أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن عدد السكان الذين غادروا منطقة جباليا شمالي قطاع غزة، وصل إلى أكثر من 5 آلاف شخص، وذلك في وقت تحدث فيه صحفيون فلسطينيون عن "حصار" عائلات، ووضع القوات الإسرائيلية "براميل متفجرة" في الأحياء السكنية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان: "يتواصل انتقال السكان الفلسطينين من منطقة جباليا حيث انتقل حتى الساعة أكثر من 5,000 فلسطيني من المنطقة.

يواصل السماح للسكان بالانتقال بشكل آمن من المنطقة عبر المسارات المرتبة".

يأتي ذلك في الوقت الذي نقل فيه التلفزيون الفلسطيني عن صحفيين من شمالي غزة، أن هناك "مناشدات متواصلة من عائلات محاصرة في منطقة أبو قمر بمخيم جباليا، نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر، وقيام القوات الإسرائيلية بوضع براميل من المتفجرات في الأحياء السكنية".

وتواصل موقع "الحرة" مع الجيش الإسرائيلي للحصول على تعليق بهذا الصدد. وقال الجيش إنه يقوم بـ"فحص" الأمر.

#عاجل يتواصل انتقال السكان الفلسطينين من منطقة جباليا حيث انتقل حتى الساعة أكثر من 5,000 فلسطيني من المنطقة.

يواصل جيش الدفاع السماح للسكان بالانتقال بشكل آمن من المنطقة عبر المسارات المرتبة pic.twitter.com/ggb8QQX0ig

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 20, 2024

ونقلت وكالة رويترز عن السلطات الصحية في القطاع، الأحد، أن 87 شخصا قتلوا في القصف الإسرائيلي لمنازل في بيت لاهيا، "يوم السبت فقط".

وأوضحت وكالة وفا، أن "عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وندد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، الأحد، بالغارات الجوية الإسرائيلية على بيت لاهيا، ودعا إلى "وقف الهجمات على المدنيين" وحث على حماية الفلسطينيين النازحين.

كما قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالإنابة، جويس مسويا، السبت، أن الفلسطينيين يعانون "أهوالا تفوق الوصف" في شمال قطاع غزة.

وأضافت، وفق فرانس برس: "هُجّر عشرات آلاف الفلسطينيين قسرا. وبدأت الإمدادات الأساسية تنفد. وضُرِبت المستشفيات التي أصبحت مكتظة بالمرضى".

صورة ورسالة.. إسرائيل تسقط منشورات على غزة بعد مقتل السنوار أسقطت طائرات إسرائيلية منشورات على جنوب قطاع غزة، السبت، تظهر عليها صورة يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي الراحل لحركة حماس بالإضافة إلى رسالة "حماس لن تحكم غزة بعد الآن"، وذلك في تكرار للغة التي استخدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وفي ذات السياق، دانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، "الفشل الدولي في وقف حرب الإبادة والتهجير" في شمالي قطاع غزة.

واتهمت القوات الإسرائيلية بـ"إجبار المواطنين في الشمال على النزوح، تحت القصف أو القتل الفردي والجماعي".

كما أصدرت وزارة الخارجية الأردنية بيانًا، الأحد، دانت فيه قصف مربع سكني في بيت لاهيا، معبرة عن "رفض المملكة المطلق واستنكارها لاستمرار إسرائيل في انتهاك قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجميع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية".

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وما رافقها من ممارسات استفزازية مرفوضة تنتهك حرمة المكان، وفرض قوات الاحتلال الإسرائيلي قيوداً على دخول المصلين في خرق فاضح للقانون… pic.twitter.com/clO69XkT4V

— وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (@ForeignMinistry) October 20, 2024

وشدد البيان على "ضرورة ضمان حماية المدنيين، والمرافق الإنسانية ومراكز الإيواء، وضرورة إلزام إسرائيل وقف انتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ولاتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب لعام 1949".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في بيان، أنه يواصل عملياته في شمال ووسط وجنوب القطاع، وقال إن قواته "قضت على العشرات من الإرهابيين خلال مواجهات عن قرب على الأرض وفي ضربات جوية".

كما قال الجيش إن حصيلة الضحايا التي تحدثت عنها السلطات في غزة "مبالغ فيها ولا تتوافق مع المعلومات الواردة (...) وأنواع الذخيرة الدقيقة التي تم استخدامها ودقة الإصابة".

وأعلن الدفاع المدني في غزة، السبت، مقتل أكثر من 400 فلسطيني في شمال القطاع خلال الأسبوعين الماضيين، بعد إطلاق الجيش الإسرائيلي حملة تستهدف الشمال المحاصر.

