قوبل إعلان بإعلان الأمم المتحدة اكتمال سحب النفط الخام من الخزان العائم "صافر" - قبالة ساحل اليمن - ونقله إلى سفينة أخرى، بارتياح عالمي، وإشادات عديدة من الدول والمنظمات.

كانت المملكة العربية السعودية في مقدمة المرحبين بهذه الخطوة المهمة، إذ أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة بإعلان الأمم المتحدة حيال اكتمال سحب النفط الخام من الخزان العائم "صافر" والمقدر بـ1.

14 مليون برميل من النفط الخام.

أخبار متعلقة الخارجية الفلسطينة تدين استهدافهم الاحتلال المؤسسات التعليميةمستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى مجدداً

وجددت الوزارة تثمين المملكة جهود الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، وفريق العمل من الأمم المتحدة الذين عملوا على تسخير جميع الجهود لإنهاء مشكلة الخزان العائم "صافر".

كما عبرت عن تقديرها للدعم المالي السخي من الدول المانحة على ما قدمته من منح مالية بحملة التبرعات لإنهاء تهديد الخزان العائم "صافر".

أكثر من مليون برميل.. اكتمال سحب النفط من الناقلة "صافر"#اقتصاد_اليوم https://t.co/URKzh5s2LG— اقتصاد اليوم (@alyaum_eco) August 11, 2023المملكة من أوائل الدول المانحة

كانت المملكة من أوائل الدول المانحة بتقديم منح مالية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وذلك ضمن جهودها مع المجتمع الدولي لحل مشكلة الخزان العائم "صافر".

كما قدمت وزارة الخارجية الشكر إلى قيادة "تحالف دعم الشرعية في اليمن" على ما قدمه من دعم لتسهيل عملية الخطة التشغيلية حتى الانتهاء من تفريغ الخزان العائم "صافر" بنجاح واقتدار.

الأمم المتحدة جميع الجهود لإنهاء مشكلة الخزان العائم "صافر" - موقع imoترحيب البحرين

أعربت مملكة البحرين عن ترحيبها بإعلان الأمم المتحدة اكتمال سحب النفط الخام من الخزان العائم "صافر".

وأشادت وزارة الخارجية في بيان بثته وكالة أنباء البحرين، بالجهود الحثيثة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والدول الإقليمية والعالمية وقيادة "تحالف دعم الشرعية في اليمن" بقيادة المملكة العربية السعودية، من أجل إنهاء هذه الأزمة والحيلولة دون وقوع كارثة بيئية في البحر الأحمر.

دعم الاتحاد الأوروبي

كما رحب الاتحاد الأوروبي بإعلان الأمم المتحدة انتهاء عملية سحب النفط الخام من الناقلة "صافر".

وقال المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل بيتر ستانو في بيان، إن النقل الناجح لما يقدر بنحو 1.14 مليون برميل من النفط الخام الخفيف يُعد أمرًا أساسيًا لتجنب كارثة بيئية وشيكة في اليمن والبحر الأحمر.

وأضاف أن العملية الناجحة هي شهادة مرحب بها لإمكانية التعاون بين أطراف النزاع بالتنسيق مع الأمم المتحدة ومع شركاء اليمن الدوليين.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي قدم 3 ملايين يورو لدعم الخطة التي تنسقها الأمم المتحدة لمواجهة التهديد البيئي الذي تشكله الناقلة في البحر الأحمر.

الناقلة "صافر" كانت تحمل 1.14 مليون برميل من النفط الخام - موقع imoتقدير قطري

رحبت دولة قطر بإعلان الأمم المتحدة اكتمال خطة تفريغ النفط الخام من خزان "صافر"، وأعربت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، عن تقدير دولة قطر لجهود الأمم المتحدة، والشركاء الدوليين في معالجة واحدة من أكثر القضايا البيئية الملحة بمنع تسرب النفط من الخزان في مياه البحر الأحمر.

وأكدت استعدادها الكامل لمساندة كافة الجهود الدولية الرامية لبناء مستقبل أكثر أمانًا واستدامة للجميع.

#الأردن و #عُمان ترحبان بالإعلان الأممي لاكتمال تفريغ خزان "#صافر"#اليومhttps://t.co/1Zh4pEwBPV— صحيفة اليوم (@alyaum) August 12, 2023إشادة الأردن وعُمان

أشادت وزارة الخارجية الأردنية جهود الأمم المتحدة والدول المانحة في حشد الدعم المالي اللازم لإنجاز هذه العملية، التي جنبت البحر الأحمر كارثة بيئية، والدعم الذي قدمته السلطات اليمنية لتسهيل إنجازها.

