تشهد سماء مصر اليوم حدثًا فلكيًا استثنائيًا يتمثل في اقتران القمر مع حشد الثريا، المعروف أيضًا باسم “الأخوات السبع”،  في مشهد يترقبه جميع هواة الفلك، والمهتمين بمجال الرصد والتصوير؛ إذا سنحت لهم الفرصة.

الثريا الأخوات السبع تظهر في سماء مصر وتنير ظلام الليل

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، اننا نشاهد الليلة في سماء مصر اقتران القمر مع حشد الثريا، المعروف أيضًا باسم “الأخوات السبع”، حيث سيشرق القمر في تمام الساعة الثامنة مساءً تقريبًا، ليظهر بالقرب من هذا الحشد النجمي الرائع.

واضاف تادرس، انه يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة في اتجاه الشرق، حيث سيظل المشهد مرئيًا حتى تشتد أضواء الشفق الصباحي عند شروق الشمس في اليوم التالي، يعتبر هذا الاقتران فرصة رائعة لعشاق الفلك والمراقبة الليلية للاستمتاع بجمال السماء.

نجوم الثريا … نجوم تروي قصة السماء

وأشار رئيس قسم الفلك السابق، إلي أن حشد الثريا، المعروف أيضًا باسم “الأخوات السبع” يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، يتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط لذلك تعرف بإسم (الأخوات السبع )التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

لمن يرغب في الاستمتاع بهذا الحدث، سيكون الاقتران مرئيًا بالعين المجردة في اتجاه الشرق، سيظل المشهد رائعًا حتى تشتد أضواء الشفق الصباحي عند شروق الشمس في اليوم التالي.

ونوه أستاذ الفلك، بأنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية؛ فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأضاف أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثريا الاخوات السبع الثريا الأخوات السبع اقتران القمر القمر الأخوات السبع

إقرأ أيضاً:

الأكثر سطوعًا عام 2024.. ماهو القمر الصياد بعد ظهوره في السماء؟

يُعتبر القمر الصياد المعروف باسم «Hunter»، ثالث قمر عملاق يظهر في عام 2024، إذ تحدث هذه الظاهرة من 3 إلى 4 مرات كل عام، وفيه يظهر القمر بشكل مختلف عن الطبيعي، إذ يبدو عملاقا في السماء، وفقا لما ذكره موقع «Cnn».

قمر الصياد العملاق يظهر في السماء 

وخلال الوقت الحالي، ظهر القمر الصياد بعدة دول، أبرزها تايلاند وأمريكا، ويبدو القمر قريبا من الأرض في بعض الأوقات مع حدوث تغييرات في لونه، ومن المتوقع أن يكون هو الأكبر والألمع بين أقمار هذا العام.

لماذا يُسمى قمر الصياد بهذا الاسم؟

وسمي قمر أكتوبر بقمر الصياد، تيمناً بفصل الخريف الذي يبدأ فيه سقوط الأوراق استعدادًا لفصل الشتاء، حيث كانت المجتمعات القديمة تستعد للصيد في هذا الوقت من العام، ومن المتوقع أن يظهر القمر المكتمل القادم في 15 نوفمبر باسم «قمر القندس»، 

ما هو القمر العملاق؟

وبعد ظهور قمرين عملاقين هذا العام، وهما القمر الأزرق في أغسطس والقمر الحصادي في سبتمبر، يصبح قمر الصياد هو الثالث هذا العام، ويُظهر بشكل أكثر سطوعًا بنسبة 14%، وأكبر حجمًا بنسبة 30% مقارنةً بالأقمار الكاملة الأخرى.

سبب ظهور القمر الصياد بشكل أكبر

ليلة الأربعاء الماضي، كان القمر في نقطة الحضيض، على بعد حوالي 357,363 كيلومترًا من الأرض، مما يُعزز من سطوعه وحجمه الظاهري، إذ ظهر قمر الصياد العملاق بألوان زاهية، وحمل مساحة حمراء أثناء ارتفاعه أو انخفاضه بالقرب من الأرض، ويعود ذلك إلى ظاهرة «وهم القمر»، التي تجعل القمر يبدو أكبر عند رؤيته بالقرب من المباني أو الأشجار.

ويعتبر قمر الصياد أول قمر مكتمل بعد الاعتدال الخريفي الذي حدث في 22 سبتمبر، مما يُشير إلى تغييرات في الفصول.

مقالات مشابهة

  • شهب دلتا الجباريات تتساقط من السماء.. ترقبوا الخامسة فجرا
  • قبل منتصف الليل.. سماء الوطن العربي تشهد اقتران القمر بالمشتري
  • مُشاهد بالعين المجردة.. تفاصيل وموعد اقتران القمر بالمشتري
  • "الشقيقات السبع".. القمر الأحدب يقترن بعنقود نجوم الثريا
  • فلكية جدة: القمر الأحدب يقترن بعنقود نجوم الثريا مساء اليوم
  • القمر الأحدب يقترن بـ”الشقيقات السبع” الليلة
  • لوحة ربانية ساحرة.. سماء السعودية تتزين بـالقمر الصياد ومسؤول يكشف سبب التسمية وتأثيره
  • أفضل وقت لرصد القمر العملاق بالعين المجردة
  • الأكثر سطوعًا عام 2024.. ماهو القمر الصياد بعد ظهوره في السماء؟