لم يهمل قائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار، الجانب الأدبي في شخصيته، خاصة أنه حصل على بكالريوس اللغة العربية، وهو ما ساعده على كتابة وترجمة 5 كتب تركها للأجيال التي ستلحقه.

«الشاباك بين الأشلاء»

كانت بداية رحلة الأدب للسنوار بترجمة كتاب «الشاباك بين الأشلاء»، وهو من تأليف الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، ويتناول الكتاب دور الجهاز الأمني في البلاد الذي أسسه ديفيد بن جوريون، أول رئيس وزراء للاحتلال الإسرائيلي.

الكتاب الثاني

وبعدها كتب السنوار «الأحزاب الإسرائيلية»، وهو يُعرِّف بالأحزاب السياسية في إسرائيل وبرامجها وتوجهاتها، وكان هدف السنوار من ترجمة الكتاب هو التعريف بالداخل الإسرائيلي ودور الأحزاب في الصراع العربي الإسرائيلي.

رواية الشوك والقرنفل

وكتب السنوار رواية وحيدة حاول خلالها تصوير الداخل الفلسطيني، وألَّفها عام 2004، وتضم 30 فصلا، وتتناول سيرة النضال الفلسطيني منذ عام 1967 حتى انتفاضة الأقصى، بحسب موقع «تليفزيون فلسطين».

كتاب المجد

وألف السنوار كتاب «المجد» لرصد عمل جهاز الشاباك الإسرائيلي في جمع المعلومات وزرع العملاء وطرق التحقيق، وأكد حين ألفه أنه يجب معرفة عمل هذا الجهاز لدوره البارز في الصراع العربي الإسرائيلي.

كتاب حماس التجربة والخطأ

وآخر كتاب للسنوار كان كتاب «حماس التجربة والخطأ» من أجل رصد تطورها على مر الزمن، والاستشراف بمستقبل الحركة خاصة أنها أحد أكبر قادتها، وتعقب السنوار الحركة على مر السنوات والتنبؤ بمستقبل الصراع.

استشهاد السنوار

واستشهد السنوار الخميس 17 أكتوبر الجاري في منزل في تل السلطان في رفح الفلسطينية في قطاع غزة على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي عن عمر 62 عاما، وجاء اليوم تزامنا مع ذكرى خروج من الأسر من السجون الإسرائيلية في أكتوبر 2011 فيما عرف بصفقة «وفاء الأحرار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يحيى السنوار السنوار غزة حماس

إقرأ أيضاً:

رئيس الشاباك يلتقي مدير المخابرات المصرية الجديد بالقاهرة

زار رئيس الشاباك، رونين بار، القاهرة، اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 ، والتقى مع مدير المخابرات العامة المصرية الجديد، حسن محمود رشاد، وتباحثا بشأن المفاوضات حول اتفاق تبادل أسرى بين إسرائيل و حماس ، بعد قتل زعيم الحركة يحيى السنوار، الذي أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس الماضي، قتله جنوبيّ قطاع غزة ، بشكل عرضيّ.

جاء ذلك بحسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، بينها موقع "واللا" الإلكترونيّ، وصحيفة "يديعوت أحرونوت" عبر موقعها "واينت"، والقناة الإسرائيلية 13.

وذكر "واينت" أن "رئيس الشاباك، رونين بار، زار القاهرة اليوم والتقى برئيس المخابرات المصرية الجديد حسن رشاد، وناقش الاثنان الدفع بصفقة رهائن، بعد اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار".

ولفتت القناة 13 إلى أن أن اللقاء بينهما يأتي "في إطار محاولات التوصل إلى انفراجة"، في ما يتعلّق بالأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

وأورد "واللا" أن "اللقاء جرى بعد أقل من أسبوع من تولي رشاد منصبه، وعلى خلفية اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار، ومحاولات استئناف المفاوضات، ووقف إطلاق النار في غزة".

ونقل عن مصدر قال إنه مطّلع على التفاصيل، أن "بار تحدث مع رشاد، بشأن إعادة فتح ’نافذة الفرص’، لتجديد المفاوضات بشأن صفقة الرهائن، وأكد أن مصر لها دور مهم في ذلك".

وكان بار قد التقى في القاهرة، بمدير المخابرات العامة المصرية، عباس كامل ، في الثالث عشر من الشهر الجاري، حيث تباحثا كذلك في قضية الأسرى والرهائن، واحتمالية الدفع باتفاق تبادُل.

وكانت تلك المرة الأولى التي يزور فيها مسؤول إسرائيلي القاهرة، منذ 22 آب/ أغسطس، حيث زار القاهرة كل من بار ورئيس الموساد، دافيد برنياع، وجرى التداول حول نشر إسرائيل قواتها عند محور فيلادلفيا وإعادة فتح معبر رفح في حال التوصل لاتفاق تبادل أسرى.

يأتي ذلك وسط ترقب لوصول وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى المنطقة، يوم الثلاثاء المقبل، في زيارة تهدف إلى "بحث اليوم التالي للحرب على قطاع غزة، ودفع صفقة تبادل الأسرى، والتوصل إلى تسوية في لبنان، والتصعيد بين إسرائيل وإيران".

وفي اليوم ذاته الذي أعلنت فيه إسرائيل، قتل السنوار، حثّ بيان صدر عن "مقرّ عائلات الرهائن"، "قيادة الدولة على تحويل الإنجاز العسكري إلى إنجاز سياسيّ، والسعي للتوصل إلى اتفاق فوري من أجل الإفراج عنهم"، مشدّدين على ضرورة "إطلاق سراح جميع المختطَفين، البالغ عددهم 101 من الأحياء لإعادة تأهيلهم، والقتلى لدفنهم بشكل لائق".

وفيما عدّ البيان أن اغتيال السنوار "يشكّل محطة مهمة على طريق النصر الحقيقي، الذي لن يتحقق إلا بعودة المختطفين الـ101"، أكّد أن "الحكومة الإسرائيلية، لم تتمكن منذ أكثر من عام، من الاستفادة من الإنجازات الأمنية غير المسبوقة في القتال في غزة، لصالح إطلاق سراح المختطفين".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • رئيس الشاباك يلتقي مدير المخابرات المصرية الجديد بالقاهرة
  • رئيس الشاباك يبحث في مصر صفقة تبادل الرهائن بغزة
  • بصورة السنوار.. طائرات الاحتلال الإسرائيلي تلقي منشورات تهدد حكم حماس
  • بعد مزاعم الاحتلال الإسرائيلي برصدهم في الأنفاق.. من هم عائلة يحيى السنوار؟
  • كيف خدع يحيى السنوار استخبارات الاحتلال الإسرائيلي لسنوات طويلة؟
  • عاجل- من يخلف يحيى السنوار بعد استشهاده؟ مفاجآت قد تغير معادلة الصراع في غزة
  • عاجل- حماس في حداد على السنوار: مقتل القائد الأكثر غموضًا في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • عاجل- مقتل يحيى السنوار: حماس تفقد قائدها الأمني في عملية معقدة.. ماذا عن مستقبل المقاومة؟
  • مصادفة عسكرية.. ما تبعات مقتل يحيى السنور على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