كما أشادت سلطنة عُمان في بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة الأنباء العمانية أمس الأحد، بجهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي وتعاون الأطراف اليمنية لتجنب حدوث كارثة بيئية.

نجاح خطة التفريغ يدل على تكاتف المجتمع الدولي - موقع imoتكاتف المجتمع الدولي

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، أن نجاح خطة التفريغ يدل على تكاتف المجتمع الدولي للحفاظ على البيئة البحرية، وحرصها على عدم حدوث كارثة بيئية في المنطقة.

وأشاد بجهود فريق عمل الأمم المتحدة بقيادة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والدول المانحة لتمويل الدعم المالي اللازم لهذه العملية.

كما ثمن الدور الكبير لقيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن على جهودهم بتقديم الدعم اللازم طوال عملية تفريغ النفط الخام من الناقلة.

جهود المملكة

أشاد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي بما قدمته المملكة العربية السعودية التي سارعت عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم منح مالية للإسهام في حل مشكلة الخزان العائم "صافر".

وثمن الدعم غير المحدود الذي قدمه تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية بالتعاون مع الأمم المتحدة لإتمام هذه العملية وفق الخطة الموضوعة.

كما أشاد رئيس البرلمان العربي، بجميع الجهود التي بذلت لإتمام هذه العملية بشكل آمن وتجنب وقوع كارثة إنسانية وبيئية كبيرة في البحر الأحمر، فضلًا عن الدعم المالي المقدم من عدد من الدول المانحة لإنهاء هذا الخطر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس اليمن الناقلة صافر المملکة العربیة السعودیة بإعلان الأمم المتحدة مشکلة الخزان العائم سحب النفط الخام من اکتمال سحب النفط المجتمع الدولی وزارة الخارجیة البحر الأحمر ملیون برمیل هذه العملیة کارثة بیئیة من الناقلة من الخزان من الدول

إقرأ أيضاً:

في انتظار الرد الإسرائيلي.. ناقلات نفط إيرانية تغادر مواقعها

بعد 3 أيام من الهجوم الصاروخي الإيراني على الأراضي الإسرائيلية، غادرت ناقلات نفط إيرانية مواقعها في محطة تصدير النفط الرئيسية في البلاد، وذلك وسط تهدديدات إسرائيلية بشن هجمات على أهداف داخل إيران بينها "المنشآت النفطية".

وسجلت شركة "TankerTrackers.com Inc"، المتخصصة في تتبع ومراقب السفن باستخدام بيانات الأقمار الصناعية، مغاردة ناقلات النفط في أكبر محطة نفط في إيران.

وقالت الشركة في تغريدة على موقعها على منصة "إكس": "يبدو أن شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية تخشى هجوما وشيكا من قبل إسرائيل. فقد غادرت ناقلات النفط العملاقة الفارغة أكبر محطة نفط في البلاد، جزيرة خرج، أمس الخميس".

وأضافت: "عمليات تحميل النفط الخام مستمرة، ولكن تمت إزالة جميع سعة الشحن الشاغرة الإضافية من مرسى جزيرة خرج. هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها شيئا كهذا منذ جولة العقوبات لعام 2018".

وأفادت شبكة "سي إن بي سي" أن صور الأقمار الصناعية التي التقطتها مهمة "Copernicus Sentinel-1" التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية في 25 سبتمبر عددا من ناقلات النفط الخام العملاقة في المياه المحيطة بجزيرة خرج.

وأضافت أن صور لنفس الموقع يوم أمس الخميس تظهر بحرا فارغا حول جزيرة خرج.

رد إسرائيلي مرتقب

مقالات مشابهة

  • هل تتأثر صادرات النفط الخليجي إلى آسيا بالتوترات الجيوسياسية؟
  • في انتظار الرد الإسرائيلي.. ناقلات نفط إيرانية تغادر مواقعها
  • متحدث الخارجية: مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة
  • وزارة الخارجية تبرز دور مصر الرائد في منظومة الأمم المتحدة
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 74 سنتا ليبلغ 74.66 دولار
  • البعثة الأممية تُرحب بإعلان مؤسسة النفط رفع القوة القاهرة عن إنتاج النفط 
  • البعثة الأممية ترحب بإعلان مؤسسة النفط رفع حالة القوة القاهرة عن إنتاج النفط
  • الخارجية الفلسطينية تدين "الاستهداف الإسرائيلي الممنهج" لغوتيريش
  • ايران.. النمو الاقتصادي يبلغ 4.6% في الفصل الأول من العام
  • تحذيرات من وصول سعر النفط الخام لـ50 دولارا