وأورد الدفاع المدني أن قصفا على جباليا بشمال القطاع أسفر عن 33 قتيلا.

وتتعرض جباليا منذ 6 أكتوبر لهجوم جوي وبري مع إعلان الجيش الإسرائيلي أن حماس تعيد ترتيب صفوفها في هذه المنطقة.

ومن جانب آخر، ذكر مراسل الحرة، أن حركات يمينية إسرائيلية تقيم، الأحد والإثنين، حشدا جماهيريا بعنوان "الاستعداد للاستيطان في غزة"، بين كيبوتس بئيري والقطاع الفلسطيني.

وأشار إلى أن الشرطة والجيش في إسرائيل صادقا على هذا الاجتماع، الذي بادر إليه حزب العظمة اليهودية وحركات يمينية استيطانية متطرفة.

قتلى في غارات مستمرة على غزة ولبنان.. وإسرائيل تتحدث عن "175 هدفا" أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أنه شن غارات جوية على حوالي 175 هدفا في قطاع غزة الفلسطيني ولبنان، مما أدى إلى مقتل "عشرات المسلحين" وتدمير العديد من البنى التحتية.

وأعرب رؤساء سلطات المحلية في كل من بئيري وشعار هنيغيف واشكول، عن غضبهم ورفضهم القاطع لهذه التجمعات، معتبرين أنها "سياسية محضة"، وفق مراسل الحرة.

وكانت وفا قد ذكرت أن القوات الإسرائيلية حاصرت، فجر السبت، مستشفى الإندونيسي في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، و"استهدفت كل من يتحرك في محيطه".

ونقلت عن مصادر طبية، أن الدبابات "حاصرت المستشفى وأطلقت قذائفها نحو مرافقه. كما توقف المولد الكهربائي عن العمل بسبب إطلاق النار صوب المستشفى".

وقالت "وفا" إن مستشفيات شمالي القطاع "غير قادرة على تقديم الخدمات الطبية بسبب كثرة الإصابات والقتلى"، لافتة إلى أن المستشفيات هناك "لم يعد فيها متسع، بينما يتم العمل بنظام الأولوية والمفاضلة".

كما أن أقسام الحضانة في المستشفيات ممتلئة ولا مكان لأي مولود أو أطفال خدّج جدد، وتم تأجيل بعض العمليات القيصرية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الإسرائیلیة الجیش الإسرائیلی وزارة الخارجیة من المنطقة بیت لاهیا قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

قبل قصفها..الجيش الإسرائيلي يطالب سكان حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية بإخلائها

طالب الجيش الإسرائيلي السبت بإخلاء مساكن في الضاحية الجنوبية لبيروت، في إنذار يسبق عادةً غارة ستستهدف المنطقة.

وقال المتحدث باسم الجيش بالعربية، أفيخاي ادرعي عبر إكس: "إنذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديداً الموجودين في المباني المحددة في الخريطتيْن، في حارة حريك: أنتم موجدون قرب منشآت ومصالح لحزب الله، سيعمل ضدها" الجيش قريباً.

وأضاف المتحدث "من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم إخلاء هذه المباني، وتلك المجاورة لها فوراً والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر".

#عاجل ‼️ انذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المباني المحددة في الخريطتيْن والواقعة في حارة حريك

????أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب
????من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم اخلاء هذه… pic.twitter.com/JhfeEIwB0T

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 19, 2024

ويتزامن التحذير الجديد مع استمرار القصف الإسرائيلي للبنان ومحاولاته التوغل في الجنوب، والاشتباكات العنيفة مع مسلحي حزب الله اللبناني.

 

مقالات مشابهة

  • مقتل قائد اللواء 401 في جيش الاحتلال في معارك جباليا شمالي قطاع غزة
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل قائد لواء في معارك جباليا شمالي قطاع غزة
  • إسرائيل تُبيد سكان المنطقة الشمالية
  • عاجل: مقتل قائد لواء المدرعات في الجيش الإسرائيلي على أيدي القسام في جباليا شمال قطاع غزة
  • إسرائيل تعلن مقتل قائد اللواء 401 في معركة بجباليا شمالي قطاع غزة
  • قتلى في غارات مستمرة على غزة ولبنان.. وإسرائيل تتحدث عن 175 هدفا
  • قبل قصفها..الجيش الإسرائيلي يطالب سكان حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية بإخلائها
  • غزة: تقارير عن عشرات القتلى في غارات متواصلة على جباليا.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • شاهد: غزة - الجيش الإسرائيلي يستهدف طفلا في جباليا ويقصف منقذيه