف القانونية الأخرى المتاحة لنا، ستكون مسؤولاً بشكل مشترك ومتضامن أمامنا عن الأضرار السائلة على النحو التالي لطلب أو عرض أو الوصول إلى أكثر من 1،000،000 منشور (بما في ذلك مشاركات الرد ومشاركات الفيديو ومشاركات الصور وأي مشاركات أخرى) في أي فترة 24 ساعة - 15000 دولار أمريكي لكل 1،000،000 منشور.

سبق أن انتقد مالك X Elon Musk "الاستخراج". في العام الماضي، منعت الشركة مؤقتًا الأشخاص من عرض التغريدات أثناء تسجيل الخروج، في خطوة عزاها Musk إلى صد الكاشطات. 

كما نقل واجهة برمجة تطبيقات X خلف جدار الدفع، مما أعاق بشكل كبير قدرة الباحثين على دراسة ما يحدث على المنصة. كما استخدم مزاعم "الاستخراج" لتبرير الدعاوى القضائية ضد المنظمات التي حاولت دراسة خطاب الكراهية وقضايا أخرى على المنصة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

600 مليون مستخدم صيني لـ«الذكاء الاصطناعي»

أبوظبي (وكالات) 

أخبار ذات صلة الاقتصاد الرقمي.. ركيزة أساسية للنمو المستدام لـ«بريكس» «التجارة العالمية»: الذكاء الاصطناعي يمكنه خفض تكاليف التجارة

بلغ عدد مستخدمي خدمات الذكاء الاصطناعي في الصين 600 مليون مستخدم مسجل، بحسب ما أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية. وقال تشاو تشي كوا، كبير المهندسين في الوزارة، إن قطاع الذكاء الاصطناعي في بلاده يشهد نمواً متسارعاً، مشيراً إلى وجود أكثر من 4500 شركة تعمل حالياً في المجال، إضافة إلى نحو 200 نموذج خدمة ذكاء اصطناعي توليدي مسجل ومتاح للاستخدام من قبل الجمهور.

مقالات مشابهة

  • الله ويسوع.. حقيقة سياسة كوكاكولا التي أثارت الغضب
  • 600 مليون مستخدم صيني لـ«الذكاء الاصطناعي»
  • كيف خدع هاكر كوري شمالي شركة غربية وسرق بياناتها؟
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. تحديد الجين المسؤول عن شيخوخة العضلات
  • شركة Worldcoin تغير اسمها إلى World وتركز على تقنية التحقق من الهوية البشرية
  • التعاون مع إيطاليا باستخدام الذكاء الاصطناعي في الإدارة العامة
  • «مؤتمر الشارقة» يوصي باستخدام الذكاء الاصطناعي في اللغويات
  • لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي .. إكس تحدث سياسة الخصوصية
  • مشاهد مرعبة لاعتداءات جنسية على أطفال بواسطة الذكاء الاصطناعي