قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن قانون التصالح في بعض مخالفات البناء من التشريعات الحيوية، مشددًا على أن الحكومة لديها عهد ووعد يجب الوفاء به.

إجراء تعديل على قانون التصالح لضمان حل مشكلة نموذج 10

وطالب «السجيني» خلال كلمته اليوم في اجتماع لجنة الإسكان بمجلس النواب بضرورة إجراء تعديل لضمان حل مشكلة النموذج 10، مشيرًا إلى أنّ العبرة في حل الأزمة جذريًا، إذ هناك 2.

8 مليون طلب تصالح لم يتم البت فيها بشكل نهائي، كما أنّ عنوان الحكومة في القانون الجديد هو التبسيط، ومن ثم يجب السير في تنفيذ القانون وفقًا لفلسفته التشريعية.

من جانبه، قال النائب محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إنّ القانون القديم كان يقر أن النموذج 10 هو النموذج النهائي الذي يمكن المواطن من الحصول على حقوقه في التشريع، ومع ذلك، تعارض هذا النموذج مع قانون الزراعة، ما منع المواطن من الحصول على الحقوق المنصوص عليها في قانون التصالح.

وتابع «الفيومي»: «حال منع المواطن من التعلية فيما يخص الحالات الحاصلة على نموذج 10 يمثل خطرًا على الرقعة الزراعية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب النواب قانون البناء

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يستعرض استراتيجية تطبيق قانون التصالح أمام البرلمان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، استراتيجية المحافظة في تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء، جاء ذلك خلال اجتماع مشترك للجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب برئاسة النائب محمد الفيومي مع لجنة الزراعه برئاسه النائب هشام الحصري لمناقشة دراسة الأثر التشريعي للقانون رقم (187) لسنة 2023، بإصدار قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وبحث مدى اتفاق لائحته التنفيذية والقرارات المنفذة له مع أهداف القانون بحضور وزير الزراعة ومحافظي القاهرة والإسكندرية والقليوبية .

وقال محافظ الإسكندرية، إن استراتيجية المحافظة تتضمن عددًا من المحاورأبرزها نشرزيادة الوعي بضرورة التصالح وأيضًا متابعته، مشيرًا إلى أن المحافظة قامت بعمل حملات إعلامية لجذب المواطنين من أجل التصالح في مخالفات البناء.
بدوره استفسر النائب محمد الفيومي رئيس لجنة الإسكان، عن سبب قيام الأحياء بعمل معاينة في قانون التصالح في مخالفات البناء، وهو الأمر الذي أوجد صعوبات في تطبيق القانون، كما أنه لا يوجد في القانون ما يطلب بذلك".
وأضاف "الفيومي"، أن فلسفة القانون تأكيد الثقة بين المواطنين والحكومة، مشيرًا إلى أن الأرقام والاحصائيات بشأن التصالح تؤكد أن هناك شيء خطأ.
 

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية يستعرض استراتيجية تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء أمام البرلمان
  • رئيس شباب النواب يطالب بتبسيط إجراءات التصالح في مخالفات البناء
  • رئيس «شباب النواب» يطالب الحكومة بتبسيط إجراءات التصالح في مخالفات البناء
  • رئيس شباب النواب يطالب الحكومة تبسيط إجراءات التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ الإسكندرية يستعرض استراتيجية تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ الإسكندرية يستعرض استراتيجية تطبيق قانون التصالح أمام البرلمان
  • محلية النواب: 2.8 مليون طلب تصالح مخلفات بناء لم يتم البت فيه
  • السجيني يطالب بحل مشاكل التصالح في مخالفات البناء
  • إسكان النواب: الحكومة سحبت القانون البناء الموحد القديم وسوف تتقدم بمشروع قانون جديد